الصحة تربية الأبناء

إلحقني يا دكتور! (الجزء الثاني)

واستكمالا للمقال الذي بعنوان: “إلحقني يا دكتور! (الجزء الأول)” سنعرض الأن باقي الأسئلة التي تحير الأسرة بشأن المولود الجديد و أيضا إجاباتها الصحيحة.

  • أعطيته فيتامين بعد الرضاعة فحدث قئ ماذا أفعل؟

يجب تجنب إعطاء أي أدوية للطفل بعد الرضاعة قد تسبب له القئ , خاصة إذا كان طعمها غير مستساغ لذلك نعطي الأدوية إذا لزم الأمر قبل الرضاعة.

رضيع

  • هذا أول طفل لي ….. و ليس لي خبرة بالرضاعة !

خبرة الرضاعة بين الأم و الطفل هي أول مسئولية تحس بها الأم تجاه طفلها حديث الولادة , وهي كذلك أول مطلب للطفل حديث الولادة من أمه , و يجب ألا تخافي لأن الرضاعة و الأمومة عامة غريزة أودعها الله تعالى في قلوب الأمهات , و طفلك حديث الولادة يعبر عن هذا المطلب بالصراخ , و هذا الصراخ دليل الجوع و لن يتوقف الصراخ الذي هو صراع من أجل الحياة إلا أن يجد الطفل ما يرضعه حتى يشبع , وأكبر شئ يزعج الأم و يضغط على أعصابها هو صراخ طفلها الصغير الذي لا حول له و لا قوة , إلا قوة الصراخ و تحمل الأم طفلها و تضعه على ثديها ليرضع و هنا يتوقف عن البكاء و تحس الأم بسعادة و استرخاء .

  • في بعض الأحيان يمص مصتين أو أكثر ثم يترك الثدي و يعود الصراخ أكثر مما كان و تعاود الأم المحاولة و لا فائدة فما سبب ذلك؟ 

إذا حدث ذلك يمكن في هذه الحالة إعطاء الطفل بعض السوائل البسيطة مثل التليو أو الكراوية ثم محاولة إعطاؤه الثدي بعد ذلك , و إذا كانت الأم مقبلة على الرضعات بعزيمة و رضا و غبطة فسوف تنجح في إرضاعه.

إقرأ أيضاً:  حيل ذكيه لإنجاح الرجيم

طفل

  • لا يوجد له نظام في الرضاعة ماذا أفعل؟

يرضع الطفل حينما يحتاج للرضاعة و لا يجب التقيد بأي مواعيد أو أي قدر من الرضعات و كلما زادت الرضاعة زاد إدرار اللبن و ذلك في الشهر الأول من عمره.

  • هل يستطيع الطفل حديث الولادة أن يسمع؟

نعم وهو يسمع حتى قبل الولادة و يمكنك أن تلاحظي أنه يستجيب للصوت و تظهر هذه الإستجابة برمش عينيه أو تحريك أطرافه بسرعة أو التوقف عن الرضاعة.

  • هل يستطيع الطفل حديث الولادة أن يرى؟

نعم هو يخرج من ظلام الرحم بحاسة بدائية من النظر سرعان ما تنمو , ففي الأسبوع الثامن يصبح قادرا على التمييز بين أشكال المرئيات و ألوانها , و في الشهر الثالث يكتمل تكوين الرؤية المجسمة.

قطرة

  • هل أضع له قطرة للعين و كم مرة في اليوم؟

يفضل إستخدام قطرة مطهرة للعين لمدة عدة أيام بعد الولادة.

  • كيف أزيل قشر الرأس و بعض الدهون العالقة بالجسم؟

امسحي فروة الرأس و كذلك جسم الطفل بقطنة مبللة بزيت الزيتون أو زيت للأطفال.

إقرأ أيضاً:  كيف سيصبح الأبناء عندما يكبرون؟

يد

  • ألاحظ أن طفلي لا يحرك ذراعه اليمنى مثل اليسرى لماذا؟

يجب التأكد من ذلك بعرض الطفل على الطبيب , و عادة يكون ذلك بسبب شلل وقتي بأعصاب الذراع الذي لا يتحرك , و يحدث ذلك بسبب ظروف الولادة الصعبة و بإشراف الطبيب تتحسن الحالة خلال أسابيع قليلة.

  • يوجد زرقان بالجلد عند أسفل الظهر؟

هذا شئ طبيعي عند معظم الأطفال و سوف يختفي تدريجيا.

  • يرضع و يتبرز هل عنده إسهال؟

لا و هذا طبيعي مع الرضاعة الطبيعية و قد تعتقد الأم أن هذا إسهال بسبب كثرة مرات التبرز , و مع الرضاعة الطبيعية يكون لون البراز أصفر “كهرمانا” لينا بعض الشئ , و أحيانا مخرز و في بعض الأحيان يميل إلى اللون الأخضر و كل هذا طبيعي جدا.

  • بقع بيضاء في فم المولود … لماذا؟

تظهر هذه البقع البيضاء في فم المولود و تغطي لسانه كأنها لبن متجبن و يلتصق كذلك بسقف الحلق و جوانب الفم و هذا نوع من الإلتهاب الفطري الذي كثيرا ما يصيب الأطفال حديثي الولادة , و بعد عرض الطفل على الطبيب يعالج هذا الإلتهاب الفطري بدهان موضعي.

نتمنى أن تكونوا استفدتم من هذه الأسئلة و الأجوبة التي تساعدكم في معرفة طرق التعامل مع المولود الجديد , و لمزيد من النصائح للأم بعد الولادة يمكنكم قراءة هذا المقال:” بعد الولادة:لا تسمعي لكل نصيحة تقال لكي!”  تابعونا لمزيد من النصائح التي تفيد الأسرة و أشركونا بتجاربكم و تعليقاتكم و تسعدنا دائما إستفساراتكم.

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: