الصحة

الأطفال وحشرات الشعر “القمل” الجزء الثاني

إستكمالا للمقال الذي بعنوان:”الأطفال وحشرات الشعر “القمل” الجزء الأول” نتابع اليوم حديثنا عن حشرات الشعر المزعجة “القمل”.

الأسباب المؤدية للإصابة بحشرات الشعر “القمل”:

قمل1

بالإمكان الإصابة بالعدوى بمجرد وصول قمل الرأس أو بيضة إلى فروة رأسك حيث أن أنثى القمل تضع من 7-9 بيضات في اليوم وتفقص البيضة بعد أسبوع من وضعها والعمر المحدد للقمل البالغ هو شهر، وهناك أيضا قمل يسمى القمل الحماري ويستطيع التنقل بواسطة القفز.

يتم إنتشار القمل بـ:

قمل2

  • ملامسة الجسد للجسد أو الرأس للرأس وهي الطريقة الأشهر لإنتقال المرض.
  • مشاركة الأغراض الشخصية بين المصاب والآخرين مثل فرشاة الشعر والمناشف والملابس.
  • الجلوس أو التمدد على المفروشات التي بها قمل.

متى تطلب الإستشاره الطبية؟

يستطيع الشخص القضاء على قمل الرأس عن طريق العناية الشخصية بإستخدام شامبو مضاد للقمل ولكن إذا لم ينفع يجب إستشارة الطبيب.

المتابعة والتشخيص:

قمل6

يستخدم الطبيب في التشخيص ضوءاً خاصاً يسمى مصباح وود ويكون لون تجمعات البيض تحته أزرق، وأيضا من الطرق الأخرى لإكتشاف قمل الرأس أن نحضر مشطاً نظيفاً وتتم عملية تسريح الشعر من الخلف إلى الأمام، أفضل دليل على معرفة وجود القمل هو أن نشاهدها، مضاعفات الإصابة بقمل الرأس جروح وتشققات في فروة الرأس وإن حدث هذا يستحسن مراجعة الطبيب فوراً.

العلاج:

طفل يستحم

يبدأ العلاج عادة بالعلاجات المتوفرة في الصيدليات دون الرجوع للطبيب، وإذا لم يؤثر الشامبو أو اللوشن على قمل الرأس بعدها يصف الطبيب لك علاجاً أقوى وهو لوشن يوضع على فروة الرأس والجسم ليقتل القمل، هذا المنتج قابل للإشتعال لذلك يجب الحذر، ويجب على المرأة الحامل إستشارة الطبيب قبل إستخدامه لأنه قد يؤثر على صحة الجنين، هذا ويوجد أنواع أخرى متوفره على شكل كريم أو لوشن أو شامبو لا يستحسن أن تستخدم هذا الدواء إذا كان وزنك أقل من الطبيعي وطبعاً نؤكد أنه يجب على المرأة الحامل أن تستشير طبيبها قبل أن تأخذ الدواء، يمكن أن يسبب هذا الدواء تحسس للجلد، إحرص على أن تستخدم هذا الدواء بعناية كما طلب منك، حتى وإن كنت تستخدم هذه الأدوية يجب عليك أيضاً أن تحافظ على نظافتك الشخصية ونظافة المكان الذي تعيش فيه وأن تستخدم أساليب الوقاية من قمل الرأس في المنزل، وهناك أدوية أخرى تستخدم بعد إستشارة الطبيب المعالج، أحيانا قد يستخدم بعض الناس الغاز لقتل القمل.

إقرأ أيضاً:  كيف تجعلوا الألعاب الإلكترونية مفيدة للأطفال

الوقاية:

من الصعب منع إنتشار قمل الرأس في الأطفال في الحضانات أو المدارس بسبب كثرة الإتصال بينهم ومشاركة أشيائهم الخاصة مع بعضهم، أفضل طريقة للوقاية من قمل الرأس بأن تقضي عليها وعلى بيضها، لكن لابد أن يطلب الوالدان من أولادهم عدم مشاركة القبعات والملابس والمشط في المدرسة.

العناية الشخصية:

قمل3

  • إستخدام اللوشن والشامبو: إستخدم أي نوع من الشامبو للنظافة الشخصية وإذا إستخدمت أنواع طبية فانتبه أن هذه المستحضرات غير مستحسنة للأطفال دون سن سنتين.
  • تمشيط الشعر الرطب بالمشط: ويستحسن ذلك لمدة أربعة مرات في الأسبوع وتستخدم هذه الطريقة مع العلاج وفي الأطفال تحت سن السنتين يفضل البدء بهذه الطريقة أولا.
  • حفظ الأدوات الشخصية التي تستخدم للعناية بالشعرفي حقائب بلاستيكية (أكياس بلاستيك) : وتعزل الأدوات في هذه الأكياس لمدة 4 أيام مما يؤدي إلى قتل القمل والبيض.
  • غسل الأدوات وخاصة التي يستخدمها الحلاقون: يستحسن غسل الأدوات بالماء ومسحوق الغسيل ويجب أن تكون حرارة الماء عالية على الأقل لمدة 20 دقيقة.
  • إستخدام المكنسة الكهربائية للشفط وتنظيف الأثاث.
  • تغليف المفروشات: إستخدم البلاستيك لتغليف المفروشات لمدة أسبوعين على الأقل حتى لا تتكرر العدوى.
  • إغسل فرشاة الشعر والمشط: إستخدم الماء الحار والصابون أو نظفها بالمعقم.
  • حاول أن تعزل الشخص المصاب في غرفة منعزلة.
إقرأ أيضاً:  كيف سيصبح الأبناء عندما يكبرون؟

ومن الجدير بالذكر إن القمل سبب لأزمات كثيرة بالنسبة لطلاب المدارس خاصة في البلاد النامية (ومنها العربية) إذ إنها من الأمراض الجلدية الشائعة جداً وهو مشكلة حقيقية في المدارس الإبتدائية بسبب إختلاط الطلاب.

أنواع القمل:

انواع القمل

وينقسم القمل – وفقا للموسوعة الحرة – إلى ثلاثة أنواع رئيسية :

قمل الرأس – وهو أكثرها شيوعاً – وقمل الجسد وقمل العانة، أما عن أعراضها – قمل الرأس – فهي تتميز بحكة تؤدي إلى ظهور تقيحات في مؤخرة الرأس، ويمكن أن تتضخم الغدد الليمفاوية في المنطقة، وفيما يتعلق بالعلاج فإن المعالجة تعتمد على التخلص من الصئبان (البيوض) الملتصقة على الشعر وذلك بأجهزة تمشيط خاصة، وحالياً ظهرت أجهزة إلكترونية (مشط إلكتروني) ليقتل الصئبان والقمل، إضافة إلى غسل الرأس بالمستحضرات الطبية التي تتكون في أساسها من مادة جاما بنزين هيكسا كلوريد.

إقرأ أيضاً:  نحافة الأطفال

ولكن الحل المنطقي فعلياً هو أن يعتني المرء بالنظافة، فالنظافة هي المقياس الأكيد لخلو الرأس من هذه الحشرة المزعجة، إذا لماذا نذكر أن دول العالم الثالث هي التي تنتشر فيها حشرة القمل ؟ لأن كثيراً من مجتمعات العالم الثالث تهمل النظافة ولا تعتني بها، فإذا هاجمتك هذه الحشرة فتأكد أنك لا تعتني بشعرك كما ينبغي.

وفي النهاية نتمنى أن تكونوا إستفدتم من هذه المعلومات الطبية والنصائح المختلفة وللمزيد تابعونا في قسم الصحة، كما نتمنى أن تشركونا بتعليقاتكم وأسئلتكم وأيضا تجاربكم مع قمل الرأس.

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: