تربية الأبناء

الغيرة بين الأبناء

الغيرة مشكلة منتشرة جدا بين الأبناء و في كثير من الأسر و تزداد بين الأبناء عند و جود طفل جديد , و الأسرة في بعض الأحيان لا تعرف كيف تتصرف في مواقف الغيرة بين الابناء و أحيان أخرى تكون الأسرة نفسها هي سبب في إشعال نار الغيرة بين الأبناء فالغيرة لها أسباب و طرق تعامل خاصة و كذلك حلول.

أسباب الغيرة بين الأبناء:

أخوة

  • ولادة طفل جديد: فمجرد و جود أخ أو اخت جديدة يشعر الطفل الأكبر أن المولود الجديد سيأخذ مكانه و يستحوز على رعاية الوالدين و حبهم فنجده تلقائيا يغير منه و يحاول إبعاده أو يطلب من الأم إعادته لبطنها مرة أخرى , فهو لا يدرك معنى الإيذاء أو الكره بل يريد الحصول على كل الحب و الرعاية كما اعتاد.
  • تفضيل طفل على الآخر : قد يرى الوالدين أنه من المنطقي ميلهم للطفل المطيع أو الهادئ أو المتفوق دراسيا و لكن هذا لا يعتبره الأطفال منطقي فعند شعورهم بهذا الميل العاطفي و التفضيل لأحدهم على الآخر تشتعل نار الغيرة بينهم و الشجار الدائم و المشاحنات و المشاكل و الشكاوى.
  • شراء الأشياء الجديدة للطفل الأكبر فقط: وهذه مشكلة كبيرة فبعض العائلات من باب التوفير و لحرصهم على شراء أشياء و ملابس غالية و جيدة يفكروا في شراء الأشياء الجديدة فقط للطفل الأكبر و إعطاء الأصغر الأشياء القديمة – حتى لو لم تكن تبدو قديمة – لكنها ستزرع الغيرة بين الأخ الأصغر و الأكبر.
  • مقارنة الأبناء ببعض : فنجد الوالدين يقارنوا الطفل المتفوق دراسيا بالضعيف دراسيا أو الطفل سريع البديهة بالبطئ فيوصلوا رسالة غير مباشرة للطفل الضعيف دراسيا أو الغير سريع البديهة أن أخاه أفضل منه فيتولد لديه شعور بالغيرة من أخوه.
  • عدم الحكم بين الأطفال بالعدل: أثناء مشكلاتهم أو شجارهم بحجة أن الأخ الأصغر لا يمكن أن نعاقبه لأنه مازال صغير و أن الكبير لابد أن يعطيه أشياؤه , و هذا بكل سهولة يولد غيرة كبيرة بينهم لأحساس أحدهم بالظلم فيغير من أخوه.
إقرأ أيضاً:  هل تريدين طفلا ناجح إجتماعيا

حلول الغيرة بين الأبناء:

  • تهيأة  الوالدين للطفل قبل ولادة الأخ الجديد , و توضيح الأمر له و أنه سيأتي  ليلعب معه ويمكن أن يعلمه بعد ذلك و كذلك تأكيدهم على حبهم له و أنه لن ينقص بحضور المولود الجديد , ولكن الصغار دائما يحتاجوا لرعاية أكبر لأنهم لا يستطيعوا الإعتماد على أنفسهم و لابد أن يشرك الوالدين الطفل في رعاية المولود بإحضار ملابسه مثلا أو تغطيته بعد أن ينام و هذا سيمنع أي مشاعر غيرة بينهم.
  • عدم تفضيل أي طفل على الآخر حتى لو كان أحدهم متفوق أو مطيع أو مرح فالأطفال لابد أن يشعروا بالحصول على قدر متساوي من الحب و التفضيل و على الوالدين إخبار الأطفال بأن كلا منهم مميز في شئ و لا يوجد طفل أفضل من الأخر بل كلهم متساوين عند الأب و الأم.
إقرأ أيضاً:  لماذا يتصرف طفلك تصرف خطأ؟

ملابس

  • أما عن شراء الأشياء الجديدة للأخ الأكبر و إعطاء الأخ الأصغر الأشياء القديمة – حتى لو بدت جيدة و غالية – والتي تظل من وجهة نظر الأخ الأصغر قديمة فيمكن حل هذه المشكلة بشراء ملابس بأسعار متوسطة و تكفي كل الأطفال بحيث يحصل كلا منهم على شئ جديد , فهذا أفضل لصحتهم النفسية و لعدم زرع الغيرة بينهم.
  • لا تقارنوا أطفالكم أبدا بغيرهم ممن هم أكبر أو أفضل منهم في شئ بل الأصح مقارنة الطفل بنفسه في مواقف سابقة لأن المقارنة بين الطفل و غيره ستولد لديه غيرة شديدة و تجعله أيضا غير واثق من نفسه.
  • الحكم بين الأطفال بالعدل و عدم إعطاء الصغير – لمجرد أنه صغير – بعض الإمتيازات على حساب أخيه الأكبر – لمجرد أنه الأكبر – بل الصغير إن أخطاء يعاقب بحسب سنه و إن أحسن يكافأ كذلك دون تفضيل أحد على الآخر حتى يشعروا بالمساواة و العدل و هذا يقلل من الغيرة بينهم.
إقرأ أيضاً:  فوائد إستخدام المرونة في معاملة الأطفال

وفي النهاية لابد أن يتحلى الوالدين بالصبر و الحكمة أثناء معاملة الأبناء و إعطاءهم الشعور بالعدل و المساواة حتى يسود الأسرة جو من الحب و المودة و ينشأ الأطفال بصحة نفسية جيدة , أشركونا بتجاربكم م الغيرة بين الأطفال و نسعد بتعليقاتكم و استفساراتكم.

2 تعليقان

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: