تربية الأبناء

10 أخطاء في تربية الأبناء لابد من تجنبها

هل تحرص على الثناء على طفلك بعد أداء واجباته المدرسية؟ وهل تحاول دائما حمايته من ارتكاب أخطاء؟ وهل تدرك أنه إنسان مثلك له شخصيته الخاصة وخصوصيته ويتأثر بسلوكك وتصرفاتك؟. إليك بعض الأخطاء التي يرتكبها الآباء في التربية.

يبذل الآباء والأمهات عادة أقصى جهد لتفادي الأخطاء المعتادة في تربية الأبناء مع الحرص على بذل كل جهد ليتمتع الطفل بالصحة النفسية وينشأ بعيدا عن المشكلات، لكن هذا لا يمنع من الوقوع في أخطاء قد تبدو بسيطة لكن آثارها كبيرة على نفسية الطفل ومنها:

1- عدم الثبات على موقف:

السماح لطفلك اليوم باللعب على الكمبيوتر ثم منعه من نفس الأمر غدا، مسألة تثير اضطراب الطفل وينصح بتجنبها من خلال التفكير أولا في قائمة الممنوعات على الطفل وتنفيذها بشكل حاسم.

2- الثناء الدائم:

“كم أنت ذكي” أو “أنا فخور بك” عبارات يرددها الآباء والأمهات عندما يؤدي الطفل واجباته المنزلية بنجاح، لكن الدراسات الحديثة أثبتت أن كثرة الثناء على الطفل تجعله أكثر كسلا لاسيما في أداء الواجبات الصعبة. وأظهرت دراسة أمريكية وفقا لموقع “فراون تسيمر” الألماني، أن الأطفال الذين يحصلون على ثناء كبير من الأبوين، يميلون لعدم القيام بالواجبات الصعبة خوفا من الإخفاق وبالتالي عدم الحصول على الثناء الذي اعتادوا عليه.

إقرأ أيضاً:  لا تظلم طفلك! "الجزء الأول"

3- عدم إحترام خصوصية الطفل:

الخصوصية مسألة لا تقتصر على الكبار فحسب، فدخول غرفة الطفل أيضا له آداب يجب إحترامها إذ لا يجب دخولها دون إستئذان كما لا يحق تفتيش أشيائه الشخصية.

4- ما ينطبق عليه، ينطبق عليك أيضا:

لا يمكنك مطالبة طفلك بالتوقف عن تناول الحلوى بين الوجبات وقضاء ساعات طويلة أمام التلفاز، في حين تقوم نفسك بهذه الأمور. رغم الإختلاف بين البالغين والأطفال إلا أن الخبراء ينصحون وفقا لموقع “غوفيمين” الألماني، بعدم القيام بأفعال نطلب من أطفالنا الإبتعاد عنها.

5- المنع من الأخطاء:

رغبة الأب والأم في منع الأبناء من إرتكاب الأخطاء سواء الكبيرة والصغيرة، مسألة لها ما يبررها إلا أنها غير صائبة تماما وفقا لعلماء النفس، إذ أن الطفل يتعلم من أخطائه لذا فمن المهم السماح له بارتكاب بعض الأخطاء.

إقرأ أيضاً:  ما العمل عندما يغار الطفل الأول من الطفل الثاني؟

6- الإنشغال بالهاتف الذكي:

الإنشغال الدائم بالهاتف الذكي للرد على رسالة أو الإطلاع على البريد الالكتروني، أثناء قضاء الوقت مع الطفل، يجعله يشعر بعدم أهميته وربما يدفعه هذا للقيام بتصرفات غريبة لكسب إهتمامك.

7- الإستهانة بالطفل:

خيال الطفل لا حدود له، لذا فمن الطبيعي أن يقول أو يفكر في أمور غير منطقية للكبار، لكن حتى هذا الموقف لا يستدعي الإستهانة بعقلية الصغير.

8- التشاجر أمام الطفل:

الشجار الدائم بين الأب والأم أمام الطفل، يخلف آثارا نفسية سيئة على الطفل أكبر بكثير مما يتخيل الكبار.

9- صداقة بلا بحدود:

الترويج لفكرة أن الأم هي الصديقة المقربة لابنتها مسألة تفتقر للواقعية، فبالرغم من أهمية وجود علاقة طيبة مبنية على ثقة بين الآباء والأبناء، إلا أنه
من المهم الحفاظ على الحدود التي تمكن الأم والأب من منع أطفالهما من بعض الأمور.

إقرأ أيضاً:  مرض التوحد وتأثيره علي الطفل وكيفية التعامل مع المصابين به

10- السخرية من الآخرين:

تصرفات الأب والأم هي دائما المثال الذي يسير عليه الأبناء، لذا فإن سخريتك من الآخرين أمام طفلك، تجعله يكتسب نفس هذه الصفة دون وعي.

ا.ف/ع.ج.م (DW)

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: