تربية الأبناء

هل تعرفي كم فائده تربويه لقصه قبل النوم؟

لا شك أن قصه قبل النوم يحبها كل الأطفال وينتظروها ويتفاعلوا معها جيدا فعليكي أيتها الام إستغلال هذه القصه جيدا فلا تفكري بالقصه أنها أمر بسيط وتحكي لطفلك أي قصه دون تركيز على القيم و الشخصيات في القصه فهي شئ مهم جدا وتأكدي أن كل كلمه تؤثر على طفلك وشخصيته.

فعليكي أولا حسن اختيار القصص والتركيز على النقاط المهمه التي تريدي تعليمها لطفلك من القصه وتراعي عدم تكرار القصص التي تتحدث عن الذئب و الثعلب المكار لأن هذه القصص تعطي طفلك شعور بعدم الأمان والشك في كل من حوله ركزي أكثر على القصص التي تحكي عن الصداقه و الامانه  والصدق و التعاون …….

ولا تنسي دائما قصص الانبياء و الصحابه و التابعين والصالحين التي نتعلم منها جميعا صغار و كبار الكثير من الفوائد التي تفيدنا في دنيانا و أخرتنا وكذلك قصص القرآن كأصحاب الفيل مثلا فهي قصه يحبها الاطفال جدا.

وعندما تقرري إختيار قصه لأطفالك عليكي مراعاه الأتي:

  • سن الطفل: فاختاري له قصه مناسبه لسنه فمثلا إن كان عمر طفلك سنه واحده احكي له عن القطه المغرورة أوالكلب الوفي و لا تحكي له مثلا قصه أصحاب الأخدود فالسن شئ مهم جدا لابد ان تراعيه عند اختيارك القصه.
  • اهتمامات الطفل: فمثلا إذا كانت ابنتكي تهتم بالحيوانات و الطيور احكي  لها قصه الغراب الكذاب أو الضفدع الذكي ولا تحكي لها قصه عن الرياضه و كرة القدم أو السله والعكس صحيح إن كان طفلك يحب الرياضه لا تحكي له عن الغابه و الحيوانات وهكذا.
  • حجم القصه: فاختاري قصه ليست طويله جدا ممله تختفي العبره و التفاصيل الهامه فيها و كذلك لا تختاري قصه قصيره سريعه لا يستمتع بها أطفالك.
  • اللغه: فإن كنتي ستقرئي له القصه من كتاب فعليكي اختيار لغه سهله ملائمه لعقله و استيعابه و لا تختاري اللغه المعقده الصعبه التي تعيق فهمه للقصه
إقرأ أيضاً:  كيف أعرف أنك تحبني؟

.وبعد قراءة القصه  على الأطفال أو حتى قصها عليهم دون قراءه عليكي سؤال الطفل ماذا استفدنا و لماذا هذا خطأ و هذا صواب و ماذا كان يجب على  بطل القصه أن يفعل بدلا من هذا؟؟؟

نوم

فمثل هذه الأسئله تساعده على التركيز  والفهم الجيد للمغزى من القصه و الخروج منها بفائده يستفيد بها في سلوكه و يطبقها في حياته, أما فوائد قصه قبل التربويه هي:

  • غرس بعض القيم و الأخلاق والمبادئ في نفوس الأطفال فالقصه تعطي الطفل بشكل غير مباشر نصيحه و سلوك   وفائده يستفيد بها فمثلا إن كنتي تريدي زرع قيمه التعاون بين أطفالك عليكي ان تقرئي لهم أكثر من قصه توضح لهم أن المتعاون مع الأخر ينجح أكثر من الذي يرفض أن يتعاون.
  • حب القراءة فالطفل يحب دائما تقليد الكبير و خصوصا الوالدين فعندما يراكي طفلك تقرئين كل يوم قصه من كتاب أو قصه سيحب ان يقرأ ويمسك كتاب مثلك وستغرسي فيه حب القراءة والتعود عليها.
  • تمضيه وقت مفيد مع الطفل: فالطفل سيسعد جدا عندما تجلسين معه قبل النوم و تحكي له قصه و تسأليه وتحاوريه ففي كل مرة تجلسي مع طفلك و تشعريه بحبك سيكون سعيدا وعندما يكون أخر شئ  رأه قبل النوم ابتسامتك و سماع صوتك سينام سعيدا و هذا له تأثير مفيد جدا على نفسيه طفلك و شخصيته.
  • التخلص من بعض العادات أو الأخطاء التي يقوم بها طفلك فإن كان طفلك مثلا يرفض تنظيف أسنانه احكي له قصه ولد كان يرفض تنظيف أسنانه فحدث له تسوس و تألم كثيرا وذهب للطبيب الذي قال له إن غسل الأسنان شئ ضروري جدا وأن الولد ندم على عدم غسله لأسنانه و قرر أن يطيع أمه ويغسل أسنانه , ستجدي ان طفلك سيطيع أوامركي و يغسل أسنانه بعد سماعه القصه.
  • تعليم الطفل المهارات الأجتماعيه التي يجب التحلي بها مثلا عندما يسمع طفلك ان بطل القصه ذهب ليزور جدته المريضه أو ساعد أخاه الصغير أو قام فسلم على والده وقبل يده عندما دخل ستجدي انه يقوم بالفعل الذي يقوم به بطل القصه.
إقرأ أيضاً:  نصائح ذهبية لتنظيم وقتك

وهكذا عليكي أيتها الأم الذكيه أن تختاري لطفلك القصص التي تفيدك في تربيته و غرس القيم فيه أو تقويم سلوكه حتى و إن اضطررتي لتأليف قصه أو جزء من القصه لتوظفيه لصالحك و صالح عمليه تربيه أبناءك.

فقصه قبل النوم مفيده جدا لا تغفلي أهميتها و استغليها و استغلي وقتها أفضل استغلال و لا تعامليها على أنها وقت مهدر و الهدف منه أن يستغرق الطفل في النوم فقط بل وجهيها و علميه من خلالها كل ما هو مفيد و تأكدي أن الوقت الذي يسبق النوم مهم جدا لتحصيل طفلك و استيعابه لان المخ يظل يركز طوال فترة النوم في أخر شئ استقبله فأجعلي أيتها الأم أخر شئ يستقبله طفلك هو أكثر شئ مهم له و مفيد, جربي هذه النصائح و اشركينا بتجربتك و نحن نسعد باسئلتك و استفسارك.

2 تعليقان

  • كلااااام اروع من رائع… ومفيييد جداً… ولكن نرجو من حضراتكم ان تشيروا الى القصص حسب عمر الطفل وتنشرو ها لتعم الفائدة اكثر…وانا لدي ثلاثة بنات… واحدة عمرها خمس سنوات وانسان توأم عمرهن سنتين…. ويجب ان احكي القصة سويا.. كيف لي ان احكي قصة تناسب العمرين…ارجو المساعدة والنصيحة..

    • الأخت لقاء بداية أود أن أشكرك على التعليق المفيد فجزاكم الله خير , بالنسبة للقصص المناسبة لكل عمر سننشر إن شاء الله قريبا مقالا يمدك بالمعلومات التي تحتاجينها فتابعينا بإستمرار في قسم تربية الأطفال , اما عن اختيارك لقصة و لديكي أطفال بأعمار مختلفة – حفظهم الله لكي – فأنصحك بأمرين: إما أن تختاري في يوم قصة سهلة تكون ممتعة للسن الصغير و اليوم التالي تختاري قصة تفيد السن الأكبر أو الإقتراح الأفضل تخصيص يوم لكل طفل يختار قصة تحكيها للجميع , و هذا يعلمهم الثقة بالنفس و كذلك إحترام الأخر و كل طفل سيختار القصة الممتعة له و أخيرا أود أن أشكرك مرة أخرى على المشاركة الفعالة و أسعد دائما بتلقي أسئلتك و اقتراحاتك.

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: