التعليم المنزلي تربية الأبناء

النشاط الحر “اللامنهجي”

من منا لم يسعى لتعليم أطفاله وتوسعة مداركهم العلمية والحسية، وإكسابهم العديد من المهارات والمعلومات سواء داخل المدرسة أو خارجها، بالتأكيد كل أسرة وكل أبوين يسعوا لذلك، ولكن في بعض الأحيان لا نعرف من أين نبدأ أو كيف يكون شكل النشاط الذي نعلم أطفالنا من خلاله؟ وهل نعتمد على هذا النشاط بشكل كلي أم جزئي؟ وهل النشاط المصاحب يغني عن المنهج نفسه أم يدعمه؟ كل هذه الأسئلة ستكون إجابتها سهلة إن تعرفتم على النشاط الحر “الامنهجي”.

النشاط الحر “اللامنهجي”:

معسكر

النشاط اللامنهجي (الحر) تعريفـه هو نشاط مصاحب للمادة أو المنهج، نشاط غير مقيد بالمادة ولا المنهج والهدف منه ترسيخ المعلومات والمفاهيم والمبادئ وإكساب معلومات وثقافات جديدة، ومكانه داخل الصف وأيضا خارج جدرانه (المسرح- الملعب) مثال عليه: “ورش العمل – التعليم التعاوني – إقامة الرحلات – الكشافة”، وجماعات النشاط اللامنهجي مقصود بها مجموعة من التلاميذ أو المتعلمين لهم هدف مشترك يسعون لتحقيقه.

مميزات جماعات النشاط اللامنهجي:

اطفال

1- التجانس: لوجود هدف وميل ورغبة واحدة بحيث يعتبر الهدف الذي يسعوا لتحقيقه بمثابة القاسم المشترك بينهم بغض النظر عن كونهم متماثلين في السن أو الجنس أو البيئة الإجتماعية مثلا.

إقرأ أيضاً:  إستراتيجية حسن الظن

2- الإيجابية والقبول: لأن التلاميذ هم الذين يخططون وينفذون ويقومون بالمهام “دورهم إيجابي”، فكل فرد له دور يؤديه ويتعلم منه ويفيد باقي الجماعة.

3- التلقائية: القيام بالعمل دون الحاجة إلى دافع خارجي فهدفهم الأساسي هو تحقيق هدفهم.

4- وضوح الهدف: فكل نشاط يكون مصحوب بعدة أهداف واضحة للمتعلمين وهم يسعوا لتحقيقها.

5- النمذجة: وجود نموذج يقتدى به ليسهل على المتعلمين وينقل لهم خبرات من متعلمين سابقين ليستفيدوا في تحقيق هدفهم ويتعلموا أيضا من خبرات الغير.

6- التحمل: تحمل أخطاء الآخرين وتحمل المسئولية والإعتماد أكثر على النفس.

*الهدف من تعدد جماعات النشاط: تلبية الرغبات والميول المختلفة للتلاميذ وإشباعها.

مقومتها (أسس جماعات النشاط):

1- أعضاء الجماعة: من التلاميذ الذين ينضمون إليها عن طريق “الإعلان – إعطاء الحرية” فلهم مطلق الحرية في الإنضمام والمشاركة وليس فرض عليهم أدائها مثل الواجبات المدرسية مثلا.

إقرأ أيضاً:  كل ما تريدوا معرفته عن التربية الخاصة

2- رائد النشاط: يتم إختياره من المعلمين ذوي الخبرة.

3- الأهداف والبرامج: توضع الأهداف لكل جماعة ولابد أن تكون واضحة.

4- تنظيم الجماعة: توزيع المهام (قائد الجماعة – نائبه – أمين الصندوق …)

مميزات النشاط الحر “اللامنهجي”:

طفل

1- تطبيقي: عبارة عن عمليات لا معلومات.

2- سلوكي: وذلك لتركيزه على سلوك التلاميذ.

3- تحليلي: تحليله إلى جماعات.

4- العمومية (إنتقال أثر التدريب) مثال: إقامة لقاء صفي مع المدير وتعميم ذلك بحيث يتم لقاء مع الوكيل وغيره.

العوامل التي تحدد إختيار النشاط المدرسي كما وكيفاً:

  • فلسفة المنهج بمعنى إذا كان المنهج يؤيد النشاط كثف النشاط وإذا لم يؤيده أهمل النشاط.
  • إتجاه المعلم أي إذا كان يؤمن بأهمية النشاط سيقوم به أما إذا لم يؤمن به أهمل الأنشطة، وأيضاً نمط الإشراف مثل المدير والموجه.
  • عملية التقويم أي إذا كان هناك درجات للنشاط يحاسب عليها التلميذ في تقصيره وتفاعله أدى ذلك إلى الإلتحاق بالنشاط، والإمكانيات المتاحة أي إذا كان هناك توفير الأدوات والأنشطة وتوفرت الأماكن كان النشاط كثير، وأخيراً التوجيه نحو الإنجاز بمعنى إذا قام المدير بتكريم الأداء أدى ذلك إلى تفعيل النشاط.
إقرأ أيضاً:  حيل جيدة لتعليم أطفالكم الصيام

نتمنى أن تكونوا إستفدتم من هذه المعلومات والنصائح التربوية وللمزيد تابعونا في قسم تربية الأبناء، وأنصحكم بقراءة هذا المقال بعنوان:”ما لا تعرفه عن منتسوري“، كما نتمنى أن تشركونا بتعليقاتكم وأسئلتكم وأيضا تجاربكم.

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: