استمتع بحياتك

إعرف نفسك!

كل شخص يمر بفترات صعبة ليس فقط ماديا بل ونفسيا أيضا بحيث نجد أنفسنا مصابين بشئ من التوتر والإحباط بسبب بعض المشكلات أو حتى دون سبب، و نسأل أنفسنا ما الحل لما نحن فيه؟ وربما يكون الحل في أن يعرف كل منا نفسه جيدا ويحدد ما يريد وما يملك وما يستطيع فعله، فهل أنتم حقا تعرفون أنفسكم؟

إجلسوا معها:

رجل

حاولوا أن تجلسوا مع أنفسكم كل فترة لتتعرفوا عليها أكثر وتتصالحوا معها فمثل هذا الوقت الذي تجلسوا فيه بمفردكم من الممكن أن يعرفكم أكثر على أنفسكم، وهذا لا يعني العزلة والإبتعاد عن البشر بل يعني أن تختلوا بأنفسكم لبعض الوقت وتفكروا بصفاء ذهن.

الحل في ورقة:

ورقه

لتتعرفوا على أنفسكم أكثر قوموا بهذه الفكرة إحضروا ورقة بيضاء وإقسموها لنصفين وأكتبوا في قسم مميزاتكم وفي النصف الآخر عيوبكم وهذا سيفيدكم جدا في معرفة أنفسكم على حقيقتها دون مجاملات فليس من المنطقي أن يخدع الشخص نفسه بل كتابة هذه الورقة ستجعلكم تتعرفوا أكثر على مميزاتكم وتستخدموها وعيوبكم وتحاولوا التخلص منها ولا تنسوا أن تكتبوا كل شيء في الورقة حتى لو بسيط وعليكم أن تضعوا أهداف متتالية لتقوموا بها فلتبدأوا مثلا بإستخدام ميزة معينة أكثر من ذي قبل وتنموها وأيضا حددوا عيب معين تريدوا التخلص منه وإبدأوا في السعي لتحقيق هدفكم الذي حددتوه لأنفسكم ولا تستعجلوا النتائج بل يمكن أن تعطوا لأنفسكم فرصة من 6 شهور لسنة حتى تستطيعوا التخلص من عيب معين ثم إبدأوا في هذف اخر.

إقرأ أيضاً:  كيف سيصبح الأبناء عندما يكبرون؟

عاوز إيه؟

رجل

على كل منا أن يحدد لنفسه ماذا يريد؟ فهل حقا كل منا يعرف تحديدا ماذا يريد ويعمل لتحقيقه أم أننا نتعامل بغموض حتى مع أنفسنا، فتحديد الشخص لما يريده سيسهل عليه كثير من التعقيدات والإرهاق الذهني، وعلينا التفريق بين شيئين هامين الأول معرفة ماذا نريد؟ والثاني معرفة الطريقة التي نحقق بها ما نريد؟ فكثيرا منا يعرف ما يريد ولكن لا يعرف الطرق التي يسلكها للوصول لما يريده فتحديد الهدف شيء مهم ثم يأتي بعده السعي لتحقيقه وبذل الجهد اللازم لذلك.

الخطوة التالية:

هي أن تقييموا أنفسكم فهل ما تبذلوه من جهد كافي لتحقيق ما تريدوه أم إنه غير كافي ويحتاج للمزيد أو حتى يحتاج لإعادة تأهيل أو توجيه والجلوس مع النفس كل فترة سيساعدكم على ذلك والصدق مع النفس هو أفضل شيء فهذه هي الخطوات التي يجب إتباعها لتحقيق الهدف وأيضا للتخلص من بعض مشاعر الإحباط والتوتر التي قد تنتابنا لإعتقادنا بأننا عاجزون عن تحقيق هدفنا.

إقرأ أيضاً:  كلمة السر هي "الموهبة"

الثقة بالنفس:

رجل

كلما عرف الشخص نفسه أكثر كلما إزدادت ثقته بها وإن وثقنا بأنفسنا سنواجه الكثير من الصعاب والأزمات النفسية بشئ من الصلابة والتي ستساعد على عدم زيادة مدة التوتر والإحباط التي تصيب كلا منا من حين لأخر.
على الجانب الآخر لو عرف الشخص نفسه جيدا لن يتأثر بكلام الغير ففي بعض الأحيان يوصفنا الآخرين بصفات ليست فينا أو حتى يفسروا ما نفعله بطريقة مختلفة ولكن إن كان كل شخص واثق من نفسه ويعرفها جيدا لن يتأثر بكلام الغير.
و في النهاية نتمنى أن تكونوا إستفدتم من هذه النصائح وللمزيد تابعونا في قسم استمتع بحياتك، وأنصحكم بقراءة هذا المقال بعنوان: “إغتنموا هذه الفرص!“، وأشركونا بتجاربكم وتعليقاتكم وأيضا أسئلتكم.

6 تعليقات

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: