الصحة

حتى تدوم إبتسامة الأسرة (الجزء الثاني)

وإستكمالا للمقال الذي بعنوان “حتى تدوم إبتسامة الأسرة (الجدزء الأول)” نتابع معا معلومات هامة جدا بشأن تسوس الأسنان و العادات التي تزيد فرص حدوثه و كذلك طرق الوقاية و العلاج.

عادات سيئة تزيد من تسوس الأسنان يجب الإقلاع عنها:

طعام

  • بلع الطعام بدون مضغ كافي(زلط الطعام) يؤدي إلى تراكم فضلات الطعام فوق الأسنان وفيما بينها، مما يؤدي إلى تخمر هذه الفضلات ويسبب ذلك تآكل الأسنان.
  • عادة مص الليمون والحوامض والإسراف في شرب المياه الغازية.
  • شرب العصائر بالمصاصات وهذا يطيل من فترة وجود العصير حول الأسنان.
  • بعض طلاب الكليات العملية الذين يدرسون الكيمياء وطلاب المختبرات يلاحظ أنهم في الغالب تتآكل المينا في الأسنان القاطعة لديهم، والسبب نفخ الأحماض في أغلب الأحيان بالفم أثناء إجراء التجارب الكيميائية.
  • بعض الفتيات اللاتي يعانين من إدمان تناول الطعام وإلتهامه ثم التقيؤ مرة أخرى لإلتهام كميات أخرى من الطعام فإنه يلاحظ أن أسنانهن يصيبها التسوس وبسرعة أكثر من غيرهن ،والسبب عند التقيؤ يخرج الحامض المعدي (حمض الهيدوكلوريك) مع الطعام بتركيز عالي فيصيب الأسنان بالتلف…ولنفس السبب يرجع إصابة بعض الحوامل بضعف في أسنانهن في شهور الحمل الأولى نتيجة لأعراض القئ المصاحبة للحمل.
  • أكل الطعام أو شرب العصائر والسكريات قبل النوم مباشرة ، لأن فترة النوم الطويلة تعطي فرصة كبيرة لجراثيم التخمر فيحدث التسوس للأسنان وبالذات أسنان الأطفال.
من بين ما تشمله العلاجات:
  • العلاج بالفلوريد (لتقوية الأسنان ضد التسوس أو لحساسية الأسنان الخفيفة أو لتقوية للأسنان اللبنية ضد النخر (الأسنان اللبنية من 6 أشهر إلى نهاية السنة 13 من عمر الطفل تقريباً).
  • حشو الأسنان بعد تنظيف السوس منها بواسطة طبيب الأسنان.
  • علاج جذر السن (أو علاج العصب) بتنظيفه أولاً ثم حشوه.
  • التاج (غطاء كامل للسن يستخدم لترميم وإصلاح الأسنان التالفة)
  • خلع (قلع الأسنان).
  • علاجات أخرى تتضمن حشوات من نوع آخر وجسور وأطقم أسنان.

نصائح للوقاية من تسوس الأسنان:

غسيل اسنان

1) تنظيف بالفرشاة 2 مرة يوميا علي الأقل. 2) تنظيف بين الأسنان المكتظة بالخيط. 3) أكل الحلويات بعد الأكل لأن كمية اللعاب الكبيرة التي تفرز عند وبعد الأكل تنظف الأسنان من السكر. 4) عدم أكل الحلويات قبل النوم لأن اللعاب يقل عند النوم. 5) أكل الحلويات مرة واحدة وليس أكل بسكوتة كل ساعة لأن الحموضة بالفم (ph) بالحالة الثانية تكون أكبر. 6) أكل الحلويات التي لا تلتصق بالأسنان. 7) زيارة طبيب الأسنان كل ٦ اشهر. 8) ينصح معظم أطباء الأسنان بإختيار الفرشاة الناعمة جدا وعدم تفريش الأسنان بالقوة حيث من الممكن أن يؤدي إلى انحسار في اللثة وتعري جذر الأسنان. فرشة و معجون 9) معظم معاجين الأسنان تحتوي على عنصر الفلورايد، وهو مادة تساعد على صحة الاسنان، وباستطاعة كل إنسان اختيار مايناسبه والإستمرار عليه مدى الحياة مادام يحتوي على هذه المادة. 10) عند سقوط السن كليا من الفك بسبب صدمة أو ضربة، يجب مسك السن من التاج ووضعها في كأس من الحليب او الماء، والذهاب مباشرة الى طبيب أسنان حيث من الممكن غرسها مرة أخرى في الفك. 11) يجب الاعتناء بالأسنان اللبنية عند فقد بعضها قبل عمر استبدالها بالأسنان الدائمة، لأن عدم الإهتمام بذلك يؤدي إلى تحرك في الأسنان اللبنية الأخرى، وبالتالي يؤدي إلى تطابق الأسنان الدائمة و من الممكن أن تشوه شكل الفم , فلا تقولوا إن الأسنان اللبنية غير مهمة و يمكن أن نتركها تتسوس أو نخلعها لأنها ستتغير , فهذا غير صحيح فيجب الحفاظ عليها و الذهاب للطبيب فورا إذا حدث أي تسوس أو ألم بها حتى لا يؤثر هذا على الأسنان الدائمة و يتسبب في تشوه شكل الفم بعد ذلك. وفي النهاية نتمنى أن تكونوا استفدتم من هذه النصائح و نسعد دائما بتعليقاتكم و مشاركة تجاربكم.

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: