تربية الأبناء

مش إنت وعدتني؟

يلجأ الكثير من الآباء والأمهات من باب تحفيز الأطفال للقيام بأشياء جيدة أن يعدوهم بشئ معين وبعد أن يقوم الأطفال بالمطلوب ينقسم الآباء والأمهات لأربعة أقسام:

1- الكذب:

الوعد0
بعض الأسر تلجأ لهذا وتوعد الطفل دون أن يكون لديها النية أصلا للوفاء بالوعد وهذا شيء سيئ جدا على نفسية الطفل وسيجعل ثقته بالأهل مهزوزة ومع التكرار ستنعدم هذه الثقة وسيتعلم هو الآخر الكذب ولن يفي بوعوده معهم بعد ذلك وسيتخذ ذلك أسلوب لحياته وسمة لشخصيته.

2- المراوغة:

وعد
هي حيلة أخرى من بعض الأسر لعدم الوفاء بالوعد فبعد أن يقوم الطفل بما عليه ويطلب منهم ما وعدوه به يختلقوا الأعذار كل مرة بشكل مختلف والأصعب من ذلك أن يعترف بعضهم للطفل بأنهم كانوا يقولوا له هكذا فقط ليقوم بشئ معين، فهذا الطفل سيتعلم بعد ذلك صفات سيئة كثيرة منها المراوغة والكذب والخداع وعدم الطاعة وسيسير على مبدأ: “لماذا أقوم بقعل الشيء إذا كنت أستطيع أن أتهرب منه؟” وهذا بالتأكيد أسوأ مبدأ يمكن أن يتعلمه الطفل.

إقرأ أيضاً:  علمني الصيد و لا تعطيني كل يوم سمكة

3- عدم الوفاء مع توضيح السبب:

وعد

لكن في بعض الأحيان تأتي ظروف خارجة عن إرادة الوالدين وتمنعهم من تنفيذ ما وعدوا الطفل به ففي هذه الحالة يجب أن يعتذروا للطفل ويوضحوا له الأسباب التي منعتهم من الوفاء بالوعد ثم ينفذوا ما وعدوا به وقتما تسمح لهم الظروف، فالطفل سيتعلم من هذا الإعتذار وأيضا إحترام الوعد وسيتعلم إن ظروف الحياة أحيانا تعيق تحقيق بعض الأشياء.

4- الوفاء بالوعد:

وهذا أفضل شيء تقوموا به أن تتفذوا ما وعدتم طفلكم به كما وعدتم بالضبط ولا تراوغوا أو تحاولوا الفرار فهذا سيعلم الطفل الكثير من الدروس التربوية منها تحمل مسئولية كلامه وسيصبح ذو شخصية قوية وواثق من نفسه وثاني شيء سيتعلم الوفاء بالوعود ولن يتهرب من أي موقف بل سيواجه الصعاب ويقف في وجه التحديات.

مثال:

واجب
يريد الأب من الطفل أن يكتب واجبه المدرسي فمن باب التحفيز وعد الأب الإبن بأن يذهبوا لمدينة الملاهي إن أنهى واجباته بطريقة سريعة وصحيحة والطفل إستجاب لذلك وكتب كل الواجبات المطلوبة منه وعندما طلب من الأب أن يصطحبه لمدينة الملاهي كما وعده فكيف سيكون رد الأب؟
1- ليس لدينا أموال للذهاب للملاهي ولن نستطيع فعل ذلك الآن.
2- لقد أغلقت الملاهي الآن أبوابها.
3- أنا أسف يا بني لن نستطيع الذهاب اليوم لأن الجو بالخارج بارد جدا والأمطار شديدة لكن غدا إن شاء الله يتحسن الجو ونذهب.
4- أحسنت هيا إرتدي ملابسك لنذهب لمدينة الملاهي.
هذه هي الردود الأربعة وفقا للأقسام التي وضحناها بالأعلى، وربما يقول البعض إن الذهاب للملاهي صعب على الأب وهو عائد من العمل أو يريد الراحة وربما يتكلف الكثير من المال والرد في منتهى البساطة لماذا إذا إختار الأب الوعد بالذهاب لمدينة الملاهي؟ لماذا لم يختار وعد سهل التنفيذ؟

إقرأ أيضاً:  هكذا تضعوا أطفالكم على أول طريق الثقة بالنفس

و بعد ما تعرفنا على الأربع أقسام و مثال لها على كل أسرة أن تحدد ما تريد أن تعلمه لطفلها وتختار القسم الذي تستخدمه في كل مرة توعد فيها طفلها.
و في النهاية أتمنى أن تكونوا استفدتم من هذه النصائح التربوية وللمزيد تابعونا في قسم تربية الأبناء وأنصحكم بقراءة هذا المقال بعنوان: “لماذا يتصرف طفلك تصرف خطأ؟“، وأشركونا دائما بتعليقاتكم وأسئلتكم وأيضا تجاربكم.

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: