الصحة

قشرة الشعر (الجزء الأول) “تعريفها و أسبابها و أنواعها”

إن قشرة الشعر من الآفات المزعجة جدا و التي تؤثر أيضا على صحة الشعر و مظهره , فمن يعاني من قشرة الشعر يبذل كل جهده للتخلص منها , لكنه يقع في حيرة فأي طريقة يتبعها للعلاج؟ بالتأكيد الوصفات الطبيعية هي أفضل حل لأنها لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة , لكن علينا أولا أن نتعرف أكثر على القشرة و مسبباتها ثم نذكر الوصفات الطبيعية.

قشرة الشعر:

خلايا

هي عبارة عن – وفقا للموسوعة الحرة – فتات ينتج بسبب تساقط الخلايا الميتة من فروة الرأس , من الطبيعي أن تنتج كمية معينة من القشرة عندما تموت خلايا فروة الرأس و من ثم تتساقط ويتم إستبدالها بالخلايا الجديدة ، و لكن هذه الكمية قد تزيد عن الحد الطبيعي لدى البعض و تكون هذه الزيادة مزمنة أو مؤقتة , و تنتج هذه القشرة عن عوامل معينة تسبب ظهورها بكميات كبيرة و يصاحبها إحمرار و تهيج الفروة , تتم عملية تجدد خلايا فروة الرأس كل شهر تقريبًا و لكن في حالة الإصابة بالقشرة تتساقط حينها الخلايا قبل موتها مما يعطيها الشكل المتعارف للقشرة.

أسباب القشرة:

شعر

الجلد الجاف:

جفاف البشرة و خصوصاً خلال فصل الشتاء سبب رئيسي للقشرة عندما يكون الهواء بارد.

الجلد الدهني (الزيتي):

الجلد أو البشرة ذات الطبيعة الدهنية أو إلتهاب الجلد الدهني من أهم أسباب قشرة الرأس حيث يصبح الجلد أحمر مغطى بطبقة قشرة بيضاء اللون أو صفراء , و إلتهاب الجلد الدهني لا يؤثر فقط على فروة الرأس بل يؤثر كذلك على مناطق أخرى مثل الحاجبين و على جانبي الأنف و ظهر الأذنين و الصدر و منطقة الفخذ و أحياناً الإبطين .

إقرأ أيضاً:  التسمم الغذائي وطرق الوقاية منه
عدم الإستحمام:

عدم الإستحمام دائما و إستخدام الشامبو المضاد للقشرة بانتظام يؤدي إلى تراكم الزيوت على الجلد مما يسبب القشرة.

الصدفية:

و هو مرض جلدي يسبب تراكم خلايا الجلد الميت التي تشكل قشور فضية سميكة , و يحدث الصداف عادة على الركبتين و المرفقين ، و لكن أيضاً يمكن أن تؤثر على فروة رأسك.

الأكزيما:

إذا كان لدى الشخص أكزيما على فروة رأسه ، فمن الممكن أن تكون سبب ظهور القشرة.

الحساسية لمنتجات العناية بالشعر:

يمكن في بعض الأحيان أن تسبب منتجات العناية بالشعر حساسية معينة (صبغات الشعر , كريمات التمليس , الملمعات ..) تؤثر على فروة الرأس و بالتالي تتسبب بظهور القشرة و الحكة , لذلك يجب الإنتباه إلى نوعية المنتجات المستخدمة للعناية بالشعر و التوقف عن إستخدامها في حال ظهور أي نوع من الحساسية .

فطر الخميرة (مالاسيزيا):

مالاسيزيا نوع من الفطريات يعيش على فروات الرؤوس بشكل طبيعي و دون التسبب بمشاكل فهي تتغذى على الزيوت التي تفرزها بصيلات الشعر , و لكن تخرج أحياناً عن نطاق المعقول فتسبب تهيج في الجلد مما يستدعي من خلايا الجلد التكاثر بصورة كبيرة مما يتسبب نهاية بموتها و تراكمها على الجلد على شكل قشور بيضاء هي قشرة الرأس .

إقرأ أيضاً:  مشكلات الرضاعة الطبيعية "الجزء الأول"
السن:

قشرة الرأس عادة ما تبدأ في مرحلة البلوغ المبكرة و تستمر حتى منتصف العمر , هذا لا يعني أن كبار السن لا تظهر لديهم قشرة الرأس ، و هناك بعض الناس يمكن أن تكون مشكلة قشرة الرأس مرافقة لهم على مدى الحياة.

الهرمونات الذكرية:

رجل

يعتقد بعض الباحثون أن الهرمونات الذكرية قد تلعب دوراً في ظهور القشرة لأنه من الملاحظ أن الذكور أكثر عرضة لقشرة الرأس من الإناث.

سوء النظام الغذائي:

إذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى الأطعمة التي تحتوي على الزنك ، و فيتامين (ب) أو أنواع معينة من الدهون ، قد تكون أكثر عرضة لقشرة الرأس.

أمراض معينة:

لأسباب غير واضحة ، تظهر قشرة الرأس عند البالغين المصابين بأمراض عصبية مثل مرض باركنسون.

أنواع القشرة:

بنت

  • قشرة الرأس الجافة:

فيها تكون القشور بيضاء اللون منفصلة عن بعضها بشكل واضح على الملابس.

أعراض قشرة الرأس الجافة:

جفاف و إحمرار شديد في فروة الرأس مصحوبة بالحكة كما يبدو الشعر باهتا و متقصفا ، يمكن ملاحظة آثار الجفاف على بشرة الوجه أيضا فظهور نفس الأعراض مع الإحمرار و التقشير تعني أن بشرة الإنسان عموما تميل إلى الجفاف.

  • قشرة الرأس الدهنية:
أعراض قشرة الرأس الدهنية:

1- ظهور طبقة من القشور الملتصقة بفروة الرأس تميل للون الأصفر و يكون قوامها أقرب لقوام العجين.

إقرأ أيضاً:  لكل امرأة مصابة بإلتهاب عنق الرحم

2- ظهور بثور و إلتهابات مؤلمة بالرأس يصاحبها حكة شديدة و قد تصل لحد التقيح في الحالات المتقدمة.

3- تساقط الشعر بغزارة مع ملاحظة ضعف البصيلات و إلتفاف القشور عليها.

4- وجود القشرة على الحواجب و منبت الرموش في بعض الحالات.

نتمنى أن تكونوا إستفدتم من هذه المعلومات الطبية و لنا إن شاء الله لقاء في الجزء الثاني من المقال الذي يحتوي على وصفات طبيعية لعلاج قشرة الرأس و أيضا طرق للوقاية منها , و أنصح بقراءة هذه المقالات عن وصفات طبيعية لجمال الوجه و البشرة و الشعر و هي بعنوان:

كيفية الإعتناء بتاج المرأة (شعر الرأس)

أفضل الوصفات الطبيعية لبياض الوجه بالمنزل

وصفات منزلية لجمال شعرك

وصفات طبيعية للتخلص من رائحة العرق

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: