استمتع بحياتك

نصائح سهلة تمكنكم من إدخار بعض المال

كثيرا ما يرغب المرء أن يوفر بعض المال ولكن البعض يعتقد إن مسألة إدخار المال شئ معقد ويحتاج للكثير من الترتيب والتنظيم وبذل الوقت والجهد في التخطيط، ولكن الأمر ليس كذلك فقد يمكننا إدخار المال ببعض الوسائل والطرق السهلة والغير مرهقة أيضا.

  • الإلتزام بالقائمة:

قائمة

إن وضع قائمة للأشياء التي ستشتروها شئ مهم للغاية وأيضا غير مجهد بل سهل، ولكن للأسف بعد أن يضع الكثيرين قائمة للأشياء التي سيشتروها لا يلتزموا بما كتبوا فيها، وبمجرد أن يلفت إنتباههم شئ يحبوه أو يحتاجوه ولكن ليس ضروري يشتروه سريعا، وهذا لا يجعل لتلك القائمة القيمة المرجوة منها، لذلك على من يرغب في توفير المال أن يلتزم بالقائمة ولا يحيد عنها ولا يستمع لطلبات أطفاله مثلا بشراء أشياء لم تكن ضمن القائمة، بل عليه أن يتفق معهم أثناء وضع القائمة – إن كانوا سيذهبوا معه للمتجر – على أنه لن يشتري أي شئ غير مكتوب في القائمة ثم عليه الإلتزام بذلك مهما كانت الضغوط.

  • الجرد أولا:

قبل الذهاب للمتجر يجب أن تقوموا بالجرد لكل ما لديكم وكل ما ينقصكم وتريدوا أن تشتروه، ولكن الجرد يتطلب بعض التركيز والدقة، فمثلا يجب أن تتأكدوا من عدم وجود أقلام رصاص بالأدراج، وقبل أن تشتروا ملابس رياضية جديدة يمكنكم تفحص الأطقم الرياضية التي إشتريتموها في العام الماضي ربما ما تحتاجه هو الغسيل أو الكي وتصبح جيدة للأستعمال هذا العام أيضا وهكذا.

  • متابعة العروض والخصومات بدقة:

مال

قد تكون متابعتكم للعروض وفترات الخصومات طريقة من طرق توفير بعض المال، ولكن حاذروا من أن تقعوا في فخ مثل تلك العروض، ففي بعض الأحيان ننبهر بالعرض ونسرع بشراء الأشياء لنحصل على خصم ولكن بعد العودة للمنزل نكتشف إن ما اشتريناه لم يكن ضروري، فبهذا حتى لو حصلنا على خصم على السعر الحقيقي للسلعة لكننا في نفس الوقت دفعنا مبلغ من المال في شراء شئ لم يكن ضروري أصلا، وهذا سيضر مسألة الإدخار بالتأكيد.

  • اللمسات الشخصية:

بعض الناس تهتم بشراء أشياء بشكل معين وخصوصا من لديهم أطفال، فقد يرغب الطفل في شراء ملابس “تيشرت” مثلا عليه رسمة لأحد أبطال كرتونه المفضل، ويجد الأب والأم إن ثمن هذا التيشرت بالذات أغلى بكثير من ثمن أي تيشرت أخر بدون الرسمة المطلوبة، ولكن يمكن بفكرة بسيطة أن تشتروا له تيشرت بدون أي رسومات وبسعر مناسب، وتطبعوا أنتم عليه الصورة التي يرغب فيها وبهذه الفكرة البسيطة والأفكار التي مثلها يمكن إرضاء جميع الأطراف، وبالتأكيد ستشعرون أيضا بالرضا بعد تنفيذ ما تريدوه أنتم دون أن يحزن أطفالكم.

  • شراء الكميات الكبيرة قد يكون مفيد:

لو كنتم متأكدين من إستخدام أشياء معينة بكميات كبيرة ولمدد أطول على مدار العام فلا بأس من شراء هذه الكميات الكبيرة من تلك الأشياء، مثلا كالجوارب أو الأدوات الكتابية والمدرسية، فبدلا من الذهاب للمتجر كل أسبوع لشراء قلم رصاص أو دفتر للطفل لكتابة الواجب، يكون من الأفضل والأوفر أن تشتروا مثل هذه الأشياء بكميات وافرة تكفي لعام مثلا.

  • التقليد الغير مفيد:

مال

أحيانا نجد أنفسنا نشتري بعض الأشياء فقط لأننا وجدناها مع أحد الأصدقاء والأقارب وننسى أو نتناسى إن حياتنا كانت مستمرة بدون مثل هذه الأشياء، فشراء الأشياء من باب تقليد الغير فقط يضر بمسألة توفير المال، وغالبا ما نجد إن مثل هذه الأشياء غير مفيدة أو غير ضرورية لنا كما هي بالنسبة لغيرنا، فلا تنساقوا وراء التقليد الأعمى وفكروا جديا قبل شراء الأشياء واطرحوا هذا السؤال على أنفسكم قبل دفع المزيد من المال في شراء أي شئ: هل هذا الشئ ضروري؟.

إقرأ أيضاً:  فرط الحركة وقلة الإنتباه مرض منتشر بين الأطفال

وفي النهاية نتمنى أن تكونوا إستفدتم من هذه النصائح التي تساعد على إدخار المال، وللمزيد تابعونا في قسم استمتع بحياتك، وأنصحكم بقراءة هذا المقال بعنوان:”نصائح لكسب …. القلوب“، ولا تنسوا أن تشركونا بتعليقاتكم وأسئلتكم وأيضا تجاربكم مع إدخار المال.

2 تعليقان

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: