الصحة

ماذا تعرفوا عن الموت المفاجئ للرضع؟

إن أسعد لحظة في حياة كل زوجين حين يولد لهما طفلهما الأول، فنجدهم من شدة الفرحة يريدوا أن يتحلى هذا الطفل بتمام الصحة والعافية، ولكن للأسف يوجد متلازمة تسمى الموت المفاجئ للأطفال وهي تتشابه لحد كبير مع المرض الذي سنتحدث عنه اليوم وهو الموت الفجائي للرضع لكن الأكبر من 12 شهر، لذا عليكم التعرف علي هذا المرض لتستطيعوا أن تجنبوها لأطفالكم.

الموت المفاجئ للرضع:

طفل

الموت الفجائي غير المُبرَّر في مرحلة الطفولة (SUDC) هو موت طفل يتجاوز عمره 12 شهرًا دون معرفة السبب في ذلك حتى بعد التشريح والفحص الدقيق، ووفقا للموسوعة الحرة فإنه للأسف لم يُجر عدد كافٍ من الأبحاث للتعرف على عوامل الخطر، أو الخصائص المشتركة، أو إستراتيجيات الوقاية فيما يتعلق بهذا النوع من الموت.

معلومات عامة:

طفل

يتشابه الموت الفجائي غير المُبرَّر في مرحلة الطفولة (SUDC) من حيث المفهوم مع متلازمة موت الرضع الفجائي (SIDS)، فكلاهما تشخيص بالإستثناء، والعَرَض الثابت لهما هو الموت، لكن متلازمة موت الرضع الفجائي (SIDS) تشخيص خاص بالأطفال الرضع تحت سن 12 شهرًا، والموت الفجائي غير المبرَّر في مرحلة الطفولة (SUDC) هو تشخيص للأطفال الذين يبلغون من العمر 12 شهرًا أو أكثر.،وبما أن الأسباب وراء كلا النوعين من الموت لا تزال غير معلومة، فليس من الممكن بعد تحديد ما إذا كانت العوامل المتسببة فيهما واحدة أم لا.

إقرأ أيضاً:  الغذاء الصحي ودوره في الوقاية من مرض السرطان

في مؤتمر التحالف الوطني لمكافحة متلازمة موت الرضع الفجائي (SIDS)، الذي عُقِد في أتلانتا بولاية جورجيا في عام 1999، قدم الدكتور هنري كروس عرضًا تقديميًا بعنوان “هل تتزايد معدلات الموت الفجائي في مرحلة ما بعد الرضاعة؟” وأدى ذلك إلى بداية مشروع الأبحاث المتعلقة بالموت الفجائي غير المُبرَّر في مرحلة الطفولة (SUDC) في سان دييغو، ونُشِر أول تعريف للموت الفجائي غير المُبرَّر في مرحلة الطفولة (SUDC) في عام 2005 في علم أمراض النمو والطفولة.

فرضيات علمية:

دم

ذكرت دكتور وييس – ماير، الباحثة في متلازمة موت الرضع الفجائي (SIDS) في المركز الطبي بجامعة راش، أنها ترغب في إكتشاف العلاقة المحتملة بين الموت الفجائي غير المُبرَّر في مرحلة الطفولة وإحدى المتلازمات الفطرية التي تحول دون تمكن الجسم من التنفس على نحو طبيعي، وهي متلازمة نقص التنفس الخلقية المركزية، كما يستكشف الباحثون في بوسطن بولاية ماساتشوسيتس العلاقة المحتملة بين الموت الفجائي غير المُبرَّر عند الأطفال الصغار، والنوبات الحموية، والإضطرابات الحصينية.

إقرأ أيضاً:  عرق النسا ما هي أعراضه ومسبباته؟

علم الأوبئة:

طفل

الموت الفجائي غير المُبرَّر في مرحلة الطفولة (SUDC) أمر نادر، فتشير التقارير في الولايات المتحدة إلى 1.2 حالة وفاة بهذه الحالة بين كل 100000 طفل، في حين يبلغ عدد الوفيات بمتلازمة موت الرضع الفجائي 54 حالة بين كل 100000 مولود.

وقعت حالات الموت الفجائي غير المُبرَّر في مرحلة الطفولة في الأماكن التالية:

1- الموت في المنزل: 79%
2- المهد أو سرير الوليد: 54%
3- سرير شخص بالغ: 36%

الأوضاع التي وضِع أو وجِد الطفل عليها عند الوفاة:

  • وضِع مستلقيًا على ظهره، أو على جانبه، أو منقلبًا على وجهه: 10%، 2%، 3%، وهذا ينطبق فقط على أصغر الأطفال سنًا.
  • وجِد منقلبًا على وجهه: 89%
  • وضع الوجه الذي وجِد عليه الطفل: بالأسفل، بالجانب: 10%، 8%
  • نائم مع أحد الوالدين، يتصبب عرقًا: 3%، 1%
إقرأ أيضاً:  معلومات مذهلة عن النوم تعرفوها لأول مرة

نتمنى أن تكونوا إستفدتم من هذه النصائح والمعلومات الطبية وللمزيد تابعونا في قسم الصحة، كما نتمنى أن تشركونا بتعليقاتكم وأسئلتكم وتجاربكم.

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: