الصحة

قشرة الشعر (الجزء الثاني) “وصفات طبيعية لعلاجها و طرق الوقاية منها”

إستكمالا لموضوع قشرة الشعر و الذي تحدثنا عنه في مقال سابق بعنوان: “قشرة الشعر الجزء الأول (تعريفها و أسبابها و أنواعها)” نتابع اليوم الجزء الثاني من المقالة , و الذي سنذكر فيه الوصفات الطبيعية لعلاج قشرة الشعر و أيضا طرق الوقاية منها.

وصفات طبيعية لعلاج قشرة الشعر:

خل التفاح:

خل التفاح

هو واحد من العلاجات الأكثر فعالية لقشرة الرأس , فيمكنكم – كما تنصحنا الموسوعة الحرة – مزيج 1/2 كوب من خل التفاح مع 1/2 من الماء في زجاجة رذاذ , ترشوه على فروة رأسكم و تجنب الرش على عينيكم , يتم تدليك فروة الرأس و يترك لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل الغسيل و عليكم القيام بذلك مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع لمدة 3 أشهر.

زيت شجرة الشاي:

زيت الشاي

زيت شجرة الشاي له خصائص مطهرة و مضاد حيوي طبيعى , حيث يمكن أن يساعد على التخلص من قشرة الرأس لأنه من الزيوت العطرية ، ينبغي أن يكون مختلط مع زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا فعليكم إضافة 20 قطرة من زيت شجرة الشاي إلى 60 مل زيت زيتون أو جوجوبا ثم يخلط جيدا ثم تأخذوا 1 ملعقة صغيرة لتدليك الزيت على فروة رأسكم بإستخدام أطراف أصابعكم لمدة 3 دقائق و يترك الزيت على فروة الرأس لمدة ساعة قبل غسل الرأس.

الألوة فيرا (نبتة الصبار):

علاج منزلى عظيم لقشرة الرأس ببساطة يتم تدليك هلام الألوة فيرا على فروة الرأس و تركوه أثناء النوم و في اليوم التالي يتم غسل الشعر كالمعتاد.

بذور الحلبة:

هو علاج طبيعي فعال لقشرة الرأس و ما عليكم فعله هو نقع حوالي ملعقتين من بذور الحلبة في وعاء من الماء لمدة ليلة كاملة و في صباح اليوم التالي يتم طحن البذور جيدا حتى تتحول إلى عجينة نضعها على فروة الرأس و تترك لمدة حوالي 30 دقيقة ، ثم تشطفوا الشعر ، هذا العلاج يجب أن يتم على الأقل مرتين أسبوعيا لمدة أسبوعين.

إقرأ أيضاً:  حيل بسيطة للخروج الآمن بطفلك في الشتاء
بيكنج صودا:

صودا الخبز هو علاج طبيعي أيضا لقشرة الرأس المعروفة فهى مادة قلوية تجلب توازن لدرجة الحموضة في فروة الرأس و لإستخدامها عليكم أولا شطف فروة رأسكم بالماء ثم تفركوا حفنة من صودا الخبز بلطف على فروة رأسكم و يتم شطف صودا الخبز تماما و عليكم تكرار هذا في كل مرة تغسلوا شعركم فيها ، و لكن لا تضعوا الشامبو على صودا الخبز , في البداية هذا قد يجف شعركم ، و لكن في غضون أسابيع قليلة سوف تبدأ فروة رأسكم في إنتاج الزيوت الطبيعية و ستجعل شعركم لين و خالي من قشرة الرأس.

عصير الليمون:

ليمون

عصير الليمون فعال أيضا في علاج قشرة الرأس إستخدموه بمزج ملعقة واحدة من عصير الليمون مع خمسة ملاعق من زيت جوز الهند ثم يتم تدليك هذا الخليط في جميع أنحاء فروة الرأس و تترك لمدة 30 دقيقة ، ثم يغسل بشامبو ستجدوا أن الليمون يزيل كل القشرة الموجودة على فروة رأسكم في حين أن زيت جوز الهند يشفي أنسجة فروة الرأس.

زيت الزيتون:

يوفر للشعر الترطيب الجيد مما يجعله واحد من أفضل العلاجات الطبيعية لقشرة الرأس فقط قوموا بتدليك زيت الزيتون الفاتر على فروة رأسكم و لفوها بمنشفة دافئة ثم اتركوها لمدة بضع دقائق ثم اشطفوا شعركم بشامبو و هذا مفيد جداً للبشره و الشعر أيضا.

إقرأ أيضاً:  النظارة الطبية
زيت إكليل الجبل:

زيت إكليل الجبل قد يساعد أيضا في علاج قشرة الرأس و يمكن إستخدامه في الشامبو الخاص بكم أو تدليكه مباشرة على فروة رأسكم دون إضافة أي شامبو و هذا بصب 3 – 4 قطرات من زيت إكليل الجبل على يدكم و فركه على فروة الرأس بأصابعكم و يترك الزيت لبضع ساعات قبل الشطف بدقة و يمكنكم أيضا عمل خليط من زيت إكليل الجبل و زيت جوز الهند على فروة الرأس لعلاج القشرة.

أوراق النيم:

أوراق النيم لها خصاص مطهرة و التي تجعلها وسيلة فعالة لقشرة الرأس فيمكنكم نقع حفنتين من أوراق النيم في كوب من الماء الساخن و يترك ليلة كاملة و في صباح اليوم التالي تستخدم هذه المياه لغسل شعركم و طريقة أخرى بدلا من ذلك فيمكنكم طحن أوراق النيم و تخلط مع قليل من الماء ليصبح عجينة توزع على أنحاء فروة رأسكم و هذا سوف يساعدكم على التخلص من قشرة الرأس.

زيت اللوز:

 

لوز

زيت اللوز مفيد جدا لعلاج قشرة الرأس فقط قوموا بتدليك الزيت بلطف على فروة رأسكم ثم يتم تغطيته بمنشفة دافئة ثم اتركوه لمدة 15 دقيقة و عليكم التأكد من أن المنشفة ليست باردة ثم تغسلوا رأسكم مع شامبو خفيف و يستمر هذا لبضعة أسابيع ، و سوف تروا تحسنا في حالتكم.

طرق الوقاية من قشرة الشعر:

شعر

1- تكـرار غسيل فروة الرأس بالماء الفاتر و ليس السـاخن و خاصة إذا كانت البشرة من النوع الدهني , و عليكم إستخدم الشامبو العادي الذي لا يحتوى مواد كيميائية.

إقرأ أيضاً:  تعرفوا معنا على التغيرات الفسيولوجية في فترة الحمل

2- تقصيـر الشعر في الرجال من أهم العـوامل التي تسـاعـد على إختفـاء القشـور.

3- إستعمال الشامبو الطبي حيث إن معظم أنواعه تحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة فلهذا يعتبر الأمثل في علاج قشرة الرأس و ذلك لقدرته على مكافحة الخمائر المسببة للقشرة.

4- الإبتعاد قدر الإمكان عن مستحضرات الشعر الضارة مثل الجل و مثبتات الشعر.

5- تعريض فروة الرأس بشكل معتدل لأشعة الشمس.

و في النهاية نتمنى أن تكونوا إستفدتم من هذه النصائح الطبية , تابعونا للمزيد في قسم الصحة و أنصحكم بقراءة هذه المقالات لوصفات طبيعية لجمال الوجه و الشعر و هي بعنوان:

أفضل الوصفات الطبيعية لبياض الوجه بالمنزل

وصفات منزلية لجمال شعرك

كيفية الإعتناء بتاج المرأة (شعر الرأس)

وصفات طبيعية للتخلص من رائحة العرق

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: