الصحة

حب الشباب …. مشكلة كل الشباب

إن مشكلة حب الشباب مشكلة منتشرة جدا بين الشباب “الإناث و الذكور” بل يمكننا القول أنه طبقا للإحصائيات تعد مشكلة حب الشباب هي أكثر شكوى منتشرة في عيادات الأمراض الجلدية , فاليوم سنتعلم معا بعض المعلومات الهامة و الصحيحة عن حب الشباب …. المشكلة الأزلية للشباب.

الأسباب:

غير معروفة بشكل واضح و محدد فهي تختلف من شخص لأخر فالذكور معرضون أكثر بالإصابة بحب الشباب و البشرة الدهنية معرضة أكثر من غيرها بالإصابة بحب الشباب والعامل الوراثي مهم جدا في الإصابة بحب الشباب و يرجع الاطباء حب الشباب للتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الشباب بسبب البلوغ و ما يتبعه من تغييرفي كل شئ في الجسم وكذلك عدم الإعتناء بالبشرة من غسيل و تقشير و استخدام الصابون الجيد على بشرة الوجه كل هذا يعتبر سبب رئيسي أيضا لحب الشباب و يوجد سبب هام يغفل عنه الكثيرون و هو الضغوط النفسيه المتكررة و التي تعتبر سبب أيضا لحب الشباب و أخيرا تعتبر بعض مشكلات الجهاز الهضمي كالإمساك و العدوى الميكروبية في الأمعاء هي الأخرى أسباب محتملة للإصابة بحب الشباب.

إقرأ أيضاً:  لكل أم جديدة ما لا تعرفيه عن مغص الرضع

دكتور

العلاج:

يجب استشارة الطبيب المختص بالأمراض الجلدية و هو الذي يصف العلاج المناسب حسب الحالة و حجم الحبوب و أسبابها و إذا استطاع الشباب التقليل من الأسباب التي تؤدي لحب الشباب أو منعها لاستطاعوا تقليل مشكلة حب الشباب بشكل كبير فمثلا:

*على الفتيات المصابات بحب الشباب تقليل أو منع المكياج و المواد التي توضع على البشرة و تضرها و تجعل من مشكلة حب الشباب مشكلة صعبة و معقدة.

*على الشباب الإهتمام الدائم بنظافة البشرة و ترطيبها و الإعتناء الدائم بتقشيرها بالكريمات المخصصة لذلك و يمكن سؤال الطبيب عنها.

*التقليل من أكل السكريات شئ هام و مؤثر في علاج حب الشباب فقد أثبتت الدراسات أن الشباب الذي يتناول السكاكر و الشيكولاتة بكثرة يصاب بحب الشباب أكثر من الذين لا يكثروا من هذه المأكولات المليئة بالمواد الحافظة.

إقرأ أيضاً:  حلول لإلتهابات الحفاضة "التسلخات"

*ويجب تجنب الفرك الشديد للبشرة

*ويجب تجنب لمس الحبوب بشكل دائم و اللعب فيه و فقعها لأن هذا كله يؤدي لنقل العدوى و زيادة الحبوب.

أما بعد زيارة الطبيب فيجب على الشباب معرفة هذه الأشياء جيدا و أخذها في الإعتبار جيدا:

  • يجب أن يعرف المريض أن العلاج يحتاج عادة إلى 4 – 8 أسابيع قبل أن يلاحظ ظهور التحسن وأن الحب قد يزداد سوءً قبل أن يتحسن.
  • حب الشباب تتم السيطرة عليه وليس شفاءه (ما عدا حالات نادرة)
  • إيقاف الدواء من قبل المريض الذي يحصل عادة بمجرد ظهور التحسن سيعقبه خيبة أمل عند حدوث هيجان الحب بعد أسابيع – لا يجوز وقف الدواء أو انقاص جرعته إلا تحت الإشراف والمتابعة.
إقرأ أيضاً:  فرط الحركة وقلة الإنتباه مرض منتشر بين الأطفال

وفي النهاية نتمنى لكل الشباب التمتع بصحة جيدة و عافية و شفاء  عاجل من كل الأمراض و في انتظار معرفة تجاربكم مع حب الشباب و تابعونا بإستمرار لمعرفة أفضل النصائح الطبية.

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: