تربية الأبناء

تربية الأطفال والإغراء بالمال

يلجأ العديد من الآباء والأمهات – للأسف – لإستخدام المال كأسلوب تفاوض مع أطفالهم وذلك لدفعهم على القيام بمختلف أنواع المهام المطلوبة منهم أو لردعهم عن القيام بتصرفات معينة، وحيث أن هذا الأسلوب خاطئ من الناحية الإقتصادية، فقد يكون أيضا خاطئ من الناحية التربوية، فقبل أن تتبعوا أسلوب الإغراء بالمال أثناء التفاوض مع أطفالكم – أو أي أسلوب اخر – عليكم الإطلاع على فوائد وأضرار هذا الأسلوب، وهل هو أسلوب تربوي صحيح متبع في تربية الأطفال أم إنه ضار وله آثار غير محمودة.

“لا تستخدموا المال كأسلوب تفاوض أثناء تربية الأطفال!”

مال

لدينا عدة أسباب منطقية وهامة لابد أن نأخذها بعين الإعتبار قبل إتباع أسلوب الإغراء بالمال مع أطفالنا ويوضحها لنا أ.فيصل محمد كركري:

السبب الأول: الواجبات تُؤدى لأهميتها:

فتنظيف الغرفة أو أداء الصلاة أو أداء الواجبات الدراسية، جميعها مهام ضرورية لبناء شخصية ومستقبل الطفل، وبالتالي يجب تأديتها بحوافز غير مالية، كالتشجيع المعنوي، والقدوة الحسنة، أما إرتباطها بالمال فهو إرتباط سيء قد يدفع بالطفل إلى التخلي عن أدائها بمجرد توقفك عن إعطائه المال.

إقرأ أيضاً:  مشكلة الشجار بين الإخوه .... لها حل!

السبب الثاني: دافع للتحايل:

فقد يلجأ الطفل إلى التحايل على والديه في سبيل الحصول على المزيد من المال، فقد يتعذر بأنه تعبان أو لا يجد وقتا كافيا، الأمر الذي قد يضطر الأب أو الأم لإعطائه المزيد من المال لحثه على القيام بالأمور الواجب عليه القيام بها بلا مال أساسا.

السبب الثالث: زرع مفاهيم مالية خاطئة:

ولد

حيث ينشأ الطفل على مبدأ أني سأحصل على مال بمجرد قيامي بواجباتي الأساسية، وبالتالي فإنه سيستصعب القيام بالأمور الإضافية أو التطوعية لأنها غير مفهومة بالنسبة له، فكيف سيساعد أخاه مثلا على القيام بأمر ما، أو كيف سيتقبل مساعدة شخص كبير في السن دون مال، فمجرد تعود الطفل على ضرورة حصوله على المال للقيام بأي حركة أو سكنة فهذا أمر سيولد لديه مفهوما ماليا خاطئا على المدى الطويل.

إقرأ أيضاً:  لا تتركوا هذا القرار بيد أطفالكم

السبب الرابع: من الصعب التوقف عن إمداده بالمال:

هب أنك عودت طفلك على إعطائه المال في كل أمر يقوم به، فما الذي سيحصل إن لم تستطع توفير مال كاف مع مرور الوقت؟ هل ستبدأ عندها بتعليم أصول وآليات الحصول على المال بالطرق المشروعة أم ستعطيه كتابا في إدارة الأموال ليبدأ بالتعلم منه؟ لا تنسى المثل الشهير: التعليم في الصغر كالنقش على الحجر.

السبب الخامس: أداء المهام حبا للوالدين:

اب

يجب أن يقوم الطفل بواجباته حبا بوالديه وقناعة بكلامهما، وليس رضوخا للمال، فعندما تعجز عن إيصال الفكرة لطفلك وهو مازال صغيرا، فكيف بك عندما يكبر؟ أم هل ستستمر بإمداده بالمال للأبد، فعندما تستخدم المال لتحفيزه للقيام بشئ سيختلط عليه الأمر ولن تصل له الرسالة واضحة، وسيفسر كل المشاعر والجوانب العاطفية بالمال، وسيفسر الحب والكره بالمال، وربما تصبح هذه طريقته الشخصية في الحكم على الأمور حتى في المستقبل وحين يصبح شاب وزوج وأب.

إقرأ أيضاً:  إبتكار وتعلم من مدرسة الحياة

نتمنى أن تكونوا إستفدتم من هذه المعلومات والنصائح التربوية أثناء تربية الأطفال وللمزيد تابعونا في قسم تربية الأبناء، وأنصحكم بقراءة هذا المقال بعنوان: “كيفية التعامل مع أسئلة الأطفال التي ليس لها إجابة“، وأشركونا دائما بتعليقاتكم وأسئلتكم وكذلك تجاربكم.

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: