تربية الأبناء

قبل أن تذهبوا بأطفالكم إلى الحضانة!

مع دخول فصل الصيف و إعتدال الجو تفكر الكثير من الأسر في إرسال أطفالهم إلى الحضانة أو الروضة , ولكن كثيرا ما يتردد البعض بشأن إختيار الحضانة و مواصفاتها و إمكانياتها , و البعض لا يريد أن يترك أطفاله بمفردهم بالمنزل أثناء أجازة الصيف فيفكروا في إختيار حضانة تستضيف أطفال المدارس , و لكن يوجد بعض الملاحظات الهامة التي لابد أن تعرفها كل أسرة قبل الذهاب بأطفالهم إلى الحضانة.

السن المناسب:

طفل

لا يوجد سن محدد لابد أن نرسل الطفل للحضانة عندما يبلغه , لكن توجد مؤشرات عديدة هي التي تؤكد للأسرة إستعداد طفلهم للذهاب للحضانة مثل: الكلام , فقد نصح د . ياسر نصر بأن الطفل الذي يستطيع أن يكون جملة من كلمتين لابد أن يذهب للحضانة لأنها , تساعد الأطفال على زيادة النمو الإجتماعي ومن أمثلة الجمل من كلمتين:” فين بابا؟ , ماما هنا , أنا أدم , دي كورة ……” وهكذا , و أمر أخر ربما لا يكون مقياس لكل الأطفال وهو بلوغهم العام و نصف , و لكن لابد قبل إرسال الطفل للحضانة أن تكون الأسرة قد دربته على الذهاب للحمام و عدم إرتداء الحفاضة , فإن كان الطفل بعمر عام و نصف و يستطيع التخلي عن الحفاضة يجب على الأسرة إرساله للحضانة.

إقرأ أيضاً:  كيف سيصبح الأبناء عندما يكبرون؟

ظروف قهرية:

طفل

في بعض الأسر توجد ظروف معينة تجبر الأسرة على إرسال الطفل للحضانة بسن مبكر جدا قد يصل أحيانا للشهور , و لكن نرجو من أي أسرة تقرر – بسبب أي ظروف – إرسال طفلها الرضيع للحضانة أن تبذل أقصى جهد في إختيار الحضانة التي سترسله لها , و أن تكون قد استنفذت كل الحلول الممكنة لإبقاء الطفل مع الأم أو الأب , على أن تكون هذه الحضانة مختصة نوعا ما أو على الأقل بها قسم مختص بالأطفال الصغار جدا الذين لم يتموا عامهم الأول.

طريقة إختيار الحضانة:

الحضانه

بالتأكيد كل أسرة سيكون لها مواصفات معينة ستحكم من خلالها على الحضانة  فهناك مثلا من يريد حضانة قريبة أو نظيفة أو تكاليفها منخفضة أو تقبل أطفال بسن معين أو حتى تسمح ببقاء الأطفال لوقت متأخر بعد الظهيرة , ولكن يجب على كل أسرة أن تضيف شئ أخر تحكم من خلاله على الحضانة , و هو ما ستضيفه للطفل؟  فهل ستضيف لما عند الطفل من معارف و آداب أم سيحدث العكس ؟ 

إقرأ أيضاً:  الحصبة وطرق الوقاية و العلاج منها

يجب على الأسرة أو أحد أفرادها الذهاب للحضانة أكثر من مرة في أوقات مختلفة من اليوم الدراسي , و أن ينظروا بدقة أكثر إلى الأطفال الموجودين بالفعل داخلها , و كذلك المعلمات و التحدث معهن لمعرفة مدى إلمامهن بالتربية و طرق التعامل مع الأطفال , و لابد من الذهاب للحمامات و النظر للنظافة أو النظام الذي سيدخلون الأطفال الحمام على أساسه , و من سيكون مسئول عن نظافة الطفل , و يوجد أيضا مقاييس أخرى لإختيار الحضانة المناسبة مثل توجه الحضانة أو الطرق التعليمية و التربوية التي تنتهجها , و هذا يختلف من أسرة للآخرى حسب توجهاتها و قناعاتها , و لكن لا تتكاسلوا في البحث عن الحضانة الجيدة جدا لطفلكم فهو بالتأكيد أهم من أن تتركوه في أي حضانة.

إقرأ أيضاً:  هكذا تنمو موهبة أطفالكم

وأخيرا حاولوا ألا تتركوا أطفالكم وقت كبير بالحضانة فعندما تستطيعون إحضارهم اذهبوا على الفور , فقربهم منكم سيكون أفيد لهم نفسيا و عاطفيا و إن كنا لا نغفل دور الحضانة في التطور الإجتماعي لدى الأطفال و كذلك المعرفي , ولكن لو كانت حضانة بالمستوى المطلوب.

أشركونا أنتم أيضا بمعايير حكمكم على الحضانات و تابعونا لمزيد من النصائح الأسرية الهامة , نسعد بتعليقاتكم و مشاركاتكم و أيضا إستفساراتكم.

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: