الصحة

الأطعمه التي تصلح للطفل الرضيع

إن إدخال أطعمه أخري كوجبات للطفل بجانب الرضاعه أمر مهم بعد أن يتم الطفل 6 أشهر لأن جسده ونموه في هذا العمر يحتاج لعناصر ومواد أكثر من التي يحصل عليها من الرضاعه وهذا لا يعني التخلي عن الرضاعه, لا إطلاقات بل يعني إعطاء الطفل وجبه غذائيه بالتبادل مع الرضاعه بحيث يحصل الطفل كل ساعتين إلى ثلاث ساعات على وجبه أو رضعه ومعا سنتعرف على نوعيه الأطعمه التي من الممكن أن تقديميها لطفلك, وأهم شئ لابد أن تحرصي عليه هو إعداد هذه الأطعمه بنفسك في المنزل بحيث لا نفضل أبدا إعطاء الطفل أطعمه محفوظه, و كذلك إحرصي على عدم إضافه الملح أو السكر للأطعمه حتى يتم طفلك العام الأول.

الأطعمه التي تبدئي بها مع طفلك ذو السته أشهر:
الفواكه المسلوقة:

يمكن سلق التفاح او الكمثرى- بدون اضافة السكر- واهرسيها جيدا وقدميها لطفلك ولكن ابدئي بنوع واحد فقط وجريبيه لطفلك لمده أسبوع وهذا لمعرفه إن كان لدى طفلك حساسيه من نوع معين من الطعام أم لا وكذلك لتعويد معده طفلك تدريجيا على هضم أطعمه أخرى غير حليب الأم فإن أكل الطفل نوعين من الطعام معا من الممكن أن يحدث له مغص وانتفاخ بسبب تلبك المعده في هضم النوعين معا لكن نوع واحد يسهل عليها الهضم.

إقرأ أيضاً:  هل تعرف أعراض قرحة المعدة ؟

القمح – البليله-:

اسلقي القمح جيدا واضربيه جيدا في الخلاط وصفيه واطعيميه لطفلك فالقمح غني بالفيتامينات التى يحتاجها طفلك في هذه المرحله ولا تنسي أن تجربي اولا بإطعام طفلك كميه قليله لتعرفي إن كان لديه حساسيه من القمح.

البسكوت الساده مع الأعشاب:

وجبه سهله و سريعه ومفيده أيضا حضريها لطفلك بعمل ينسون أو نعناع وعندما يصبح دافئ اخلطي فيه بعض البسكوت الساده واصنعي لطفلك وجبه لذيذه ولكن احذري أن تكون الأعشاب ساخنه على فم طفلك ولتجنب هذا عليكي أن تتذوقي طعام الطفل قبله لتعرفي درجه السخونه و كذلك الطعم والرائحه ان كان كل شئ ملائم لإطعام الطفل أم لا.

تغذيه الرضع

الخضروات المسلوقه :

إقرأ أيضاً:  كل ما تريدي معرفته عن الرضاعة الطبيعية!

كالبطاطس أو الجزر أو الكوسه اسلقيهم جيدا وصفيهم واهريسيهم وقديميهم لطفلك ولا تنسي لا تضعي أي ملح أو سكر ولا تطعيمه نوعين معا بل جربي نوع بمفرده أولا ثم النوع الثاني في يوم أخر ثم أطعيميه الأثنين معا بعد ذلك.

عصائر الفواكه:

اعصري لطفلك الفاكهه الطبيعيه في المنزل كالبرتقال مثلا وخفيفيه واعطيه له. يمده بالفيتامينات المفيده بدلا من استخدام العصائر المحفوظه المعلبه.

وأخيرا اعلمي عزيزتي الام أن ادخال أطعمه مع الرضاعه أمر صعب وضروري بنفس الوقت فلابد أن تتحلي بالصبر وتحاولي مع طفلك مرات عديده لأنه سيرفض في البدايه ويصر على الرضاعه ولكن لا تيأسي تحلي بالصبر  والمثابرة واحتسبي أي جهد مبذول وان شاء الله يكون في ميزان حسناتك.

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: