الصحة

الكيفية الصحيحة للتخلص من الغازات عند الرضع

إن الغازات عند الرضع مشكلة كبيرة فهي تعتبر السبب الرئيسي لمغص الرضع والذي يتسبب بنوبات البكاء الشديدة والمفاجئة لهم، فلو عرفت الأم سبب هذه الغازات وكيفية التخلص منها لكان هذا حل لمشكلات كثيرة لدى الرضيع.

أسباب الغازات عند الرضع:

يعد السبب الرئيسي والأساسي في الغازات عند الرضع هو الرضاعة، فالطريقة الوحيدة لإطعام الرضع هي الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية عن طريق الببرونة، ولكن الذي يزيد الأمر تعقيدا ويصيب الطفل بغازات أكثر من الطبيعي هو عدم جعل الطفل يتجشأ، فالتجشؤ أو التكريع يخرج معظم الغازات أو فقاقيع الهواء التي دخلت معدة الطفل أثناء الرضاعة، فلو لم نجعل الطفل يتجشأ ستنتقل هذه الغازات للأمعاء وتسبب الإنتفاخات والمغص.

الحل العملي للتخلص من الغازات عند الرضع:

إن الحلول العملية كلها تعتبر وقاية من الغازات لكن لن تنتهي بل ستقلل منها بنسبة كبيرة، وهذه الحلول هي:

  • على الأم أن تبتعد عن الأكلات الحريفة والمسبكة والتي تزيد من تكون الغازات لديها، وهذا إن كانت الأم ترضع الطفل طبيعي لأن كل ما يدخل لمعدة الأم ينتقل للطفل الرضيع من خلال الحليب، فتقليل أو منع تناول الأم للمأكولات التي تزيد الغازات سيقلل أيضا الغازات لدى رضيعها.
  • جعل الطفل يتجشأ مرتين خلال الرضاعة، وهذا يعني أن نجشأ الطفل مرة في وسط الرضاعة ثم في نهايتها، والطريقة الصحيحة للتجشؤ هي حمل الطفل بحيث يكون وجهه جهة كتف الأم وتربط أي تطبطب الأم برفق على ظهر الطفل وتحديدا في المكان المقابل للمعدة ويستغرق هذا من دقيقة لدقيقتين.
  • النوم على البطن مفيد أيضا للتخلص من الغازات، ولكن لا تزيد المدة، ولابد من التأكد إن نفس الطفل بعيد عن السرير أي أنه ينام على خده.
  • لاتتركي الطفل يبكي قبل الرضعه لأنه إن رضع مباشرة بعد البكاء سيكون الرئتين مملوئتين بالهواء وعند إخراجه تدريجيا سينزل مع الرضاعة إلى المعدة وينتقل منها للأمعاء وتزيد الغازات.
  • يوجد دواء نقط آمن يأخذه الرضع للتخلص من هذه الغازات فلابد من إستشارة الطبيب لوصفه، ومعرفة الجرعة وطريقة الإستعمال حسب حالة كل طفل وعمره، وهذا الدواء يعمل على تقليل حجم الغازات وتقليصها فيسهل خروجها.
  • وأخيرا توجد بعض التمرينات التي من الممكن أن تقوم بها الأم للطفل للتخلص من الغازات.
إقرأ أيضاً:  الحمل وداء السكري

وهذا فيديو يوضح الطريقة الصحيحة للتمارين التي تساعد في التخلص من الغازات عند الرضع:

وفي النهاية نتمنى أن تكون كل أم إستفادت من هذه المعلومات الطبية عن تخليص الأطفال الرضع من الغازات، وللمزيد عن الحمل والرضاعة وصحة الأسرة تابعونا في قسم الصحة، وأنصحكم بقراءة هذه المقالات بعنوان:

إلحقني يا دكتور “الجزء الأول”

إلحقني يا دكتور “الجزء الثاني”

تعاملوا هكذا مع الطفل حديث الولادة.

بعد الولادة: لا تسمعي لكل نصيحة تقال لكي!

كل ما تريدي معرفته عن الرضاعة الطبيعية.

وأشركونا بتعليقاتكم وتجاربكم وأيضا أسئلتكم.

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: