التعليم المنزلي

تطبيقات منزليه لمنهج منتسوري

بالرغم من أن منهج منتسوري يطبق في كثير من البلدان لمده قرن أو يزيد إلا أنه يظل منهج مفيد جدا وممتع ومجدي ونتائجه تبهر كل من يطبقه ويستعين به سواء في التعليم الجماعي أو الفردي, لكن بعض الناس يجدوا صعوبه في تطبيق هذا المنهج ويرجعوا السبب في ذلك لإعتقادهم أن هذا المنهج لابد له من أدوات معينه و لا تباع إلا في أماكن معينه  وغير متوفرة بسهوله و كذلك سعرها باهظ, فاليوم نقدم لكي أيتها الأم بعض أنشطه و ألعاب منهج منتسوري والتي تستطيعين بسهوله وبدون تكاليف تطبيقها في المنزل من البيئه المحيطه.

اللوح الخشبي

اللوح الخشبي:

عباره عن لوح خشبي بشكل مربع ندق فيه عدد من المسامير بشكل عشوائي ونعطي الطفل عدد من الأساتك المطاطيه ونطلب منه أن يصنع شكل بالأساتك بشبكها في رؤوس المسامير ولاحظي أنه يلعب من ناحيه رؤوس المسامير حتى لا تؤذيه وهذا النشاط ينمي عضلات الطفل اليدويه وكذلك التخيل والإبداع.

رمل

صندوق الرمل:

عباره عن صندوق أو وعاء نملئه بالرمل ونعطي الطفل أدوات لعمل أشكال على الرمال كشوكه بلاستيكيه قديمه و أدوات أخرى لقياس و نقل الرمال ككوب بلاستيك قديم وهذا النشاط ينمي لدى الطفل العديد من المهارات منها القياس والتعامل المباشر مع الطبيعه و النمو الجسدي السليم للعضلات التي تحمل الرمال وتمسك بالأدوات.

إقرأ أيضاً:  تمارين التحسس الحراري ضمن تمارين منهج منتسوري للحواس (3-6 سنوات) الجزء الثاني

اكواب فارغه

أدوات موسيقيه:

من علبه زبادي فارغه نظيفه, ضعي بها بعض من الأشياء التي تحدث صوت كأغطيه الزجاجات المعدنيه أو الأرز و غطيها بالشريط الاصق وأصنعي لهم أدوات موسيقيه, اطلبي منهم أن يسمعوكي أغنيه أو أنشوده معينه هم يحفظوها جربي أن تقومي معهم بذلك سيستمتعون ويتعلمون استغلال كل ما حولهم في البيئه المحيطه ويمكنك أيضا جعلهم يصنعون موسيقى بصوت عالي ومرة بصوت منخفض ومره متوسط ومرة بلا أي صوت وهكذا.

نشاط القمع

نشاط القمع:

بتأكيد لديكي أيتها الأم قمع بالمنزل أعطيه لطفلك ومعه وعائان أو زجاجتان واحده رفيعه و أخري واسعه وأعطيه كميه محدده من الماء في كوب ثم دعيه يصب الماء من الكوب في الزجاجه الأولى باستخدام القمع ثم يضع نفس الماء في الزجاجه الأخرى باستخدام القمع أيضا ثم أسأليه ماذا لاحظ في الماء؟ بتأكيد سيلاحظ أن حجم الماء واحد و كميته واحده لكنه ملئ نصف الزجاجه الرفيعه و لكن ملئ ربع الزجاجه الأوسع .

عجينه

عجينه الملح:

من مكونات متوفرة في كل منزل بعض الدقيق والماء قليل من الملح اخلطيهم جيدا ستحصلي على عجينه, اصنعي بها أشكال مع أطفالك : عصفورة مثلا سمكه أو حتى حروف و أرقام يمكنك تركهم يلعبون بها كعجينه ويمكنك تسويت الأشكال التي قاموا بها في الفرن حتى تصبح صلبه ثم تلوينها بألوان المياه أو الزيت و تزيين المنزل بها.

إقرأ أيضاً:  إستغلال الخضروات و الفاكهة في التعليم تبعا لمنهج منتسوري

نشاط الملعقة

نشاط الملعقه:

احضري بولتين (طبقان مقعران) و ضعي في إحداهما بعض حبات الليمون الصغيره الحجم نسبيا أو الحمص أو الفاصولياء البيضاء أو أي شئ جاف يصلح حمله بالملعقة واطلبي من طفلك نقل الليمون من الطبق المملؤ للطبق الفارغ بإستخدام الملعقه وهذا النشاط يقوي تركيز طفلك ويعطيه ثقه في النفس وينمي عضلات أصابعه.

بعض الأنشطه اليوميه التي يمكن تمضيه وقت طفلك بها وهي مسليه كذلك ومتوفره في البيئه المحيطه:تطبيق الملابس و فكها مرة أخرى
1- فتح و غلق العلب والصناديق
2- حمل الصينيه وعليها أشياء
3- تلميع الزجاج و المرايا
4- تنظيف النوافذ والابواب
5- سكب الحبوب بين كوبين
6- فتح و غلق أنواع الأبواب المختلفه
7- نقل الكراسي عن طريق حملها من مكان لأخر
8- طي ورفع سجاده صغيرة وفردها مرة أخرى
9- تفريش وتسريح الشعر
10- رص الكتب في المكتبه
11- استعمال المقص تحت الإشراف
12- فتح و قفل السوست والأزرار والكباسين
13- ربط رباط الاحذيه
14- تلميع الأحذيه
15- تعليق الملابس فوق الشماعه
16- صعود ونزول الدرج
17- ترتيب الزهور في الزهريه
18- ترتيب السرير
19- غلق و فتح الستائر

إقرأ أيضاً:  تمارين أولية ضمن "الحياة العملية" لمنهج منتسوري (3 - 6 سنوات)

شجعي طفلك على القيام بذلك وعليميه الطريقه الصحيحه للقيام بهذه المهام و اتركيه يجرب من المؤكد أن النتيجه لن تكون كما تريدين في البدايه لكن مع الممارسه سيصبح طفلك متمكن من فعل هذه الأشياء وسيتعلم الإعتماد على النفس أكثر, اتركيه يختار النشاط ساعديه في معرفه الطريقه الصحيحه للقيام بالنشاط, شجعيه في كل مرة يقوم فيها بالنشاط بعد فترة ستجدي فرق ملحوظ عند قيامه بتلك المهام وسيعتمد على نفسه أكثر وهكذا ستكوني حققتي هدف من أهداف منهج منتسوري.

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: