استمتع بحياتك

إغتنموا هذه الفرص!

إن الوقت هو رأس مال كل شخص على وجه الأرض ولو استطاع كل فرد استغلال هذا الوقت بشكل جيد ومفيد سيربح أما الذي يضيع الوقت ولا يلتفت لأهميته فهو الخاسر.

الوقت كالسيف:

ساعة
قديما قالوا: “الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك” أي إن لم تبادر أنت بالإستفادة من الوقت وتستغله في كل ما هو مفيد سينقضي الوقت وتخسر كل المكاسب والإستفادات التي كنت ستحققها فيه، فمن كثرة أهمية الوقت شبهه السابقون بالسيف الحاد.

إغتنم خمسا قبل خمس:

رجل
هكذا نصحنا رسولنا الكريم صلى الله وعليه وسلم” اغتنم خمسا قبل خمس: شبابك قبل هرمك وصحتك قبل سقمك وغناءك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك وحياتك قبل موتك” فمن ضمن هذه الأشياء الخمس التي يجب أن نغتنمها وقت الفراغ والذي يعتبره البعض فرصة للكسل وعدم القيام بأي شيء ولكن لأهميته شبهه رسولنا الكريم بالفرصة التي يجب أن نقتنصها.
و كلنا يعرف الأية الكريمة التي تقول: “لقد خلقنا الإنسان في كبد” والكبد هو العمل الدائم والسعي المستمر فهذا هو حال كل البشر خلقوا ليسعوا ويبذلوا الجهد بإستمرار وغير ذلك يعتبر شاذ عن القاعدة الطبيعية للكون.

إقرأ أيضاً:  تغذية الإنسان بطرق صحية

الواقع:

وقت
الواقع يؤكد لنا على إن أي وقت لدينا الآن هو فرصة يجب إغتنامها ولا يجب بأي حال من الأحوال أن نضيعها وأتذكر حديثا دار بيني وبين أحدهم والذي كان بالعام النهائي في الجامعة وقال أنه يؤجل تعلم شيء معين لما بعد الدراسة الجامعية إعتقادا منه إن فترة الدراسة مليئة بالمذاكرة والمحاضرات والسهر والتلخيص والقراءة أما بعد إنتهائها ستكون لديه فرص ووقت متوفر لأنه سيذهب للوظيفة فقط فلفت إنتباهه ألا يؤجل أي شيء لفترات أخرى فمثلا الوظيفة التي سيذهب إليها هل هي قريبة أم بعيدة وسيعود منها مرهق ، وصحته هل ستكون كما هي أم من الممكن أن تضعف قليلا – بإعتبار تقدم السن – وأيضا رغبته وشغفه للتعلم هل سيظلان كما هما أم سينقصوا أو يتغيروا لسبب أو لآخر.
فحتى لا نندم في أي مرحلة من مراحل حياتنا على تضييع الوقت علينا بالمبادرة والمسارعة لإستغلاله جيدا ، فكل شخص منا يمر أحيانا بفترات ملل يؤجل فيها معظم الأشياء التي يريد فعلها لوقت آخر ويعتبر هذا شيء إلى حد ما طبيعي يمر به الكثير من الأشخاص أما الغير طبيعي أن يكون هذا طبع يتميز به الإنسان فهو لا يريد دائما المبادرة وبذل الجهد وإستغلال الوقت فهذا هو الخاسر الحقيقي.
فمادامت لدينا الفرصة والقدرة والوقت لتحقيق أي هدف نسعى إليه لا يجب أن نؤجل أبدا القيام به فلا داعي للكسل وتضييع الوقت.

إقرأ أيضاً:  لا تفعلوا ذلك لتنجحوا في بناء المستقبل!

النصح الجميل:

مساعدة
إذا رأي أحد منا أي شخص يهدر ماله أو صحته بشكل لافت فهل سنمر على ذلك مرور الكرام أم سننصحه؟ بالتأكيد المعظم سيفضل النصح الجميل حرصا منا على ذلك الشخص وبالمثل إن وجدنا من يهدر وقته -رأسماله- بلا فائدة ومتكاسل ولا يرغب في إفادة نفسه أو غيره أو مجتمعه فيجب علينا أيضا نصحه وتوجيهه.

وفي النهاية نتمنى أن تكونوا استفدتم من هذه النصائح وللمزيد تابعونا في قسم استمتع بحياتك، وأنصح بقراءة هذا المقال بعنوان: “نصائح ذهبية لتنظيم وقتك” , و أشركونا بتعليقاتكم و أسئلتكم و تجاربكم.

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: