الصحة

الجديري المائي

لكل أم تريد معرفة ما هو الجديري المائي أو الجدري والذي غالبا ما يصيب الأطفال في عمر الحضانة و المدرسة عليكي قراءة هذا المقال.

إن الجديري مرض معدي و ينتشر في الشتاء و قرب حلول الربيع و ينشأ نتيجة للعدوى بفيروس ينتقل من المصابين إلى الأصحاء. ويظهر طفح يشبه البثور على جلد المريض، ثم تتكون قشرة على البثور ما تلبث أن تسقط تاركة ندبة في مكانها.

طرق الإصابه بالمرض:

وكما ذكرنا فهو مرض معدي فإذا أصيب أحد الأطفال به عليكي أيتها الأم عزله عن باقي إخوته فالعدوى تحدث عن طريق الإحتكاك المباشر بالمصاب مما ينقل الفيرس من المريض للسليم و تظهر الأعراض بعد حوالي 10 – 12 يوم من الإصابه بالفيرس , وكذلك تنتقل العدوى من خلال استنشاق الهواءالمحمل بفيروس الجدري ومن خلال قطرات من الغشاء المخاطي للفم والأنف والبلعوم فهو ينتقل من شخص لآخر عن طريق الإتصال وجها لوجه لفترات طويلة مع شخص مصاب و يمكن أيضا أن ينتشر من خلال الإتصال المباشر أو مع سوائل الجسم المصاب وكذلك ينتشر من خلال (أدوات المصاب) مثل الفراش أو الملابس.

إقرأ أيضاً:  ماذا تعرفوا عن الموت المفاجئ للرضع؟

الأعراض:

يبدأ بالصداع و ارتفاع درجه الحرارة ثم يبدأ الدور الطفحي الذي تظهر فيه بقع حمراء تصيب كامل الجسم ثم تتطور إلى حويصلات زائفة ذات جدر رقيقة تحتوي على سائل, ويسبب نقص في الشهية , و  احتقان الأوعية الدموية في العينين، والزكام وعطس وألم في الحنجرة.

ما يجب أن تقوم به الأم للطفل المريض:

عزل الطفل المصاب في المنزل منعآ للعدوى.
المحافظة على نظام غذائي سهل وغني بالفيتامينات والسوائل الدافئة.
تأمين الراحة للطفل للمصاب في سرير مستقل وفي غرفة خاصة.
تطهير الطفح الجلدي بالسوائل المطهرة.
لا مانع من استعمال أدوية مضادة للحساسية وأخرى لتجنب الحك.
لا بد من تخفيض الحرارة إذا ارتفعت فوق المعدل.
عندما تصل البثور إلى مرحلة التقشر، ينصح بإستعمال زيت الزيتون فهو يساعد على تهدئة الجلد.

إقرأ أيضاً:  تعرفوا معنا على التغيرات الفسيولوجية في فترة الحمل

علاج

العلاج:

ليس للجدري علاج واضح ومحدد لكن يلجأ الأطباء لبعض العلاجات المخففة للأعراض كالحكة و ارتفاع درجة الحرارة وغيرها من الأعراض المزعجة لهذا المرض الفيروسي.

الوقايه:

ويجدر الإشارة إلى وجود تطعيم يقي جسم الأطفال من الإصابه بالجديري بنسبه تصل ل90% و كذلك مجرد الإصابه به تعطي الجسم مناعة فمن أصيب به مرة واحدة يأخذ منه مناعة ولا يصاب به مرة أخرى.

والجديري أيضا يصيب الكبار و يكون خطر عندما يصاب به البالغين و كذلك قد يسبب تشوه للجنين إذا أصيبت به الحامل خصوصا في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل عافانا الله و إياكم من جميع الأمراض و شفى كل مريض. فإن كان لكي تجربه مع الجديري أخبرينابها و تابعينا و مزيد من النصائح الصحية المفيدة.

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: