التعليم المنزلي تربية الأبناء

هكذا تستغلوا وقت الأطفال أمام الكمبيوتر للتعلم

لاشك إن هم الأسرة وشغلها الشغال هو أن تجعل وقت أطفالها مفيد بتعلم أشياء جديدة بإستمرار، ولكن للأسف ما يحدث لمعظم الأسر إن وقت الأطفال يضيع خصوصا في الإجازات ولا يجدوا ما يفعلوه، ولأن الأيام تمضي مسرعة تجد الأسرة بعد عدة أشهر إن أطفالها لم يجنوا شئ يذكر ومعظم وقتهم يضيع أمام الشاشات، سواء شاشة التليفزيون أو الفيديو جيم أو حتى الكمبيوتر، ولكن إن استطاعت كل أسرة أن تستغل الوقت الضائع في ألعاب الكمبيوتر بأن تستبدل هذه الألعاب التي لا هدف منها ولا جدوى بأشياء أخرى مفيدة بالتأكيد سيكون هذا أفضل للجميع، فهيا لتعرفوا كيف تستغلوا وقت الأطفال أمام الكمبيوتر لتعليمهم؟

ذكاء المربي:

إن من أهم سمات المربي أن يتعامل مع الطفل بذكاء، بحيث يستغل شغف الطفل وإصراره على تعلم شئ ليفيده أكثر ويعلمه ما يريد، وعندما ننظر للطريقة التي تتعامل بها الأسر مع الأطفال عندما يجلسوا أمام الشاشات نجدهم يرفضوا طوال الوقت بل ومن الممكن أن يؤنبوهم على الجلوس لمشاهدة برنامج أو كرتون معين أو حتى لعب لعبة معينة على الكمبيوتر، والنتيجة تكون في معظم الأحيان غير مجدية ومخيبة للأمال فالأطفال إما أنهم لن يستمعوا لكلام الأب والأم وسيعاندوا ويصروا على المشاهدة أو سينتهي الأمر بالتعامل العنيف وفرض سيطرة الأهل على الطفل وإجباره على غلق الجهاز وفي النهاية لن يستفيد الطفل أو حتى الأهل شئ.

إقرأ أيضاً:  15 طريقة سهلة لجعل الطفل مطيعا "الجزء الثاني"

إذا ما الحل؟ كيف ننهي مثل هذه المواقف بشكل جيد ونرضي جميع الأطراف؟ هل يمكن حقا أن نحول وقت أطفالنا أمام الشاشات إلى وقت مفيد ومثمر؟

الإجابة هي نعم – بإذن الله – إذا استطاعت كل أسرة أن تتعامل بذكاء مع أطفالها وتقدم لهم ما يحتاجون إليه ستجد منهم نتائج جيدة جدا، فدائما ما أقول وأكرر إن تربية الأطفال تحتاج لصبر، ففي خطوات بسيطة تستطيع كل أسرة أن تشغل وقت أطفالها بأشياء مفيدة.

ميول كل طفل:

طبعا كل أسرة تعرف ميول أطفالها جيدا وأيضا تختلف الأشياء التي تجذب كل سن عن السن الأخر والبنات تميل لأشياء مختلفة عن البنين وهكذا، فبداية على كل أسرة أن تعرف ما هي نوعية الأشياء التي من الممكن أن تكون مسلية ومفيدة لأطفالها وأيضا خصائص وميول كل سن، فاليوم سأقدم لكم بعض المواقع التعليمية الشيقة للأطفال تناسب مختلف الأعمار ومختلف الميول لذلك يجب عليكم أن تطلعوا أولا على هذه المواقع وتختاروا المناسب لأطفالكم.

ومن الجدير بالذكر إن هذه المواقع لتعليم اللغة الإنجليزية بمختلف فروعها، فهي تعلم الطفل بشكل مبسط وجميل وملئ بالصور والفيديوهات وأيضا الألعاب المفيدة، فالطفل يتعلم أثناء اللعب والإستمتاع، وبعد مرور بعض الوقت ستجد الأسرة تحسن في مستوى الطفل بالنسبة للغلة الإنجليزية لأن الأطفال لديهم قدرة كبيرة على التعلم إن توفر لديهم الشغف والتشجيع، وهذه المواقع هي:

إقرأ أيضاً:  الألعاب صنعت لكي تكسر

نصائح مهمة بخصوص “وقت الأطفال أمام الكمبيوتر”:

لابد على أي أسرة أن تطلع مسبقا على أي شئ تريد أن تعلمه لأطفالها وخصوصا في ظل الإنفتاح الموجود على شبكات الإنترنت، فهذه المواقع أجنبية وكلنا يعرف إن ثقافة البلاد الغربية مختلفة تمام عن ثقافاتنا وأيضا تعاليم ديننا، لذلك علي أي أسرة أن تتوقع وجود أشياء مختلفة عما إعتدنا عليه وكل أسرة عليها تحديد أولوياتها، فنحن بالطبع مختلفين في ميولنا ورغباتنا وعاداتنا حتى في نفس البلد نجد من يقبل شئ ومن يرفضه، فهذه سنة الله في الأرض الذي لم يخلقنا نسخ مطبوعة متماثلين في رغباتنا وشخصياتنا، فعليكم أن تدخلوا مسبقا على هذه المواقع وتختاروا المناسب لطفلكم ثم تتركوه يتعلم ويتفاعل مع المواقع التي إخترتموها.

فالمعرفة المسبقة من الأهل لما يراه الطفل ويتعلمه أمر هام جدا وضروري جدا لا يجب بحال من الأحوال أن نترك الأطفال يتفاعلوا بمفردهم مع شبكة الإنترنت دون رقابة ودون وعي، فهم أمانة في أعناقنا وكل شئ يتعلموه نحن السبب فيه فنحن من يختار لهم المدرسة الجيدة والكتاب الجيد وأيضا يجب أن نختار المواقع والألعاب الجيدة المفيدة.

أما بخصوص تعلم شئ أخر غير اللغة الإنجليزية فهناك فيديوهات السيرة النبوية للدكتورة رشا رشاد للأطفال، فهي تقدم المعلومات الموثوقة بشكل مفيد جدا وسهل ومسلي، وهناك أيضا حلقات تسمى الأخوات سين “سارة سلمى وسلوى”، وهي مفيدة جدا لتعليم الأطفال القيم والأخلاق والفضائل.

إقرأ أيضاً:  فن التحدث مع الأطفال

ولابد أن تحدد كل أسرة وقت للأطفال يجلسون فيه أمام الشاشات بحيث لا يتعدى ساعتين يوميا، لما لذلك من أضرار على صحة الأطفال منها على سبيل المثال التأثير على النظر والظهر والسلوك العام وغيرها، فكلنا يعرف تحذير الأطباء الشديد من الجلوس أمام الشاشات لوقت طويل وخصوصا للأطفال.

أرجو أن تكونوا إستفدتم من هذه النصائح والمواقع والأشياء التي اقترحتها عليكم وأرجو من كل من يزورها أو يستفيد منها أن يعلق ويخبرنا كيف استفاد، وأتمنى أن يوفقكم الله لتربية أطفالكم وللمزيد من مقالات التربية ستجدوه في قسم تربية الأبناء ونحن نرحب دائما بإستفساراتكم وأسئلتكم وكذلك تعليقاتكم.

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: