الصحة

صحة الأظافر

صحة الأظافر مهمة جدا فهي جزء مفيد لليد وللجسد بأكمله لذلك يجب على كل أفراد الأسرة الإهتمام بها، فالبعض قد يهمل أمراض الأظافر بحجة أنها أمور بسيطة وغير ضرورية لذلك سنوضح بعض الأمراض التي تصيب الأظافر وطرق علاجها.

الأظافر:

ظفر

مادة صلبة تغطي بنان أصابع أيدي وأقدام الإنسان وتتكون أساس من مادة الكيراتين وتوجد خمسة أظافر في كل يد وخمسة في كل قدم وتصنف الأظافر كأعضاء إضافية في الجلد، وتنتج من خلايا موجودة في البشرة وترقد أسفل الظفر منطقة طلائية تسمى بطانة الظفر غنية بالأوعية الدموية، مما يجعل الطبيب ينظر إلى الأظافر عند الفحص الطبي حيث تبدو هذه المنطقة من خلال الأظافر الشفافة بلون زهري فاتح في الأصحاء، ويتحول إلى اللون الأزرق في حالة نقص الأكسجين في الدم في بعض الحالات المرضية.

تشقق الأظفار:

تشقق الاظافر

وهو عبارة عن حالة تتشقق فيه صفيحة الظفر البعيدة في الطبقات العليا، وهي مشكلة شائعة جدا ونسبة إصابة النساء فيه أكثر من الرجال ويمثل خلل بالتماسك الخلوي في طبقات من الكيراتين، وذلك نتيجة للجفاف.

الأعراض:

أعراض إنشقاق الأظافر تكون على شكل إنشطار الصفيحة الظفرية إلى صفيحات مرصوفة أفقيا بدءا من الحافة الحرة للجزء البعيد وهي معضلة كثيرة الشيوع ويمثل ذلك الأنشطار خللا في إلتحام الخلايا المقترنة .

الأسباب:

منيكير

الأسباب المحتملة المؤدية إلى ذلك الانشقاق هي العزف على بعض الآلات الموسيقية مثل البيانو والآلات الوترية , كما وقد يحدث أيضا جراء تخرب كيميائي أو فيزيائي يصيب الصفيحة الظفرية من جراء الغسل المتكرر أو الإكثار من تطبيق طلاء الإظفار أو مزيلات الجليدة (منطقة ما فوق الظفر) ويجب التفكير في الأسباب المؤدية إلى الإنشقاق كفقر الدم بعوز الحديد أيضا .

إقرأ أيضاً:  ماذا تعرفوا عن الموت المفاجئ للرضع؟

العلاج:

يجب تجنب العوامل المسببة و معالجتها إضافة إلى تطبيق مراهم حماية الأظافر أو حمامات الأظافر في زيت الزيتون الساخن.

التقرح حول الظفر:

تقرح حول الظفر
أو داحس الظفر هو إلتهاب يصيب حافة الظفر حيث يصبح الجلد إحمرار ويصبح منتفخا ومؤلما أيضا ثم تسبب البكتيريا وتسمى المكورات العنقودية خراجا مليئا بالقيح مما يستدعي الرعاية السريعة لتجنب تطور الخراج.

أنواع داحس الظفر:

هناك نوعان من داحس الظفر :الداحس السطحي و الداحس العميق .

داحس الظفر السطحي أو الحاد:

يقع الداحس السطحي على هامش الإصبع وهو عبارة عن إلتهاب سريع وتورم وإحمرار ويترافق مع ألم شبيه بالخفقان .

داحس الظفر العميق أو المزمن:

الداحس المزمن هو تطور طبيعي للداحس السطحي الذي أهمل علاجه وبالتالي إنتشرت العدوى لتصل إلى الأغماد من الأوتار العضلية للأصابع وأيضا الأوتار المثنية لليد وهو يسبب صعوبة في إنحناء الإصبع المصابة ويترافق معه إلتهاب شديد وإنتفاخ في المنطقة المتضررة وقد تصاحبه حمى.

إقرأ أيضاً:  إلتهاب الحلق .... مرض الصيف المستمر

أسباب داحس الظفر:

قصافة

الداحس هو مرض شائع إلى حد كبير وهو يصيب الجلد حول الأظافر وقد يحدث بسبب قضم الأظافر او تقليمها بشكل خاطئ أو دحر البشرة المحيطة بها أو جرحها.

علاج داحس الظفر:

يختلف علاج داحس الظفر حسب شدته ونوعه فالداحس السطحي يحتاج فقط إلى ترطيبه للتخلص من القيح وللقيام بذلك يكفي نقع الأظافر المصابة في الماء الدافئ مع الملح الخشن أو إستعمال المطهرات التي تباع في الصيدلية وبعد خروج القيح وظهور الجرح نظيفا، فمن المستحسن تطبيق كمادات الكحول 60 درجة، وتغييرها بشكل متكرر حتى يعود الظفر لمظهره الطبيعي إضافة إلى العلاج بالمضادات الحيوية الفموية و إذا بقي الإصبع منتفخا ومؤلما فلابد من إستشارة الطبيب فورا.

مقص

أما في حالة داحس الظفر المزمن فإن العلاج المبدئي يتضمن الإبتعاد عن العوامل المحرضة مثل التعرض للرطوبة والمحافظة على المنطقة المصابة جافة كما يجب تجنب تشذيب ومص الأصابع، أما العلاج المبدئي فإنه يتضمن تطبيق مراهم مضادة للفطور, أما مرضى داء السكري أصحاب المناعة الضعيفة فإنهم يحتاجون إلى علاج مكثف لأن إستجابتهم للعلاج تكون ضعيفة .

العلاج الجراحي:

إذا لم يشف داحس الظفر بالعلاج الدوائي أو في حال تطور خراج يلجأ الطبيب للعلاج الجراحي حيث يلجأ للشق والتنظيف.

الوقاية من داحس الظفر:

ينبغي أن يعامل داحس الظفر بسرعة لأن العدوى يمكن أن تنتشر إلى العظام السلامية فيصبح بتر قطعة من الإصبع ضروريا لتجنب الغرغرينا التي تعتبر من المضاعفات النادرة جدا لمرض داحس الظفر الذي يمكن تجنبه بإتباع بعض القواعد البسيطة :

إقرأ أيضاً:  تليف الكبد

-التوقف عن قضم الأظافر.

-التوقف عن تمزيق الجلد حول الأصابع.

-عند ظهور قطع صغيرة من الجلد حول الظفر فالأفضل قطعها بإستعمال مقص.

وفي النهاية نتمنى أن تكونوا إستفدتم من هذه المعلومات والنصائح الطبية وللمزيد تابعونا في قسم الصحة، وأنصحكم بقراءة هذا المقال بعنوان: “وصفات طبيعية لمنع تساقط الشعر“، وأشركونا دائما بتعليقاتكم وتجاربكم وأيضا أسئلتكم.

اترك تعليق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: