الصحة

هل تعرفوا ما هي أعراض نقص “فيتامين د” وعلاج ذلك؟

كثيرا ما يصيب أحدا منا ألم أسفل الظهر أو تساقط في الشعر أو أعراض أخرى غريبة، ونجد من يصاب بمثل هذه الأعراض يفكر في أسباب عديدة مثل أوضاع الجلوس الخاطئة مثلا أو نقص الكالسيوم وبعض الفيتامينات المسئولة عن نمو الشعر، لكن نادرا ما يفكر أحد إن مثل هذه الأعراض هي بسبب نقص “فيتامين د”.

الأعراض:

نقص الفيتامين “د” من المعروف أنه يسبب العديد من المشاكل، بما في ذلك:

  • الإكتئاب
  • زيادة خطر الإصابة بالكسور في المسنين
  • الإغماء
  • آلام وضعف في العضلات
  • إرتعاش العضلات عادة بسبب إنخفاض الكالسيوم المتأين نتيجة إنخفاض فيتامين د
  • لين العظام
  • هشاشة العظام، وهي حالة تميز إنخفاض كثافة المعادن في العظام
  • إلتهاب اللثة والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الأسنان
  • الكساح وهو مرض في الطفولة ويتميز بإعاقة النمو وتشوه العظام الطويلة
إقرأ أيضاً:  ماذا تعرفوا عن الموت المفاجئ للرضع؟

الأسباب:

نقص فيتامين د يمكن أن ينجم عن عدم كفاية المصدر الغذائي من فيتامين د، وعدم كفاية التعرض لأشعة الشمس (وخاصة الأشعة فوق البنفسجية ب)، وإضطرابات تحد من إمتصاص فيتامين د، ومشاكل الأيض للفيتامين بما في ذلك بعض أمراض الكبد،  الكلى، وإضطرابات وراثية.

سوء التغذية:

من الجدير بالذكر ووفقا للموسوعة الحرة إن قلة التعرض إلى أشعة الشمس لا تنتج الكساح إلا إذا كان النظام الغذائي ينقصه كميات عالية من اللحوم والأسماك والبيض وإنخفاض إستهلاك الحبوب، كما أن عوامل خطر الكساح تشمل الإمتناع عن الأطعمة الحيوانية.

وهذا فيديو يوضح الأغذية التي تحتوي على فيتامين “د”:

علاوة على ذلك فإن نقص فيتامين د لا يزال السبب الرئيسي للكساح بين الرضع الصغار في معظم البلدان لأن حليب الثدي منخفض في فيتامين د، والعادات الإجتماعية والظروف المناخية يمكن أن تمنع التعرض الكافي للأشعة فوق البنفسجية.

إقرأ أيضاً:  تعرفوا على أنواع الذكاء السبعة وتمارين خاصة لتنميتها

ومثال على ذلك في البلدان المشمسة، مثل نيجيريا وجنوب أفريقيا، بنغلاديش، يحدث هذا المرض بين كبار السن والأطفال الصغار، وقد يعزى ذلك إلى انخفاض الكالسيوم في الغذاء.

العلاج:

إستبدال فيتامين د يحتاج لعلاج نقص فيتامين د والذي يعتمد على شدة النقص، والعلاج يشمل مرحلة البداية وهي جرعة عالية من العلاج حتى نصل إلي المستويات المطلوبة، تليها مرحلة الإستمرار، كلما قل مستوي الفيتامين ف الدم قبل العلاج، كلما زادت الجرعة اللازمة من أجل الوصول للمستوي المطلوب.

الجرعة الأولية العالية يمكن أن تعطى يوميا أو أسبوعيا أو يمكن أن تعطى في شكل واحد أو عدة جرعات.

وفي النهاية نتمنى أن تكونوا إستفدتم من هذه المعلومات الطبية وللمزيد تابعونا في قسم الصحة، وأنصحكم بقراءة هذا المقال بعنوان:”عرق النسا ما هي أعراضه ومسبباته؟“، كما نتمنى أن تشركونا بتجاربكم وتعليقاتكم وأيضا أسئلتكم.

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: