الصحة تربية الأبناء

إلحقني يا دكتور! (الجزء الأول)

لدي كل أم جديدة الكثير و الكثير من الهواجس و التساؤلات التي تحيرها و تقلقها على طفلها الجديد و بالذات الطفل الأول , لأن الأسرة لم يكن لديها أدنى خبرة في التعامل مع هذا المولود الجديد و الذي يحمل قدر كبير من الغموض و التساؤلات , فلدينا اليوم أهم الأسئلة التي قد تدور في ذهن أي أسرة عن مولودها الجديد و أيضا نقدم الإجابات الصحيحة عليها و سيجيب عن هذه التساؤلات ا . د . محمد حمزة سيد الأهل في كتابه “طفلك”.

  • عمره يوم و لم يتبول حتى الآن؟ 

أحيانا يتأخر التبول عند الطفل حديث الولادة إلى يوم كامل … و عادة يتبول بعد عدة ساعات من ذلك … و إذا لم يتبول فيجب عرضه على طبيب.

طفل رضيع

  • عمره يوم و لم يتبرز حتى الآن …. ماذا أفعل؟

عادة يقوم الطفل بإخراج براز بعد الولادة مباشرة أو في خلال اليوم الأول و يسمى العقيق فإذا تأخر نزول البراز …. فيجب عرضه على الطبيب بدون تأخير فقد يكون سبب هذا إنسداد في الأمعاء.

  • ألاحظ كبر حجم ثديي طفلي و بالضغط عليهما يفرزان لبنا .. فماذا أفعل؟

تورم ثدي الطفل حديث الولادة يحدث للذكور و الإناث و سبب ذلك هرمونات الأم التي تصل إلى الطفل أثناء فترة الحمل … و بعد الولادة ينتهي مفعولها في خلال عدة أيام …. و بالتالي يختفي تضخم الثديين تدريجيا في خلال 2 – 3 أسابيع بدون أي تدخل أو علاج , و الخطأ الشائع هو أن تحاول الأم عصر الثدي و هذا يؤدي إلى حدوث تشققات أو إلتهابات بالإضافة إلى أنه يؤلم الطفل.

إقرأ أيضاً:  الغذاء الصحي ودوره في الوقاية من مرض السرطان

طفل يبكي

  • ألاحظ نزيفا مهبليا عند ابنتي المولودة و عمرها أيام قليلة؟

يحدث النزيف المهبلي عند الأطفال الإناث حديثي الولادة بسبب تأثير هرمونات الحمل من الأم على الجنين , و ينتهي هذا النزيف تلقائيا في خلال يوم أو اثنين و لا يحتاج لعلاج.

  • السرة رائحتها كريهة …… ماذا أفعل؟

المحافظةعلى نظافة السرة شئ ضروري و هام جدا و ذلك بتنظيفها بالكحول الأبيض , و يستمر ذلك حتى تقع السرة , و يلاحظ أن معظم الأمهات تخاف من الإقتراب من السرة و تتركها بدون نظافة حتى تصبح رائحتها كريهة ثم تتلوث , وتلوث السرة بالميكروبات بسبب عدم تنظيفها يشكل خطورة كبيرة على حياة الطفل لا داعي لها , لذلك ننصح كل أم أن تهتم بتنظيف السرة يوميا عدة مرات حتى تقع.

  • وقعت السرة و لكن ألاحظ قطعة لحم حمراء مكانها و تفرز مخاطا …. ماذا أفعل؟ و هل هذا يعني أن أمعاؤه مفتوحة؟

هذه بعض بقايا الحبل السري التي لم تجف بعد ….. استمري في تنظيف السرة كما سبق حتى تقع …. و لا داعي للقلق.

إقرأ أيضاً:  لكل أم ما هي فائدة "المرونة"؟

رضيع

  • ما مدى الارتباط العاطفي عند الطفل حديث الولادة؟

الطفل المولود يحتاج إلى الحب و الحنان بدرجة لا تقل عن احتياجه للطعام و الشراب , و من هنا كانت النصيحة للأم عقب الولادة ضمي طفلك إلى صدرك بمجرد الولادة و ألمسيه بيديك و حديثيه بكلمات الحب بمجرد خروجه للحياة حتى و أنتي مازلتي متعبة من الوضع و في أقرب فرصة ضعيه على صدرك ليرضع و بهذا يبدأ الارتباط و ينمو. 

  • ابني جميل يا دكتور و كل اللي يشوفه يبوسه …. !

أنتي سعيدة لأن ابنك جميل و الدليل على ذلك أن الكل يبوسه و أن الكل يحبه , و شئ جميل التعبير عن العواطف , و لكن يفضل أن تقتصر القبلات على الأم و الأب و الأجداد , و ذلك خوفا على الطفل من التعرض للعدوى عن طريق القبلات و التنفس , فالطفل حديث الولادة يمكن أن يصاب بأحد الفيروسات الموجودة عند الكبار الذين لا تظهر عليهم أية أعراض من حاملي الفيرس , ولكن تعرض الطفل للعدوى يسبب له مشاكل صحية قد تكون خطيرة. 

وبهذا السؤال ننهي الجزء الاول من مقالتنا و سنكمل باقي الأسئلة الهامة عن المولود الجديد في الجزء الثاني من المقاله فانتظروه , و لمعرفة الطرق السليمة للتعامل مع المولود الجديد يمكنكم قراءة هذا المقال :”تعاملوا هكذا مع الطفل حديث الولادة!” , أشركونا بتجاربكم مع مولودكم الجديد و نسعد دائما بتعليقاتكم و استفساراتكم.

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: