التعليم المنزلي

إستغلال الخضروات و الفاكهة في التعليم تبعا لمنهج منتسوري

مازلنا مع التطبيقات العملية من منهج منتسوري بإستغلال المواد البيئيه المتاحة واليوم سنتحدث عن شئ مهم جدا و مؤثر في تربية الطفل و كذلك هو متوفر في كل بيت و يمكن صنع أنشطة متنوعة منه و مفيدة وهو “الخضروات و الفاكهة” فكل أسرة بالتأكيد لديها عدة أنواع من الخضروات و الفاكهة بالمنزل كالخيار و الجزر والبرتقال و الموز والعنب والفول و الكرنب والقرنبيط و غيرها من المواد الطازجة والمفيدة للجسم و اليوم سنتعلم إفاده جديدة لوجود الخضروات و الفواكة بالمنزل و هي تعليم نشاطات بتطبيق منهج منتسوري.

أولا الأسماء:

علموا طفلكم و هو معكم بالمطبخ الكثير من أسماء الخضروات والفاكهة فمثلا: إن كنتم تصنعون السلطة أخبروه بإسم كل مكون هذا خيار و هذا جزر و هذه طماطم و فلفل و بصل ….. وكل المكونات فأنتم بذلك علمتوه شئ جديد و مهم و كذلك استفدتم من وقت و جوده معكم بالمطبخ بدلا من أن يلعب في شئ خطر كالنار او يلمس الأشياء الغير نظيفة كالسلة , وتعليم الطفل  أسماء الخضروات و الفواكة شئ مهم جدا فربما لا يعرف كل الاطفال أشكال الخضروات السليمة الطازجة ويعرف فقط شكلها بعد التقطيع والطهو فهذه فرصة جيدة جدا لتعليمه أسماء الخضروات والفواكه.

إقرأ أيضاً:  نصائح منتسوري التعليمية للأطفال من عمر عام حتى ثلاثة أعوام (الجزء الثاني)

ثانيا الألوان:

لا شك أن الخضروات و الفواكة أشياء طبيعيه تمثل تجسيدا حيا للألوان وبشكل  واضح و مبهج فإن كنتم تصنعون طبق خضار استغلوا فرصه وجود  طفلكم بجانبكم و علموه الألوان: طماطم لونها أحمر, خيار لونه أخضر و جزر لونه برتقالي و هكذا.

زراعه

ثالثا: من أين تأتي الخضروات و الفاكهه:

كذلك علموه الزراعة وأخبروه أن هذه الفواكة كانت في الاصل بذور واعطوه البذور يتفحصها بعد الإنتهاء من الفاكهة أو الخضروات و ياحبذا لو زرعتم معه زرعة كالبصل أو الحلبة أو الفول, في علبة صغيرة و ضعوا عليه قطنة مبللة و عليها بعض الحلبه واجعلوه مسئول عنها يسقيها باستمرار سيتعلم أن الخضروات و الفواكة شئ يزرع و يحتاج لإعتناء و إلى ماء و شمس كل هذه أشياء يجب أن يتعلمها طفلكم واستخدام الخضروات و الفواكة المتوفرة بالمنزل شئ مفيد جدا.

رابعا الأعداد:

علموه أيضا الأعداد بإستخدام الخضروات و الفواكة فعندما يأتي إليكم بالمطبخ أطلبوا منه أن يعد لكم ثمار البرتقال التي في الكيس أو ثمار الخيار التي في العلبة, أجلسوه في جانب من جوانب المطبخ و أعطوه بعض الثمار وعلموه العد و ساعدوه في كل مرة يعد فيها ويخطأ فالتكرار سيساعده على التعلم و الخضروات و الفواكة الطازجة بالنسبه له شئ محمس و جديد سيستمتع بإستخدامها و لمسها.

إقرأ أيضاً:  تمارين اللمس ضمن التمارين الحسية لمنهج منتسوري (3-6 سنوات) الجزء الثاني

خامسا الأشكال:

أيضا من الأشياء المميزه للخضروات و الفاكهة أشكالها المتنوعة فالطماطم دائرة و الموز هلال و المانجو بيضاوي و غيرها من الأشكال الجيدة للتعلم و تعتبر أشكال مجسمه أمام عينيه و  أفضل للتعلم من الرسومات التي يراها فقط أمامه على الورق أو في الكتب فهذه الخضروات و الفواكه تعتبر تطبيق عملي.

سادسا الأحجام :

فبالتأكيد يمكننا تعليم الطفل الأحجام من خلال الخضروات و الفواكة مثل صغير و كبير و طويل و قصير مثلا أحضري حبه بسله و حبه طماطم و هذا مثل لصغير و كبير .

سابعا الترتيب:

علموه ترتيب الأشياء من الصغير للكبير من خلال البطاطس مثلا أعطوه كيلو بطاطس بأحجام مختلفه و أعطوه كرتونة بيض فارغة و أطلبوا منه ان يرصها في الكرتونة من الصغير للكبير فنشاط كهذا يعتبر تحدي له و لذكاؤه و كذلك نشاط مفيد جدا لتنميه قدراته العقلية و خياله.

إقرأ أيضاً:  كيفية التغلب على صعوبات المذاكرة والتعلم

وهكذا يمكنكم أيتها الأم  استغلال الخضروات و الفاكهة كمواد طبيعيه تعليميه في منهج منتسوري و استخدام مثل هذه الأشياء يعطي طفلكم شعور بالذات و أنه أصبح كبيرا يستطيع الإمساك بالأشياء التي يمسكها الكبار و هذا أساس من أسس منهج منتسوري فتابعونا دائما لنتعلم سويا كيف نستغل البيئه المحيطه في تعليم أطفالنا.

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: