استمتع بحياتك

كن متميزا

لماذا يتحاور اثنان في مجلس فينتهي حوارهم بخصومه؟ بينما يتحاور آخران و ينتهي الحوار بأنس و رضا ؟ إنها مهارات الحوار, لماذا يخطب اثنان الخطبة نفسها بألفاظها نفسها فترى الحاضرين عند الأول ما بين متثائب و نائم بينما الحاضرون عند الثاني منشدون متفاعلون لا تكاد ترمش لهم عين أو يغفل لهم قلب؟ إنها مهارات الإلقاء.

لماذا إذ تحدث فلان في المجلس أنصت له السامعون و رموا إليه الأبصار بينما إذا تحدث آخر انشغل الجالسون بالأحاديث الجانبية أو قراءة الرسائل من هواتفهم المحمولة؟ أنها مهارات الكلام.

طفل

لماذا إذا مشى مدرس في ممرات مدرسته رأيت الطلاب حوله هذا يصافحه و ذاك يستشيره و ثالث يعرض عليه مشكلته , بينما مدرس أخر يمشي  في مدرسته وحده فلا طالب يقترب منه مبتهجا مصافحا أو حتى  شاكيا مستشيرا و لو فتح مكتبه من طلوع الشمس إلى غروبها لما اقترب منه أحد؟ إنها مهارات التعامل مع الناس.

إقرأ أيضاً:  هل عمرك بين ال 20 و ال 30 ؟

لماذا إذا دخل شخص مجلس عام هش الناس في وجهه و بشوا و فرحوا بلقائه وود كل واحد لو يجلس بجانبه , بينما يدخل أخر فيصافحونه مصافحه بارده , عادة أو مجاملة ثم يلتفت يبحث عن مكان يجلس فيه فلا يكاد أحد يوسع له أو يدعوه للجلوس إلى جانبه لماذا؟ إنها مهارات جذب القلوب و التأثير في الناس.

لماذا يدخل أب إلى بيته فيهش أولاده له و يقبلون إليه فرحين بينما يدخل الثاني على أولاده فلا يلتفتون إليه؟ إنها مهارات التعامل مع الأبناء.

يختلف الناس بقدراتهم و مهاراتهم في التعامل مع الآخرين وبالتالي يختلف الآخرون في طريقه الاحتفاء بهم أو معاملتهم. و التأثير في الناس و كسب محبتهم أسهل مما تتصور!

إقرأ أيضاً:  إعرف نفسك!

لا أبالغ في ذلك فقد جربته مرارا فوجدت أن قلوب أكثر الناس يمكن صيدها بطرق ومهارات بسيطة وسهلة بشرط أن نصدق فيها و نتدرب عليها فنتقنها والناس يتأثرون بطريقة تعاملنا و إن لم نشعر.

فتصرفات بسيطه كالتحية للبواب مثلا أو السلام على العامل البسيط و الأبتسامة في وجه رجل الأمن قد تكون بالنسبه لك بسيطة لكنها تعني لهم الكثير, و هذه المهارات مع تعودنا عليها تصير من طبعنا يلاحظها الناس إذا غفلنا عنها. وفي النهاية “لا تكسب المال و تفقد الناس , فإن كسب الناس طريق لكسب المال”.

المصدر:”كتاب :استمتع بحياتك للدكتور محمد بن عبد الرحمن العريفي”

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: