الصحة

طول النظر وقصر النظر

يعاني الكثيرين من مشكلات في الإبصار من ضمنها طول النظر وقصر النظر، وفي كثير من الأحيان يفهم المصابون بطول النظر أو قصره مشكلتهم الصحية بشكل خاطئ، لذلك وجب علينا توضيح بعض المعلومات الطبية عن طول النظر وقصر النظر.

أولا: طول النظر:

العين

مد البصر أو طول النظر أو بُعد النظر هي نوع من أنواع تأثر البصر بسبب شكل غير متكامل للعين (عادة لأن كرة العين تصبح قصيرة أو عندما لا تستطيع عدسة العين أن تصبح مدورة بشكل كافي) وهذا يسبب عدم إستطاعة الفرد من التركيز على الأشياء القريبة، وفي حالات قوية عدم إستطاعته التركيز على أي شيء بغض النظر عن المسافة، ووفقا للموسوعة الحرة، كلما يتحرك جسيم قرب العين، يجب على العين أن تزيد من قوتها لتبقي الصورة على الشبكيّة، إذا قوة القرنية أو العدسات يصبحان غير كافيان، كما في بعد النظر، فتصبح الصورة مشوّشة.

إقرأ أيضاً:  زوجي لم يعد يحبني

الأعراض:

غالبا ما تتمثل في ألم العيون، كما يمكن أن تصبح  الأجسام القريبة ضبابية، إلى جانب ذلك يوجد صداع أثناء القراءة.

المسبب:

يمكن أن يكون سبب مد البصر بعض إلتهابات الجيوب الأنفية، والإصابات، والصداع النصفي، والشيخوخة أو الوراثة، ومن الجدير بالذكر إن طول النظر هو نتيجة للصورة البصرية التي ترتكز خلف الشبكية، وقد يكون سببه مقلة العين كونها صغيرة جدا أو قوة التركيز إن كانت ضعيفة جدا.

العلاج:

عملية

العديد من خبراء العين من ضمنهم أطباء العيون وفاحصو البصر، بما إنهم هم المسؤولين عن علاج وإدارة حالات مد البصر، يستطيعوا بعد فحص بصر المريض أن يقترحوا عليه وصفة لنظارات طبية أو عدسات لاصقة.

ثانيا: قصر النظر:

عين

الحسر أو قصر النظر هو إحدى أشكال ضعف البصر حيث تسقط بؤرة الضوء أمام الشبكية وهو عكس ما يحدث في حالة طول النظر وكلاهما يعد نتيجة خطأ في وضعية الصورة، وفي معظم الحالات لا يعد قصر النظر كحالة مرضية ولكنه مرتبط بميل جيني – وراثي – ولكن يمكن إعتبار قصر النظر المركب” المانجن” حالة مرضية.

إقرأ أيضاً:  فوائد قصص القرآن والسنة لأطفالنا بمختلف أعمارهم "الجزء الثاني"

ينجم الحسر أو ضعف النظر بشكل رئيسي عن شكل المقلة، فيكون محور المقلة زائد الطول بحيث يكون الإبصار القريب (كالقراءة والكتابة) ممتازا، أما الأجسام البعيدة فتكون ضبابية، عادة ما يبلغ طول محور العين السليمة – الذي يمتد من القرنية الي الشبكية – 2.4 سم، فعند هذا الطول لمقلة العين يلتقي شعاع الضوء في بؤرة العين علي الشبكية حيث تكمن الرؤية السليمة.

أنواع الحسر:

هناك عدة أنواع للحسر تختلف بإختلاف الأسباب فهناك الحسر البسيط والحسر المتزايد.

العلاج:

نظارة

وتصحح هذه الحالة بسهولة بإستعمال نظارات أو عدسات لاصقة أو بإجراء عملية الليزك، ووفقا للموسوعة الحرة يزداد تدهورا بنسبة دائمة الإنخفاض حتى سن الثلاثين.

نتمنى أن تكونوا إستفدتم من هذه النصائح والمعلومات الطبية عن طول النظر وقصر النظر وللمزيد تابعونا في قسم الصحة، وأنصحكم بقراءة هذا المقال بعنوان:”الصداع مرض الأطفال والكبار“، كما نتمنى أن تشركونا بتعليقاتكم وأسئلتكم وأيضا تجاربكم مع طول النظر وقصر النظر.

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: