الصحة

سلس البول المرض المحرج “الجزء الثاني”

إستكمالا للمقال الذي بعنوان: “سلس البول المرض المحرج الجزء الأول” و الذي تحدثنا فيها عن تعريفه و خلفيته الطبية و دور المثانة سنتحدث اليوم عن أنواع سلس البول و طرق علاجه المختلفة.

الأنواع:

و قد صنف الأطباء سلس البول في ثلاثة أنواع إعتمادا على المشكلة المسببة له ووفقا للموسوعة الحرة أكثر الأنواع شيوعا هي:

  • النوع الأول هو سلس البول التوتري:

الجهاز البولي

الذي لا يمت بأي صلة إلى مشاعر التوتر التي يعاني منها الإنسان لذا فربما كان من الأفضل استخدام تسمية “سلس البول الناجم عن الضغط” والسعال والضحك وحركة الجسم بطرق معينة (مثل رفع الأثقال أو القفز) كلها تؤدي إلى إحداث ضغط أكبر على منطقة الحوض الأمر الذي يضغط على المثانة، وعادة ما تقوم العضلات العاصرة الموجودة حول الإحليل بتضييقه أكثر لمقاومة هذا الضغط إلا أن البول يمكنه أن يتسرب إن لم تستطع العضلات تضييقه بشكل كافي، كما يمكن أن يحدث هذا إن كانت عضلات الحوض مرتخية، وللكثير من النساء فإن الولادة الطبيعية عبر المهبل تشكل على الأقل عاملا مساهما في حدوث سلس البول إن لم تشكل فعلا العامل الرئيسي لسلس البول التوتري، لأن الولادة يمكنها أن تلحق ضرر كبيرا بأنسجة الحوض أو تؤدي إلى إضعافها، ويقل حدوث سلس البول التوتري لدى الرجال مقارنة بالنساء، رغم أنه يحدث بنسبة أكبر لدى الرجال الذين استؤصلت غدة البروستاتا لديهم، لأن البروستاتا تدعم المثانة والإحليل.

  • النوع الثاني فرط نشاط المثانة:

فرط نشاط المثانة و يسمى أيضا سلس البول الإلحاحي و هما إسمان مختلفان لنفس الحالة تشمل حدوث إنقباضات لا يمكن السيطرة عليها تقود إلى التبول اللا إرادي و تبدو بعض الحالات كأنها نتيجة إضطراب في نظام الإستشعار في المثانة الخاص بإرسال الإشارات بإمتلائها ، لأن جدار المثانة ينقبض قبل إمتلائها فعلا.
و يمثل فرط نشاط المثانة مشكلة للنساء ، و غالبا ما يحدث بعد سن اليأس من المحيض ، و قد يعبر عن حدوث تغيرات في بطانة المثانة و عضلاتها , أما للرجال فإنه قد يظهر لعدد من الأسباب: منها عدوى الجهاز البولي ، و مشكلات الأمعاء ، و تضخم البروستاتا الحميد , و لكلا الجنسين فإن مرض باركنسون و السكتة الدماغية و التصلب المتعدد و إصابات العمود الفقري قد تتسبب في حدوث فرط نشاط المثانة.

إقرأ أيضاً:  ما يجب أن تعرفه كل أسرة عن غذاء الحامل

وقد يصاب الإنسان بكلا نوعي سلس البول: سلس البول التوتري وفرط نشاط المثانة , و تسمى هذه الحالة «حالة سلس البول الخليط».

  • النوع الثالث سلس البول الفيضي:

الذي يحدث عندما لا تفرغ المثانة كل محتوياتها تماما لأنسداد الإحليل أو لضعف إنقباض عضلاتها والنتيجة إن البول يتراكم في المثانة بحيث تمتلئ تماما وينفتح الإحليل ليحدث التسرب، ويشخص هذا النوع من سلس البول لدى الرجال أكثر من النساء، ويعتبر تضخم البروستاتا وضغطها على الإحليل أكثر أسبابه شيوعا.

خطوات علاجية أولى:

ماء

لا توجد وسيلة وحيدة واحدة لعلاج سلس البول، إلا أن هناك مبدأ قويا واحدا هو أن الأدوية والجراحة تأتي بعد اتخاذ الخطوات الأولى ومن بينها:
– تقليل تناول السوائل: إذ إن زيادة إفراز البول بسبب ذلك قد يدفع نحو ظهور سلس البول والنصيحة السائدة هي تناول ما بين 6 و8 أكواب من السوائل يوميا من جميع المصادر لا من الماء وحده.
– تقليل الكافيين: فمشكلته مزدوجة، فهو من جهة يحفز على إفراز البول، كما يحفز أيضا في أغلب الإحتمالات على إنقباض المثانة.
– تعزيز عضلات الحوض: فذلك يمنع إبتداء ظهور سلس البول ثم بعد ظهوره يسهل عملية السيطرة عليه بل والتخلص منه، وتعتبر تمارين كيغل من تمارين الحوض المهمة.
– إعادة تمرين المثانة: إن تكرار عادة الذهاب إلى المرحاض يقود إلى أن يظهر الفعل اللا إرادي أيضا عندما لا تكون المثانة ممتلئة، لذا فإن تكرار التبول قد يؤدي إلى فرط نشاط المثانة وسلس البول، وعملية إعادة تدريب المثانة بمقدورها تعليم المثانة على خزن كميات أكبر قبل الإشعار بالرغبة في تفريغ البول، وعادة ما يتم التدريب على التبول في أوقات محددة ثم زيادة الفترة الزمنية بين كل وقت من تلك الأوقات.

إقرأ أيضاً:  كل ما تريدوا معرفته عن الحمية الغذائية

الأدوية:

تحليل

لابد أن يقترحها الطبيب بعد الفحص و الكشف و التحاليل و الأشعة و هو وحده الذي يحدد نوعية الأدوية اللازمة حسب نوع سلس البول لدى كل فرد.

الجراحة:

عملية

وكما هو متوقع فإن الجراحة هي خيار يتم اللجوء إليه عادة بعد تجربة كل العلاجات الأخرى، فإن كان تضخم البروستاتا الحميد يسبب حالة سلس البول الفيضي فإن الرجال المصابين بها يمكنهم الخضوع إلى واحدة من عدة عمليات، التي تقود بطريقة أو أخرى إلى إزالة أنسجة البروستاتا المعيقة لعمل الإحليل، ولا توجد عملية جراحية لعلاج فرط نشاط المثانة، والجراحة هي أيضا أحد خيارات علاج سلس البول التوتري لدى النساء، وحاليا فإن أكثر الطرق شعبية تشمل زرع قطعة صغيرة من شبكة من النايلون تحت الإحليل، وتظل هذه القطعة هناك دوما لإسناد المثانة والإحليل.

إقرأ أيضاً:  طول النظر وقصر النظر

نتمنى أن تكونوا إستفدتم من هذه النصائح الطبية عن سلس البول وللمزيد تابعونا في قسم الصحة , وأشركونا دائما بتعليقاتكم وتجاربكم وأسئلتكم.

2 تعليقان

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: