الصحة

الأطفال وحشرات الشعر “القمل” الجزء الأول

مع دخول فصل الصيف تكثر العدوى ويسهل إنتقالها بين الأطفال خصوصا في الحضانات، ومن ضمن هذه الأمراض المزعجة التي تنتقل بالعدوى الإصابة بحشرات الشعر “القمل”.

القمل:

قمل9

نوع من الحشرات المتطفلة يكثر بين المساجين وطلاب المدارس عند عدم مراعاة شروط النظافة والنظافة الشخصية خصوصا، وهو حشرة رمادية سمراء اللون صغيرة الحجم جداً ويبلغ طولها حوالي 2.5 مليمتر، يعيش القمل عادة على فروة رأس المضيف أو منطقة شعر العانة أو تحت الإبط ويعتاش على دم المضيف عن طريق عض فروة الرأس، وهي حشرة صغيرة في حجم حبة السمسم يكون لونها عندما تفقس من الصئبان أبيض ولكنها سرعان ما يتغير لونها إلى البني المحمر بمجرد تغذيتها على دم الإنسان، لها 6 أرجل ذات مخالب قويه تمكنها من التمسك بشعر الإنسان بقوة حتى أثناء الإستحمام، ليس لها أجنحة ولا تستطيع القفز كما يعتقد كثير من الناس .

مراحل تطور القمل:

قمل

يقوم القمل الذكر البالغ والأنثى بالتزاوج ووضع البيض الذي يلصقانه بقوة على الشعرات الفردية القريبة من فروة الرأس والتي من الصعب إزالتها وبعد سبعة إلى ثمانية أيام تفقص بيوض القمل وتخرج منها صغار القمل تاركة قشور البيض البيضاء اللماعة فارغة على الشعر.

إقرأ أيضاً:  التسمم الغذائي وطرق الوقاية منه

تنضج أنثى القمل في 7-10 أيام فقط حيث تقدر بعدها على التبويض، وقد تبيض الأنثى حوالي 8 بيضات في اليوم الواحد، تفقس الصئبان هذه بعد 7-10 أيام أخرى لتتكرر الدورة الحياتية للقمل، يعيش القمل حوالي 30 يوماً فقط إلا أنه في حالة عدم وجوده على رأس إنسان، فإنه يهلك في خلال 24 ساعة بسبب عدم وجود المادة الغذائية الوحيدة له ألا وهو دم الإنسان.

طرق العدوى:

قمل7

من أجل الإنتقال من رأس إلى آخر لا بد من تقارب شديد بين رأس المصاب ورأس أخر، حيث أنه كما قلنا لا يستطيع القمل الإنتقال إلا عن طريق الزحف، كما أنه من الممكن أن يترك قملاً على وسادة أو يوجد في مشط المصاب ثم يستخدمه آخر فينتقل بهذه الطريقة أيضاً، شريطة أن يكون ذلك في خلال 24 ساعة تقريباً من ترك القمل رأس صاحبه الأصلي، هذا ولا تنتقل الصئبان من رأس إلى أخرى، وبالتالي فالطريقة الوحيدة لتواجد صئبان متعلقة بشعر رأس أحدهم هو بسبب وجود أنثى القمل الناضجة في رأس المصاب.

إقرأ أيضاً:  كيف أعرف إن كان طفلي يعاني من (إضطراب الشخصية)؟ "الجزء الثاني"

الأعراض والعلامات التشخيصية:

  • الإحساس بشيء يتحرك على فروة الرأس.
  • الحكة وقد يسبب أجراح في فروة الرأس.
  • ظهور حبوب حمراء صغيرة على فروة الرأس والرقبة والأكتاف بسبب تحسس جلد الإنسان للعاب القمل عندما تتغذى على دم الإنسان.

أماكن تواجد القمل في الرأس:

قمل5

وفقا للموسوعة الحرة تتواجد عادة خلف الأذن وفي آخر الرأس عند الرقبة، يتواجد بيض القمل على الشعر وهو يشبه كثيراً القشرة ولكن الفرق أنه صعب الإزالة.

نتمنى أن تكونوا إستفدتم من هذه النصائح والمعلومات الطبية، انتظرونا في الجزء الثاني من المقال لنكمل حديثنا عن أنواع القمل وطرق علاجه بالتفصيل، ولو أردتم معرفة المزيد عن صحة الأسرة تابعونا في قسم الصحة، كما نتمنى أن تشركونا بتعليقاتكم وأسئلتكم وأيضا تجاربكم مع قمل الشعر، وأنصحكم بقراءة هذا المقال بعنوان: “وصفات طبيعية لمنع تساقط الشعر“.

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: