التعليم المنزلي

التمارين الحسية لمنهج منتسوري للأطفال بعمر (3-6) سنوات

اليوم سنبدأ بإذن الله سلسلة جديدة لتعليم الأطفال بعمر (3 – 6) سنوات وفق منهج منتسوري فبعد أن أنهينا سلسلة مقالات عن “الحياة العملية” و التي يمكنكم الإطلاع عليها في هذا المقال:“الحياة العملية في منهج منتسوري (3 – 6) سنوات” , سنشرح هذه السلسلة الجديدة ضمن هذا المنهج و هي عبارة عن “تمارين حسية” تدرب الأطفال على تعلم إستخدام الحواس الخمسة.

ما معنى التمارين الحسية؟

لعبة

حسية مأخوذة من الحواس أي التمارين التي تعتمد على الإحساس بالأشياء و التي سيتعلم من خلالها الطفل كيف ينمي حواسه و يستغلها كلها أثناء التعلم , و فيما بعد سيعتمد على أكثر من حاسة في مواقفه الحياتية المختلفة.

ما هو الغرض منها؟

الغرض منها أن يكتسب الطفل مهارات التعامل بحواسه , فالطفل بهذا السن لا يجيد التعلم من خلال كل حواسه و هذه التمارين ستفيده في ذلك , و بما أن منتسوري كانت تري إن الطفل منذ عمر الولادة يعتبر مستكشف حسي لبيئته فكان عليها أن تنمي لديه الحواس و تعلمه كيفية إستغلالها في إستكشاف كل ما هو حوله.

و أيضا من خلال إحتكاك الطفل و ملامسته للمواد الحسية المختلفة يحصل على مفاتيح لتصنيف الأشياء من حوله , و هذا يساعده أكثر على تنظيم ذكاؤه لإجراء تجاربه الخاصة به ليستكشف بيئته المحيطة.

إقرأ أيضاً:  تمارين الحاسة الشمية ضمن التمارين الحسية لمنهج منتسوري (3 - 6) سنوات

تقسيم التمارين لمجموعات:

لعبة

لقد حرصت منتسوري أثناء إعدادها لهذه التمارين الحسية على تغطية كل الحواس و أيضا كل المواد و الأشياء التي تحيط بالطفل من حيث الشكل و الحجم و التكوين و الملمس و المطابقة و الوزن و ما إلى ذلك , و ستجدوا – كما سنشرح بالتفصيل في سلسلة مقالات قادمة – أن منتسوري قسمت هذه التمارين إلى 8 أقسام هي:  

“البصرية ، اللمس ، الحرارية ، التجسم ( أي التعلم من خلال المجسمات) , السمعية ، الشم ، التذوق ، باريتش ( و سبب تسميتها نسبة لأدوات التمرين و هي أقراص باريتش)”

مثلا في تمارين حاسة البصر يتعلم الطفل كيفية التمييز البصري للفروق بين الأشياء المتشابهة و الأشياء المختلفة , في تمارين اللمس يتعلم من خلال إحساسه باللمس فهم بعض الأشياء , و على الرغم من إنتشار حاسة اللمس في كل جلد الجسم إلا أننا نركز في هذه التمارين على اليد فقط و هذا يساعد الطفل على التركيز أكثر في إستخدام جزء من جسده , في تمارين الشعور باريتش (المستخدم فيها أقراص باريتش) يتعلم الطفل أن يشعر بالفرق بين الضغط أو الوزن في كائنات مختلفة , و مما يزيد الشعور لدى الطفل أننا نجعله يقوم بالتمرين و هو معصوب العينين , في تمارين الحس الحراري يتعلم تنمية إحساسه بدرجة الحرارة , في التمارين السمعية يميز الطفل بين الأصوات المختلفة , و في الشم و تمارين الحس الذوقي ننمي لدى الطفل الشم و التذوق لأشياء مختلفة في بيئته المحيطة , في تمارين معرفة الشكل يتعلم الطفل أن يشعر بالأشياء و يبني تقدير تصوري عنها.

إقرأ أيضاً:  نصائح منتسوري التعليمية لطفلك حديث الولادة و حتى عامه الأول

الأدوات المستخدمة في التمارين الحسية:

ادوات منتسوري

أهم ما يميز الأدوات المستخدمة في التمارين الحسية أنها مصنوعة خصيصا لهذه التمارين , و هذا عكس الأدوات المستخدمة في تمارين الحياة العملية التي كانت متوفرة في كل بيئة و كل بيت , فهذه الأدوات التي سنستخدمها في تمارين الحواس تعرض بطريقة معينة حتى تعلم الطفل و تزيد من فرص إستخدامه لحواسه.

مميزات هذه الأدوات:
  • جميع هذه الأدوات مصنوعة من مواد قابلة لإستخدام الطفل و آمنه لأن المواد المصنوعة منها مأخوذ في الإعتبار أن الأطفال سيلمسوها.
  • جميع الأدوات مقسمه لأجزاء صغيرة يسهل حملها و أيضا يستطيع الطفل بسهولة تصحيح أي خطأ وقع فيه أثناء الترتيب.
  • جميع الأدوات جميلة المنظر و هذا يميز كل أدوات منهج منتسوري حتى تجذب الطفل و تشجعه على التعلم.
  • جميع الأدوات يجب أن تكون كاملة حتى يتمكن الطفل من إكمال التمرين للنهاية و بالتالي يصل للهدف منه.
  • جميع هذه الأدوات تجعل المعاني المجردة ملموسة مما يزيد من تعلم الطفل و ينمي إدراكه.
إقرأ أيضاً:  تمارين السيطرة على الحركة ضمن "الحياة العملية" في منهج منتسوري (3-6 سنوات)

و في النهاية نريد أن نقول إن مثل هذه التمارين مهمة للأطفال بهذا السن , فهي تنمي حواسهم و تدفعهم لإستكشاف بيئتهم و تعطيهم المعلومة ليست فقط في صورة كلمات بل تجعلهم يروها و يلمسوها و يحسوا بها فيستوعبوها أكثر.

إنتظرونا في قسم التعليم المنزلي لقراءة باقي مقالات هذه السلسلة المشوقة لتعليم الأطفال إستخدام حواسهم في فهم البيئة المحيطة , نتمنى أن تكونوا إستفدتم من هذه المعلومات عن التمارين الحسية للأطفال بعمر 3 – 6 سنوات , أشركونا بتجاربكم و تعليقاتكم و إستفساراتكم.

 

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: