علاقات أسرية

هل حقا يتغير الرجال بعد الزواج؟ “الجزء الثاني”

إستكمالا للمقال الشيق الذي بعنوان:”هل حقا يتغير الرجال بعد الزواج؟ الجزء الأول” والذي تحدثنا فيه عن بعض أسباب تغير الرجال بعد الزواج، وأيضا ذكرنا مثال حي يوضح الفرق في تقدير الأمور من وجهة نظر الزوج والزوجة، سنتناول اليوم باقي الأسباب التي قد تدفع الرجال للتغير وأيضا بعض الطرق للتعامل معها.

الأسرة والعمل أيهما أهم عند الرجال؟

قلب

لا تفهم الزوجة هذه الإشكالية، فالكثير من الزوجات يتهمن الزوج بأن عمله، أو أصدقائه، أو هواياته، أهم من الأسرة نفسها، والحقيقة أن الرجل يحارب في كل الإتجاهات من أجل أسرته، العمل بالنسبة له هو السيف والدرع الذي يوفر لأسرته أماناً فيوليه أهمية كبيرة، بل قد يبالغ في تركيزه وإهتمامه حتى تظن الزوجة بأن عمله أهم منها ومن بيته.

وكما يوضح لنا د. كريم الشاذلي:”حواء لا تشعر في كثير من الأحيان بالمعركة التي تدور في ذهن آدم، لا تنتبه إلى أنه متحفز بكل وعيه كي يوفر أمناً للكيان – الأسرة – الذي إن سقط ستكون معرة في رجولته، من هنا تجدينه لا يصدق شكواك وتذمرك، إنه يتعجب في داخله عن إنكارك لما يقوم به، وبالرغم من أنه يكررها على سمعك كثيراً “ويعني أنا بشتغل عشان مين؟!”، إلا أنك لا تفهمين ما يريد قوله، على العكس قد تفعلين آخر شيء يريده في هذه اللحظة، تستخفين بما يقوم به، تشعريه أنه غير كافٍ في إسعادكم، تعترضين بأن عمله لا يعد مبرراً لإهمال جانب العواطف، ولربما بلغ بك الغضب لأن تنزعي فتيل القنبلة وتلقيها في روحه بتأكيدك أن “ما كل الناس بتشتغل وبتتعب، مش أنت بس اللي بتشتغل”.

إقرأ أيضاً:  نصائح للأسرة الجديدة "الإختلافات الطبيعية"

الرجال والمواجهة:

رجل

عندما يشعر الرجل بأنه غير مسيطر على الأمر تصيبه حالة من البلادة غير المبررة، فنراه حينما تضيق سبل الرزق، أو تكثر الديون، أو يمر بأزمة نفسية أو مادية يبدأ في عمل آخر شيء يمكن توقعه .. السكون، والهدوء، وربما الجلوس مع أصدقائه في المقهى أو النادي، أو النوم، وفي حالات متطورة قد يخبرك أن الإنفصال أفضل شيء كي لا يظلمك، سينعت نفسه بالفاشل، سيواجه ذهولك ببرود، ورفضك بإبتسامة باهتة، ودعمك النفسي له بالصمت والامبالاة.

لا شيء يقتل الرجل كشعوره بأن الأمور خارج نطاق السيطرة، ونادر من الرجال من يواجه هذه الحالة ولا يستسلم لها، أعلم أنكِ في هذه الحالة سيتبادر إلى ذهنك ألف تفسير، سيناريوهات المرأة الأخرى هي الأقرب للتصديق، ستتعجبين من إبتسامته حينما تواجهينه بذلك، للأسف أنت تتحدثين مع رجل يواجه أزمة رجولة، ولا يملك ما يغطي به هذا الضعف إلا ستار اللامبالاة والبلادة.

إقرأ أيضاً:  إلحقني يا دكتور! (الجزء الأول)

القوة والضعف من وجهة نظر الرجال:

قلب

لا شك أننا جميعا نؤمن بوجود إختلافات في تكوين الرجل والمرأة من حيث التشرح الجسدي والهرمونات والميول والدوافع وغيرها، ومن هذا المنطلق نقول إن الرجل بشكل عام والشرقي بشكل خاص يهتم كثيراً بمعالم القوة حتى وإن كان ضعيفاً، فالبعض يؤمن بأن الرجل الشرقي غير جريء فيما يتعلق بمواجهة عواطفه، لا يملك قوة المواجهة والصراحة، يغطي بعصبيته، وصوته العالي، وإنسحابه الهائج من المعركة على ضعفه المخفي، يفعل هذا كثيراً، حتى في أمور حساسة، الغضب والتذمر أسهل عنده من الحديث الصريح، مشكلة الرجل هنا أنه يتصور أن الكلام في الأزمة هو دليل على الضعف، وكما أسلفنا هو لا يحب أن يظهر ضعيفاً أو غير مسيطر.

إقرأ أيضاً:  الغذاء الصحي ودوره في الوقاية من مرض السرطان

إلى هنا ننهي حديثنا عن أسباب تغير الرجال بعد الزواج، وأنصحكم بقراءة هذا المقال بعنوان:”فن إستخدام الصمت“، وللمزيد تابعونا في قسم علاقات أسرية، وأشركونا دائما بتعليقاتكم وأسئلتكم وكذلك تجاربكم.

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: