الصحة

سمات الشهر التاسع وعلامات الولادة الطبيعية

إن الشهر التاسع يعتبر حالة خاصة في حياة أي أم حامل حيث يتميز ببعض السمات التي تمهد وتسبق عملية الولادة، لكن بعض السيدات لا تعرف أيا من هذه السمات طبيعي وأيها خطر، والبعض أيضا يلتبس عليه الأمر ولا يعرف ما هي علامات الولادة الطبيعية.

سمات الشهر التاسع:

من سمات الشهر التاسع الطبيعية الشعور بالثقل وعدم القدرة على الحركة بسهولة وذلك يرجع لزيادة حجم الجنين وبالتالي زيادة حجم البطن، وهذا يؤدي أيضا لصعوبات في النوم بسبب زيادة الحجم وأيضا عدم القدرة على التنفس بشكل جيد فالرئة يتقلص حجمها إلى الثلث في هذا الشهر، أيضا ظهور بعض التورم في القدمين وبعض ألام الكاحل يعتبر أمر طبيعي بسبب ضغط البطن علي الرجلين وهذا قد يزول برفع القدم أثناء الجلوس وعدم الوقوف كثيرا، الشعور ببعض ألام المعدة والحموضة يعتبر أيضا أمر طبيعي بسبب زيادة ضغط الجنين على المعدة.

تعد أيضا بعض التقلصات والإنقباضات أمر طبيعي في الشهر التاسع ويتضمن هذا أيضا بعض ألام الظهر، فالحوض يبدأ في التوسع التدريجي إستعداد للولادة الطبيعية مما يؤدي للشعور ببعض التقلصات والمغص أسفل البطن وخصوصا إن كانت رأس الطفل قد اتجهت لأسفل الحوض وهذا هو وضعها الطبيعي والذي أيضا يسهل من عملية الولادة الطبيعية.

إقرأ أيضاً:  حيل ذكيه لإنجاح الرجيم

السمات غير الطبيعية والتي يجب أن تستشير الحامل الطبيب بشأنها:

إذا شعرت الحامل بتورم في الوجه والكفين والقدمين هذا ربما يكون مؤشر لتسمم الحمل لذلك يجب إستشارة الطبيب فورا، وكذلك إذا كانت التقلصات والإنقباضات لا تحتمل أو إذا وجدت الحامل دم ينزل منها، إرتفاع ضغط الدم أيضا شئ خطير يجب أن تتوجه الحامل إلى الطبيب فورا إذا كانت تعاني من إرتفاع في ضغط دمها.

علامات الولادة:

إن نزول بقعة دم مصحوبة ببعض المخاط يعتبر هو العلامة الأساسية التي تدل على الدخول في الولادة الطبيعية، وما يأتي بعدها يكون علامات مكملة للولادة لكن في بعض السيدات قد تنزل هذه العلامة مع ماء الرأس ولا تراها لذا نعتبر نزول الماء وانتظام الطلق هو العلامة الأكيدة للولادة، أما عن الماء فهو لن يخفى على الحامل لأنه سيكون كمية كبيرة وليس نقطة أو نقتطان.

إقرأ أيضاً:  معلومات مذهلة عن النوم تعرفوها لأول مرة

بالنسبة للطلق هو عبارة عن الشعور بتحجر في البطن يستمر في البداية لثواني معدودة ثم تزيد مدته، وبعد زوله تعود البطن طبيعية، والوقت بين الطلقات يعتبر منتظم حتى إن الطبيبة عندما نخبرها إن الماء مثلا قد نزل أو إن الطلق بدأ، أول شئ تسأل ما هو الوقت بين كل طلقة وأخرى لذا عند الشعور بالطلق المنتظم هذا يجب على الحامل أن تدون المواعيد التي تأتي فيها كل طلقة لتعرف الوقت بينها، ويصحب ذلك أيضا الشعور بألام أسفل الظهر تبدأ من المنتصف وتنتشر إلى الجوانب وكذلك ألام مثل الدورة الشهرية تبدأ في التزايد التدريجي.

لذا وجب على الحامل إن شعرت بهذه العلامات أن تتواصل مع الطبيبة سريعا أو تتوجه للمستشفى، وهذا يجعلني أنصح كل حامل أن تجهز حقيبة الولادة من بداية الشهر التاسع حتى تكون جاهزة ومستعدة في أي وقت للذهاب للمستشفى دون حدوث مفاجأت، نسأل الله عز وجل أن ييسر لكل حامل الولادة وما بعدها.

إقرأ أيضاً:  لكل أم جديدة هكذا تعتني ب"الحبل السري" للطفل

وفي النهاية نتمنى لكل الحوامل وأطفالهن تمام الصحة والعافية كما نتمنى أن تكونوا إستفدتم من هذه النصائح والمعلومات الطبية، وللمزيد يمكنكم متابعة قسم الصحة، وأنصحكم بقراءة هذا المقال بعنوان:”إحذروا  من أن تكونوا مصابين بضعف الذاكرة وأنتم لا تعرفون!“، وأشركونا دائما بتجاربكم وأسئلتكم وتعليقاتكم.

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: