استمتع بحياتك علاقات أسرية

فن إستخدام الصمت

لا شك إن الكلمة لها تأثيرها الفعال في النفوس، فبكلمة يستطيع المرء أن يقلب موازين المواقف، ومن كلمة نستطيع أن نفهم ما بداخل الشخص الذي يتحدث، ولكن في بعض الأحيان يكون الصمت سلاح فعال ومُجدي، وربما يكون أفضل الحلول.

الصمت من ذهب:

الصمت

قديما قالوا إن كان الكلام من فضة فإن السكوت من ذهب، وهذا يعني إن في بعض الأحيان ربما نجد إن بعض الكلمات مثل الفضة أي غالية ومؤثرة، لكن في أحيان اخرى يكون السكوت وعدم الرد من الذهب الذي هو أغلى من الفضة، فلو وٌزنت بعض الكلمات لبعض الأشخاص في مواقف معينة لوزنت بالفضة أما الصمت فيوزن بالذهب، ففرص الندم بعد الصمت قليلة أما فرص الندم بعد أن يقول المرء كلاما غير لائق دون تفكير فستكون كبيرة.

قالوا سكت:

الصمت

يقول الأمام الشافعي في قصيدة رائعة له يحث فيها على الصمت ويبين قيمته وما يعطيه لصاحبه من هيبة ووقار:

قالوا سكت وقد خُصمت قلت لهم      إن الجواب لباب الشر مفتاحُ

إقرأ أيضاً:  إياك أن تطلب ذلك من زوجتك!

والصمت عن جاهل أو أحمق شرفٌٌ    وفيه أيضا لصونِ العرض إصلاحٌ

    أما ترى الأسد تُخشى وهي صامتةٌ       والكلب يخسى لعمري وهو نباحُ

هذه الأبيات توضح كيف إن للصمت مهابة وكيف إنه يعطي صاحبه وقار، فقد قال سقراط لطالب لديه كان دائم الصمت:”تكلم حتى أراك” وهذا يعني إن الكلمات توضح شخصية قائلها، ومن كثر كلامه كثرت أخطاؤه، لهذا نجد إن الساكت الرزين في ردوده القليل في ثرثرته يوصف بالحكمة والعقل.

الصمت مع الزوج:

الصمت

إن طرق إستخدام الصمت تعتبر فن، فمن يصمت عليه أن يختار الأوقات المناسبة للصمت، وخير مثال للإستخدام الجيد للصمت هو مع الزوج، فمعظم المشكلات الزوجية تزداد حدتها بسبب رد الزوجة بشكل غير لائق على زوجها، فلو تعلمت الزوجة فن إستخدام الصمت مع الزوج لقلت الكثير من المشكلات الزوجية، والبعض يعتقد إعتقاد خاطئ بشأن السكوت في التعامل خصوصا مع الزوج، لأن الكثير من الزوجات ترى إنها إن سكتت سيقلل هذا من كرامتها أو إنها لن تثأر لكبريائها وما إلى ذلك، في حين أنها إن فضلت عدم الرد وانسحبت بهدوء أثناء إنفعال الزوج ربما لن تتعرض أصلا لما يهين كرامتها، بل ستكون حلت المشكلة بذكاء وحكمة وخرجت من المعركة دون خسائر تذكر، لكن إن فضلت عدم الصمت وتكلمت وردت على زوجها ستزيد المشكلة تعقيدا، أليس كذلك؟

إقرأ أيضاً:  نصائح لكسب ..... القلوب

فرصة للتفكير:

كم مرة واجهتم مشكلة ورددتم فيه بردود وبعد أن إنتهت المشكلة وجدتم إن هذه الردود لم تكن المناسبة بنسبة 100% في هذا الموقف بالذات، وربما بعد التفكير وجدتم ردود أفضل بكثير، لهذا ننصح دائما بالصمت لفترة وجيزة قبل الرد وخصوصا أثناء المشكلات، لأنه من أهم مميزاته أنه يعطي فرصة جيدة للتفكير في الكلام قبل أن ننطق به، وبهذا تصبح ردودنا معظمها عقلانية وفي موضعها الصحيح.

وفي النهاية نتمنى أن تستخدموا الصمت في مواضعه، وتتخذوه كسلاح فعال في بعض المعارك، ولا تندفعوا أبدا في ردودكم وتكثروا من الكلام ثم تندموا على بعض ما قلتم.

كما نتمنى أن تكونوا إستفدتم من هذه المعلومات والنصائح وللمزيد تابعونا في قسم استمتع بحياتك، وأنصحكم بقراءة هذا المقال بعنوان:”جربتم التفكير بالعكس“، وأشركونا بتعليقاتكم وأسئلتكم وتجاربكم.

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: