الصحة

حيل بسيطة للخروج الآمن بطفلك في الشتاء

من منا لم يحلم بأن يمضي فصل الشتاء دون معاناة مع نزلات البرد والأنفلوانزا وخصوصا مع الأطفال، إن إجازة نصف العام تتزامن دائما مع أصعب أيام الشتاء فهذه بعض النصائح للخروج الآمن مع طفلك في فصل الشتاء:

1-خذي في إعتبارك أن المعطف والقبعة الشتوية قطع أساسية عند الخروج بطفلك في الأيام باردة الطقس، فمهما كانت ملابسه ثقيلة ستحميه القبعة أو الآيس كاب من نسمات البرد الشديدة وسيحميه المعطف من الإصابة بنزله برد خاصة مع سقوط الأمطار.

2-تأكدي من أن طفلك يشعر بالدفء قبل الخروج فيمكنك سؤاله هل الطبقات التي يرتديها كافيه أم لا؟ وهذا يكون مجديا إن كان الطفل بعمر كبير يدرك التعبير عن ما يشعر به لكن إن كان الطفل رضيع على الأم أن تتبع إحدي طريقتين:

أولا: أن تزيد عدد طبقات ملابس طفلها طبقه عن عدد الطبقات التي ترتديها هي.

ثانيا:أن تضع يدها على بطنه برفق فإن كانت دافئة كانت الملابس ملائمة وإن كانت باردة تزيد له قطعة ملابس أخرى وإن كانت ساخنة هذا يعني أنها بالغت في تدفئه الطفل فعليها أن تخلع عنه بعضها.
3-لا تحممي طفلك أبدا قبل الخروج خاصة في الشتاء حتى لا يتعرض لنزله برد، ويفضل عدم الخروج لساعات طويلة في أماكن مفتوحة بها رياح قوية.
4-حضري لطفلك قبل الخروج وجبة غنية بالفيتامينات و السعرات الحرارية التي تساعد على تدفئته مثل زبدة الفول السوداني أو الحليب بالشيكولاتة أو المكسرات والبسكويت، فمثل هذه الوجبات ستساعد طفلك على الشعور بالدفء، ولا تنسي الأطعمة المقوية للمناعة كالعسل الأبيض وحبة البركة.

إقرأ أيضاً:  إحذروا فقد تكونوا مصابين ب"نرجسية الآباء" وأنتم لا تعرفون

فصل الشتاء
5-تجنبي تعرض طفلك لدرجات حرارة متباينه بشكل مفاجئ كالخروج من الدفء للبرودة والعكس، فهذا أكثر أسباب الإصابة بالبرد و إلتهاب الحلق والسعال وغير ذلك، وخير مثال على ذلك الدفاية الكهربائية، فمعظم الأمهات تستخدمها لتدفئة غرفة طفلها ولكن عند الخروج بالطفل لغرفه أخرى بدون مدفأة يوجد إختلاف في درجات الحرارة بين الغرفتين فتكون فرصة إصابة الطفل بالبرد متاحهة، لذلك عليكي فتح باب الغرفة التي بها المدفأة وكذلك إغلاق المدفأة والإنتظار قليلا قبل خروج الطفل حتى تصبح درجة حرارة الغرفه مشابهة لدرجه حرارة معظم غرف المنزل.
6-ألبسي طفلك زوجا من الجوارب الثقيلة ولا غنى عن الكوفية والجوانتي الصوف والحذاء الطويل (البوط) خصوصا عند الإنخفاض الشديد للحرارة، وهناك حيلة يمكن إستخدامها مع الأطفال وهي وضع منديل ورقي نظيف بالقرب من أنف الطفل لحظه الخروج من المنزل وحتى ركوب السيارة.
7-عند ركوب السيارة وتشغيل المدفئة أو غلق الزجاج بالكامل لا تنسي أن تخلعي غطاء الرأس عن الطفل وكذلك طبقة من ملابسه لتجنب زيادة درجة الحرارة.
8-يفضل إرتداء الطفل عدة طبقات من الملابس على أن تراعي أن الطبقات الخفيفة أكثر من الملابس الشتوية الثقيلة كالصوف، فالطفل يشعر بالدفء مع إرتداء طبقة واحدة على الأقل من الصوف، ويفضل أن تكون الطبقة الخارجية بينما يفضل أن يكون كل ما هو ملامس لجلد الطفل من خامة القطن تجنبا للحساسية.
9-وأخيرا إستخدمي كريما مرطبا على الأجزاء المكشوفة من جسم الطفل عند الخروج وذلك تجنبا للحكة وتشقق الجلد، فلا شك أن بشرة الأطفال أكثر حساسية من بشرة البالغين، فإن كنت أنت عزيزتي الأم قد تصابين ببعض الجفاف والتشقق في فصل الشتاء فكيف ببشرة طفلك الناعمة الرقيقة.
وهكذا تستطيعين عزيزتي الأم الخروج الآمن مع أطفالك في هذا الشتاء القارص البرودة دون إنزعاج أو خوف من التعرض لنزلات البرد المنتشرة في هذه الأيام، ونتمنى أن يمضي فصل الشتاء على خير والجميع يتمتع بصحة جيدة، جربي هذه النصائح وأخبيريني عن تجربتك مع الخروج بطفلك في الشتاء مع تمنياتي لكي ولطفلك بشتاء خالي من الأمراض، وللمزيد من المقالات الطبية تابعينا في قسم الصحة.

اترك تعليق

%d مدونون معجبون بهذه: