تربية الأبناء

البيانو و”مهارات التربية الحسنة”

عندما نقابل شخص بعمر الثلاثين أو الأربعين ونجده يعاني من مشكلة ما بسبب عادة سيئة لديه أو إتخاذه لبعض القرارات الغير صائبة دائما ما نفكر في أنه هو السبب الأول والأوحد فيما هو فيه، ولكن في الحقيقة ليس هو المسئول الوحيد عن قراراته في الحياة، لأنه منذ كان طفلا كان يخضع لقرارات والديه وطريقة تربيتهما له، وعاداته التي أصبحت جزء لا يتجزء من شخصيته كانوا هم في سنواته الأولى مسئولين عنها بشكل تام، لذلك تحلوا ببعض الصبر قبل أن تطلقوا أحكام على أي شخص أمامكم حتي لو كان بالغ، ثم حاولوا أن تتعلموا مهارات التربية الحسنة حتى تنشئوا أطفال لديهم القدرة علي إتخاذ القرارات الصحيحة والعادات السليمة.

حقوق الطفل:

عندما جاء رجل لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقال له إن ابنه يعقه طلب سيدنا عمر أن يقابل الولد العاق فكانت المفاجآة إن الولد قال لسيدنا عمر إن أباه كان عاق له قبل أن يعقه أي إن الأب هو من بدأ بالعقوق، فكيف كان ذلك قال الولد إن الأب لم يحسن إختيار أمه ولم يحسن إختيار اسمه ولم يعلمه شيئا من القرآن وبالفعل قال سيدنا عمر للرجل لقد عققته قبل أن يعقك.

إقرأ أيضاً:  من أين ياتي الطفل بمثل هذا السلوك؟ "الجزء الثاني"

وهذا يمثل بالضبط حال الكثير من الأبناء فمعظم الأباء والأمهات إلا من رحم ربي يضيعون حقوق أطفالهم ثم يشتكوا منهم في الكبر( ابني سئ الخلق.. ابني يكلمني بطريقة غير مهذبة.. بنتي لا تستمع إلى نصائحي.. ابني ضعيف الشخصية) وغيرها من الشكاوي الكثيرة التي تتكرر كل يوم.

لذلك يجب علي كل أب وكل أم مراعاة حقوق الأطفال وأن يبروهم قبل أن يطلبوا البر منهم، فما ستزرعوه في نفوس أطفالكم ستحصدوه فإن كان خيرا فلكم وإن كان شرا فعليكم.

البيانو و”مهارات التربية”:

البعض سيندهش ما علاقة البيانو ب”مهارات التربية” أقول لكم إن بعض الآباء والأمهات يعتقدون إن طفلهم كالبيانو … كيف؟

إن اشتريت بيانو في منزلك هل أصبحت موسيقار العصر وتستطيع أن تعزف عليه أجمل الألحان دون أن تتعلم كيف تعزف وما هي النوتة الموسيقية وما هي طريقة التعامل مع هذا الشئ الجديد، بالتأكيد ستمضي وقتا طويلا تستكشف وتتعلم وتبحث وتبذل جهد لتستطيع أن تتعامل مع هذا الشئ الجديد بطريقة صحيحة.. أليس كذلك؟

إقرأ أيضاً:  النشاط الحر "اللامنهجي"

لذلك كان من الضروري حتي قبل أن يولد الطفل أن نتعلم كيف نتعامل معه بشكل صحيح؟ وما هي سمات كل مرحلة عمرية؟ وهل معاملة البنت تختلف عن الولد؟ وما هي المهارات التي يمكن أن يقوم بها الطفل في مثل هذا السن؟ وما هي طرق العقاب الصحيحة؟ وأسئلة أخرى كثيرة لن تعرفوا إجاباتها إلا إذا قرأتم وبحثتم وتعلمتم عن طرق التربية ومهاراتها.

في أوروبا والدول المتقدمة:

في كل دول العالم المتقدمة نجد إن الوالدين قبل كل مرحلة عمرية للطفل يتعلموا ويؤهلوا أنفسهم للتعامل مع طفلهم في تلك المرحلة، ولا تتعجبوا إن قلت لكم إن عدد كتب التربية علي موقع أمازون 140 ألف كتاب في 13 فئة مختلفة في التربية، إذا فماذا ننتظر هيا لمن لم يبدأ بعد بالقراءة والتعلم والبحث في مجال التربية فليبدأ، فنحن نعد أنفسنا للتعامل السليم مع أغلي من لدينا، فهل سنبخل عليهم؟

إقرأ أيضاً:  كيف تغيروا "سلوك الطفل"؟

نتمنى أن تكونوا إستفدتم من هذه المعلومات والنصائح التربوية وللمزيد تابعونا في قسم تربية الأبناء، وأنصحكم بقراءة هذا المقال بعنوان: “كيفية التعامل مع أسئلة الأطفال التي ليس لها إجابة“، وأشركونا دائما بتعليقاتكم وأسئلتكم وكذلك تجاربكم.

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: