استمتع بحياتك

حل المشكلات الإبداعي هو طريقة سهلة.. فعالة ومبتكرة

حل المشكلات الإبداعي هو عملية ذهنية لإيجاد حل للمشكلة، وهو شكل خاص من حل المشاكل التي ينشئ بها الحل بطريقة إستقلالية أكثر من أن طلب المساعدة، حل المشكلات الإبداعي يتضمن دائماً على الإبداع، ومع ذلك فإن الإبداعية غالباً لا تتضمن على حل المشكلات الإبداعي، خصوصاً في مجالات مثل الموسيقى والشعر والفن، لكن الإبداعية تتطلب الحداثة أو الجدة كسمة لما تم إنشاؤه، وكذلك الإبداعية لا تعني بالضرورة أن ما يتم إنشاؤه له قيمة أو أنه موضع تقدير من قبل الأشخاص الآخرين.

حل المشكلات الإبداعي:

مكعب

أن يوصف الحل كحل مشكلات إبداعي يجب أن يكون إما له قيمة، ويحل بوضوح المشكلة المحددة، أو أن يكون موضع تقدير من قبل الشخص الذي لأجله يحسن الوضع، والوضع السابق بالنسبة للحل لا يحتاج أن يوسم بأنه مشكلة، فالتسميات البديلة تشمل التحدي، الفرصة، أو الحالة التي يوجد لها مجال للتحسين.

مثلا حل مشاكل الواجبات المدرسية المفروضة لا يتضمن عادةً على حل المشكلات الإبداعي لأن مثل هذه المشاكل عادةً ما يكون لها حلول معروفة، إذا أصبح الحل المنشئ يستخدم على نطاق واسع، فإن الحل يصبح إبتكار وكلمة إبتكار تشير أيضاً إلى عملية خلق ذلك الإبتكار، والإبتكار الذي يعيش طويلاً وينتشر على نطاق واسع يصبح عادةً تقليدً جديدً، ” كل الإبتكارات تبدأ كحلول إبداعية، ولكن ليست كل الحلول الإبداعية تصبح إبتكارات”، ووفقا للموسوعة الحرة فإن بعض الإبتكارات أيضاً تتأهل لتكون إختراعات.

إقرأ أيضاً:  بخطوات سهلة تحصلون على الإسترخاء الذهني البدني

الإختراع هو نوع خاص من حل المشكلات الإبداعي الذي يؤهل فيه الحل المنشئ ليكون إختراع لأنه جديد ومفيد كهدف، ومادة، وعملية، وبرمجيات، أو أي نوع آخر من العناصر القابلة للتسويق.

الأدوات والتقنيات:

ضوء

يمكن تصنيف تقنيات حل المشكلات الإبداعي على النحو التالي :

  • تقنيات الإبداع مصممة لتحول الحالة العقلية للشخص إلى حالة أخرى تشجع الإبداع، وهذه التقنيات وصفت بـ “تقنيات الإبداع” وأحد هذه الأساليب الشائعة هو أخذ قسطاً من الراحة والإسترخاء أو النوم بعد المحاولة المكثفة للتفكير في الحل.
  • تقنيات الإبداع صممت لإعادة صياغة المشكلة، إدراك الأهداف الشخصية عن طريق السؤال “ماذا أحاول أن أنجز في الحقيقة؟” يمكن أن يؤدي إلى الإدراك المفيد للمشكلة.
  • تقنيات الإبداع صممت لزيادة كمية الأفكار الجديدة، ويستند هذا الأسلوب على الإعتقاد بأن العدد الأكبر من الأفكار يزيد من فرصة أن أحدها له قيمة، وبعض هذه التقنيات تشمل الإختيار العشوائي للفكرة (مثل إختيار كلمة من قائمة)، والتفكير بالمتشابهات مع الوضع غير المرغوب فيه، وتشجيع الأفكار الملهمة ذات الصلة التي تؤدي إلى الحل.
  • تقنيات حل المشكلات الإبداعي صممت لتؤدي بفعالية إلى منظور جديد يجعل الحل يصبح واضحاً، وهذه الفئة مفيدة خصوصاً لحل مشاكل التحديات، فبعض هذه التقنيات تتضمن تحديد أبعاد مستقلة تميز (أو تفصل) المفاهيم المرتبطة القريبة، وهذه التقنيات تمكن من التغلب على نزعة العقل الغريزي لإستخدام “التفكير التشاركي المبسط” الذي فيه اثنين من المفاهيم ذات الصلة تدمج بإحكام بحيث يتغاضى عن إختلافاتها إاستقلالها واحدة عن الأخرى.
إقرأ أيضاً:  سلس البول المرض المحرج "الجزء الثاني"

الأساليب:

إبداع

مايلي أساليب مختلفة ومعروفة، وعمليات تضم إبداعات متعددة، وتقنيات لحل المشكلات الإبداعي:

“تريز” والذي يعرف أيضاً بإسم نظرية حل المشكلة الإبتكاري (TIPS)، أنشئ بواسطة جنرتش التشولر وزملاؤه مستنداً على فحص أكثر من 200000 براءة إختراع، هذا الأسلوب صمم لتعزيز إنشاء وتطوير القابلية للحصول على براءة الإختراعات، ولكن أيضا مفيدة لخلق الحلول غير المنتجة، ورسم الخرائط الذهنية هو الأسلوب الإبداعي الذي يعيد صياغة الوضع ويعزز الإبداع، وكذلك العصف الذهني وهو نشاط جماعي صمم لزيادة كمية الأفكار الجديدة، والحصول على أشخاص آخرين مرتبطين يمكن أن يساعدوا في زيادة المعرفة والفهم للمشكلة، ومساعدة المشاركين على إعادة صياغة المشكلة.

“إدوارد دي بونو” نشرت العديد من الكتب التي تعزز الأسلوب لحل المشكلة الإبداعي والتفكير الخلاق المسمى “التفكير الجانبي”، وعملية حل المشكلات الإبداعي (CPS) هو أسلوب من ست خطوات أنشئ بواسطة “أوسبورن اليكس وسيد بارنز” الذي يناوب بين مراحل التفكير التقاربي والتباعدي.

الأسلوب المألوف لتدريس حل المشكلات الإبداعي هو تعليم التفكير النقدي بالإضافة إلى التفكير الإبداعي، ولكن لم تثبت فعالية هذا الأسلوب كبديل لفصل التفكير الإبداعي والنقدي، وبعض تقنيات حل المشكلات الإبداعي تركز على إما تقليص عيوب الفكرة أو إستخراج المزايا الهامة للفكرة المعيبة ودمج هذه المزايا في فكرة مختلفة، وأدوات حل المشكلات الإبداعي عادة يتألف من البرامج أو الأهداف القابلة للتلاعب (مثل البطاقات) التي تسهل تقنيات محددة لحل المشكلات الإبداعي، أما أنظمة الإجتماع الإلكتروني توفر مجموعة من الأدوات التفاعلية لحل المشكلات الإبداعي بواسطة المجموعات عبر الإنترنت.

إقرأ أيضاً:  أفكار فعالة لتخطي مواقف الحياة الصعبة

كما نتمنى أن تكونوا إستفدتم من هذه المعلومات والنصائح وللمزيد تابعونا في قسم استمتع بحياتك، وأنصحكم بقراءة هذا المقال بعنوان:”جربتم التفكير بالعكس“، وأشركونا بتعليقاتكم وأسئلتكم وتجاربكم.

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: