التعليم المنزلي

تمارين اللمس ضمن التمارين الحسية لمنهج منتسوري (3-6 سنوات) “الجزء الأول”

إستكمالا للمقال السابق الذي بعنوان:”التمارين الحسية لمنهج منتسوري (3-6 سنوات)” والذي تحدثنا فيه عن التمارين التي تنمي لدى الأطفال إستخدامهم لحواسهم وأيضا تحدثنا عن طريقة تقسيم هذه التمارين لثماني مجموعات، فقد سبق وتحدثنا في مقالات سابقة عن بعض هذه التمارين وسنكمل اليوم حديثنا بشرح التمارين التي تنمي لدى الطفل حاسة اللمس.

مقدمة تمارين اللمس لمنهج منتسوري:

يغسل

لابد من القيام بهذه المقدمة قبل أي تمرين من تمارين اللمس، فعلى المعلمة أن تخبر الطفل أنه يجب أن يفعل ذلك قبل إستخدام أي صندوق أو أداة من أدوات تمارين اللمس لأنها بذلك تنشط هذه الحاسة لديه خصوصا قبل بداية التمرين، فتحضر المعلمة وعاء به ماء دافئ ومنشفة وتضع يدها برفق في الماء – يدها اليمنى التي تكتب بها – ثم تجففها برفق بالمنشفة وتكرر ذلك مع اليد الأخرى ثم يأتي دور الطفل، وهذا من شأنه أن يحفز لديهما حاسة اللمس باليد قبل بدأ أي تمرين.

تمرين لوحات اللمس:

منتسورى22

المواد المستخدمة عبارة عن ثلاث ألواح مستطيلة:

الأول: مقسم نصفين نصف أملس والنصف الآخر مغطى بالصنفرة الخشنة.

إقرأ أيضاً:  نصائح منتسوري التعليمية لطفلك حديث الولادة و حتى عامه الأول

الثاني: مقسم إلى عشرة شرائط خمسة ملساء والخمس شرائط الآخرى مغطاة بصنفرة خشنة بنفس درجة الخشونة في اللوح السابق.

الثالث: مقسم لعشرة شرائط أخرى خمسة ملساء والخمس الأخرين عليهم طبقة من الصنفرة الخشنة لكن متدرجة الخشونة ابتدءا من نفس درجة الخشونة في الألواح السابقة ثم أكثر خشونة إلى درجة خشونة شديدة.

يبدأ التمرين بأن تقول المعلمة للطفل أن لديها شئ تريد أن تريه إياه وتحضر الألواح وتضعها في منتصف الطاولة ويجلس الطفل على يسار المعلمة، ثم يبدأ الجزء الأول من التمرين بإستخدام أول لوح تمسك به المعلمة بيدها اليسرى من الأطراف بحيث لا تلمس الجزء الخشن أو الناعم، وتلمس بيدها اليمنى برفق الجزء الخشن ثم تلمس الجزء الناعم ثم يأتي دور الطفل ليلمس وعندما يلمس الجزء الخشن تقول هي له “خشن” وعندما يلمس الجزء الناعم تقول له “ناعم”.

تمارين اللمس

ثم ننتقل للجزء الثاني من التمرين بإستخدام اللوح الثاني بحيث تمسك به المعلمة من مكان بعيد عن الشرائط الخشنة أو الناعمة بيدها اليسرى ثم تستخدم إصبع السبابة مع إصبع الوسطى باليد اليمنى وتمررهم بلطف على اللوح من البداية وتمر على كل الشرائط الناعمة والخشنة وتقول عندما تمر على الشريط الناعم “ناعم” وتقول “خشن” عندما تمر على الشريط الخشن، ثم يأتي دور الطفل ليفعل نفس التمرين.

إقرأ أيضاً:  لكل أم تعاملي هكذا مع إبنتك في سن المراهقة! "الجزء الثاني"

ثم الجزء الثالث من التمرين بإستخدام اللوح الثالث وتكرر نفس الخطوات التي فعلتها في الجزء الثاني من التمرين، ستجد إن الطفل لاحظ فرق الخشونة بين الشرائط الخشنة وبعضها، ويمكن تغطية عين الطفل أثناء هذا ليشعر بشكل أكثر تركيزا على الناعم والخشن، ويوجد شئ مهم لابد أن تأخذه المعلمة في إعتبارها وهو أن يشاهد الطفل بوضوح التمرين والألواح أثناء التمرين من بدايته لنهايته لأنه في بعض الأحيان تحجب يد المعلمة الرؤية عن الطفل.

اللواح اللمس

فائدة هذا التمرين تعليم الطفل الفرق بين الخشن والناعم بإستخدام حاسة اللمس، والهدف الغير مباشر إعداد الطفل للكتابة لأن مثل هذا التمرين ينمى القدرة في التحكم في اليد وعضلاتها مما يساعد في عملية الكتابة.

إلى هنا ينتهي الجزء الأول من هذا المقالة وسنكمل – إن شاء الله – في الجزء الثاني باقي تمارين اللمس والتي تنمي لدى الطفل إستخدام حاسة اللمس في التعرف على الأشياء من حوله، نتمنى أن تكونوا إستفدتم من هذه التمارين وللمزيد تابعونا في قسم التعليم المنزلي وأنصحكم بقراءة المقالات السابقة لباقي تمارين الحواس لمنهج منتسوري:

إقرأ أيضاً:  علاج مشكلة الطفل الذي يلعب بأعضائه التناسلية

1- التمارين البصرية ضمن التمارين الحسية لمنهج منتسوري (3-6سنوات) الجزء الأول.

2- التمارين البصرية ضمن التمارين الحسية لمنهج منتسوري (3-6سنوات) الجزء الثاني.

3- التمارين البصرية ضمن التمارين الحسية لمنهج منتسوري (3-6سنوات) الجزء الثالث.

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: