الصحة

طرق سهلة للعناية بجميع أنواع البشرة

نضارة البشرة وصفائها تتوقف إلى حد كبير كباقي أجزاء الجسم على عدة عوامل مثل الراحة، الرياضة، الغذاء المتوازن والنظافة، وأهمها بالنسبة إلى حيوية وجمال البشرة: النظافة ولذلك يجب أن يغسل الوجه يوميا بالماء الدافئ والصابون مع الإهتمام بعمل رغوة كثيرة لتساعد على تدليك الوجه جيدا تدليك دائريا وبخفة والتأكد من غسل الفجوات الموجودة حول الأنف وركنى الفم وكل أجزاء الوجه حتى منابت الشعر ثم الشطف بالماء الدافئ للتخلص من آثار الصابون، يجفف الوجه بفوطة ناعمة تمتص الماء على أن يكون التجفيف بالضغط وليس الدعك لأنه قد يؤدى إلى خشونة الجلد، ولكن كل نوع له طبيعة مختلفة وأيضا طرق عناية مناسبة.

أنواع البشرة:

و تنقسم تبعا لطبيعتها وخصائصها إلى:

1- البشرة العادية
2- البشرة الدهنية
3- البشرة الجافة
4- البشرة المختلطة

وقبل الحديث بإستفاضة عن كل نوع ندعوكم لمشاهدة هذا الفيديو والذي يوضح لنا خصائص كل نوع وأيضا إختبار سهل جدا للتعرف على نوع البشرة:

1-البشرة العادية:

يتسم هذا النوع بمسام صغيرة خالية من البقع وغير معرضة لحب شباب أو ظهور الروؤس السوداء وذات لون مشرب بالحمرة الخفيفة نتيجة إنتظام الدورة الدموية، وهي غير لامعة ولذا فهى متوازنة وكثيرا ما تظهر في سن الشباب المتمتع بالصحة الجيدة، ولكن لا يعني أن نهملها فربما تتحول إلى جافة ويؤدي ذلك إلى ظهور التجاعيد ولذلك يجب غسل الوجه بالماء ثلاث مرات في اليوم بإستخدام غسول الوجه مثل ماء الورد لإنعاش البشره، وترطيبها يكون بالكريمات المناسبة لها.

إقرأ أيضاً:  المرض الخامس.. ما هو وما هي أسبابه؟

2- البشرة الدهنية:

وهي التي تبدو لامعة وناعمة نتيجة الإفرازات الدهنية الزائدة عن المعدل الطبيعي للغدد الدهنية بالجسم، و هذا يؤدي إلى إتساع مسامها وبالتالي إلى تراخي الجلد، ونظرا لطراوتها وليونتها فإن التجاعيد لا تعتريها إلا مؤخراً ولكن غالبا ما تتعرض لظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب وغيرها من البقع السوداء.

طريقة العناية بها:

كريم

يحتاج هذا النوع إلى تنظيف مستمر فتغسل بالماء وغسول مناسب للبشرة الدهنية عدة مرات خلال اليوم الواحد لتفتيح المسام وإزالة الرؤوس السوداء، في حالة ما إذا كانت نسبة إفراز الدهن معقولة فيمكن إستعمال كريم غير دهنى، يجب تجنب إستعمال أى كريم على الوجه عندما تكون البشرة دهنية أكثر من اللازم، وتُستعمل مستحضرات الكالامين حيث أنها تساعد على جفافها نوعا ما، وأيضاً عمل حمامات البخار والأقنعة الجافة مع إستعمال المواد القابضة مثل ماء الورد والبابونج.

ووفقا للموسوعة الحرة يجب عند إستخدام الأقنعة لهذا النوع على أن نراعي أن يدهن القناع على الوجه كله بخفه مع تجنب منطقة العين، ويترك فترة حتى يجف تماما من 10 إلى 20 دقيقة ثم يغسل القناع ويجفف.

إقرأ أيضاً:  فكرة ذكية وفعالة في "معاقبة الأطفال"

أما بالنسبة للرؤوس السوداء فيمكن ازالتها عن طريق التنظيف الكامل للبشرة بالماء والصابون ثم دعك الرؤوس السوداء باللوفة، ويجب الإمتناع نهائياً عن الضغط على تلك الرؤوس السوداء حتى لا تعمق في البشرة ويصعب إزالتها، كما يجب عدم العبث بالأظافر في محاولة لتنظيفها، ولتنظيف هذه الرؤوس السوداء يعرض الوجه لحمام بخار فذلك يساعد على تفتيح المسام وسهولة تنظيفها.

بإتباع القواعد الصحيحة للنظافة يمكن تجنب ظهور هذه البثور وحب الشباب أو البقع السوداء أو التغلب على الحالات الخفيفة منها، وأيضا مراعاة التغذية السليمة المتزنة، وتذكر بعض الهيئات الطبية أن الإضطراب النفسى يزيدها حدة وأنها تعالج بإتباع منهاج صحى منتظم يساعد على تفادى الإجهاد العقلى ومع ذلك يجب في الحالات الحادة إستشارة الطبيب ليعالج أي إضطرابات داخلية.

الخلطات الطبيعية:

هناك العديد من الخلطات الطبيعية التي ينصح بها مثل:

  • ملعقة ليمون + ملعقة جليسرين(فازلين) + ملعقة بيرة (شراب شعير في متاجر التسوق الكبيرة) هذه خلطة لتفتيح مسام الجلد والرؤوس السوداء.
  • وأيضا عجينة مكونة من دقيق الشعير تعجن ويضاف لها عصير الليمون الصافي، وماء الورد.

3-البشرة الجافة:

زيت

تكون الطبقة السطحية للجلد رقيقة ذات مسام دقيقة جدا مما يسهل جفاف الخلايا وتقشرها وتتعرض هذه البشرة للقشف والتشقق بسرعة وذلك لقلة إفرازات الغدد الدهنية، و من أجل ذلك تتميز بحساسية، خاصة عند تعرضها لمختلف التغيرات المناخية، فيجب المحافظة على ترطيبها بإستخدام الكريمات المخصصة لها.

إقرأ أيضاً:  الأطفال وحشرات الشعر "القمل" الجزء الأول

البشرة المختلطة:

بشرة

أما المختلطة فنصنف من لديهم مناطق من بشرتهم جافة كالخدين، بينما مناطق أخرى دهنية كالأنف والذقن والجبهة بأن بشرتهم مختلطة أو مركبة، ويقول خبراء التجميل أنها تجمع بين صفات البشرة الدهنية والجافة، ويكون أفضل تعامل معها بإستخدام بعض الماسكات المخصصة لها.

وفي النهاية نتمنى أن تكونوا إستفدتم من هذه النصائح والمعلومات الطبية وللمزيد تابعونا في قسم الصحة، كما نتمنى أن تشركونا بتعليقاتكم وأسئلتكم وأيضا تجاربكم.

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: