تربية الأبناء

مراحل تعلم الكلام عند الأطفال

كثير من الأمهات الجدد يجول بخاطرهن الكثير من الأسئله حول السن المحدد لكلام الأطفال وهل الطفل متأخر في الكلام أم هو طبيعي التطور من الناحيه اللغويه ومتى لابد أن استشير طبيب خاص بهذا الشأن و كذلك ما هي أسباب التأخر وكيف أساعد طفلي على النطق في السن الطبيعيه لذلك ومتى ينطق الطفل أول كلماته وما هي مراحل تعلم الكلام عند الأطفال؟؟؟؟

لمعرفه الإجابه عن كل هذه الأسئله أقرئي هذا المقال:

في البدايه أود أن أطمئنك كأم لأول مرة من الطبيعي جدا وجود تساؤلات ومخاوف بشأن طفلك والطرق الصحيحه للتعامل معه وأتفهم جيدا أن هذا كله من دافع غريزه الأمومه التى تدفعك لعمل كل شئ لطفلك على الوجه السليم , أما فيما يخص كلام الأطفال أود أن ألفت إنتباهك أن بدايه تعليم طفلك للكلام تبدأ باكرا جدا حتى قبل الولاده , لا تندهشي, إن خبراء التعامل مع الأطفال أثبتوا بالتجارب أن الطفل أثناء الحمل وهو مازال داخل الرحم يستمع جيدا لكل ما يدور حوله ويعرف صوت الأم والأب ويستطيع بعد الولاده بفترة قصيرة أن يميز أصوات الوالدين و كذلك أنواع الموسيقى التي كانت تستمع لها الأم أثناء الحمل, فلما لا تستغلي هذه الحقيقه العلميه في مخاطبه طفلك أثناء الحمل أو حتى الغناء له والتحدث إليه .

نأتي للمرحله التاليه وهي بعد ولاده الطفل : و التي تكون أصعب مرحله للأم والطفل – فالطفل يستعمل في هذه المرحله حتى أربع شهور- البكاء للتعبير عن إحتياجاته ولكن بالرغم من ذلك استمري في التحدث معه ولا تقولي لن يفهم وما الفائده ؟

إقرأ أيضاً:  هكذا تستغلوا الأنترنت في التعليم

طفل رضيع

فالفائده من هذا كبيرة جدا أيتها الأم وهي أن الطفل وإن كان يبدو عليه عدم الفهم فهو يحاول جاهدا إدراك طريقه الكلام و تركيبات الأصوات وكذلك الجمل فلا تغفلي أبدا أهميه التحدث إليه فالطفل في هذه المرحله يعتبر خبير في قراءه الشفاه ليس معكي فقط ولكن مع أي أحد يحدثه فمن خلال نظره وتركيزه مع الشفاه يستطيع بعد ذلك محاوله تجريب النطق في المرحله التاليه.

المرحله التاليه بعد الأربع شهور: يبدأ معظم الأطفال في تجريب أصواتهم بأي شكل مثلا ( دادادادا – لالالالالالا – باباباباباب – وغيرها) وعليكي في هذه المرحله تشجيعه وإظهار الفرحه عندما يصدر مثل هذه الأصوات بل وكرريها معه وأعيديها على مسامعه مرارا وتكرارا وحذاري أن تهمليه أو حتى تسخري من تلك الأصوات.

مرحله السته أشهر وحتى تسعه أشهر: أعتقد أن هذه المرحله التى انتظرتيها طويلا أيتها الأم وهي سماع كلمه واضحه من طفلك – حتى و إن لم يكن يقصدها بمعناها الحرفي- مثلا من الممكن أن تسمعي كلمه ماما واضحه وجليه لكي وتسعدي بها وتذهبي إليه لتجديه يستمر في نطق كلمات أخرى وتجريب أصوات جديده وهو لا يدرك أن هذه الكلمه تعني ماما ولكن استمري في تشجيعه و وضحي له معاني الكلمات فإن قال مثلا ماما قولي له أنا ماما و أشيري إلى نفسك وإن قال مثلا بابا قولي له بابا ليس هنا بل في العمل وهكذا.

المرحله التاليه من تسعه أشهر حتى سنه : وهي مرحله تطور بل طفرة في كلام طفلك فهو يحاول نطق بعض الكلمات بشكل صحيح وهو يفهم معناها ويقصد استخدامها مثل بابا ماما دادا -الجده- وحتى بعض الأشياء من حوله مثل كو -الكرة-  ما -المياه- وهكذا عليكي عزيزتي الأم في هذه المرحله الإستمرار في تشجيعه وكذلك نطق الأشياء بالشكل الصحيح لا تقعي أبدا في هذا الخطأ الذي يعيق تطور نطق الطفل ألا و هو نطق الكلمات كما يقولها الطفل لا تقول له مثلا عطشان تريد ما لاأبدا بل قولي له تريد مياه وهكذا.

إقرأ أيضاً:  حيل جيدة لتعليم أطفالكم الصيام

المرحله التاليه بعد السنه : ستنبهري بالتطور اللغوي لطفلك فهو الأن يستطيع أن ينطق كلمات كثيرة واضحه ويستخدمها الإستخدام السليم وعليكي الأن أيتها الأم أن تأخذي حذركي من كل ما يسمعه الطفل سواء منكي أو المحيطين أو حتى التلفاز فأي لفظ يقال حوله من الممكن أن يقلده بكل سهوله فانتقي ما تريديه أن يتعلم ويتحدث به .

طفل رضيع

المرحله التاليه من عمر سنه ونصف إلى سنتين: مرحله مهمه أيضا فالطفل أصبح واثق من نفسه يستطيع نطق الكلمات بشكل أفضل و أوضح والشئ الذي سيلفت إنتباهك في هذا العمر تكوينه للجمل واختلاف نبره صوته حسب الجمله المستخدمه مثلا سيكون جمله من كلمتين وإن كانت طلب سيرفع صوته في نهايتها -كما تعلم من البالغين حوله- ولابد أن تستغلي هذا في بدايه تعليمه أشياء مفيده مثل الحروف وأغانيها و الأشكال   والالوان ويمكنك الإستعانه ببعض الصور والفيديوهات التعليميه للأطفال ستجديه يتعلم منها أشياء تفوق توقعاتك.

*في النهايه أود أن ألفت انتباهك إلى بعض الأشياء المهمه جدا:

الفروق الفرديه لدى الأطفال فليس معنى أن ابن صديقتك نطق أول كلماته بعمر 6 أشهر أن ابنك لابد أن يفعل نفس الشئ هناك فروق خلقنا الله عز وجل بها فلسنا كلنا قوالب مثل بعضنا البعض.

إقرأ أيضاً:  التفكير الإبداعي "الجزء الأول"

الفرق بين الأولاد الذكور والبنات فبعض الدراسات أوضحت أن البنات تتحدث وتنطق أسرع من الأولاد الذكور

الفرق بين الطفل الأول والثاني : فالطفل الأول – وأن كنتي تحدثيه كثيرا كما ذكرنا – إلا أنه يكون أبطأ في النطق من الطفل الثاني لأن الطفل الثاني يرى أخوه الاكبر يتحدث فيحاول تقليده ويتشجع ليتحدث معه وخصوصا أثناء اللعب.

وأخيرا أود أن أخبرك بالإجابه على سؤال طرحته في بدايه المقال وهو : متى تستعيني بطبيب متخصص؟

إن كان طفلك تعدي عامه الأول ولم تسمعي منه أي كلمه أو حتى محاوله لتجريب الأصوات كما ذكرنا فعليك استشاره طبيب مختص لمعرفه سبب ذلك وإن وجد سبب تبدئي بالعلاج المبكر.

2 تعليقان

  • مقالااات واحدة اروع من الاخرى… وقد مر الوقت بدون شعوور.. فجاء وقت تحضير الغداء ولم اشعر… نشكركم جزيل الشكر… ونتمنى ان تعطونا معلومات اكثر واكثر… وارجو منكم ان تكتبوا لنا مقالااات عن تنظيم الوقت للام بين الاطفال ونصائح عن افضل الاوقات للنوم وكيفية ادارة الوقت بين الاطفال المنزلية وتربية الاطفال وتخصيص وقت لتربية والتعلم واللعب ونرجو منكم نصائح اكثر من اجل تحفيظ القران الكريم

    • الأخت لقاء السلام عليكم و رحمة الله و بركاته جزاكم الله خيرا على التعليق و المشاركة الفعالة و نبشركي إن شاء الله بأن نعطي الاولوية في نشر مقالات قسم التربية للموضوعات التي طرحتيها عن تنظيم الوقت و حفظ القرآن وذلك حرصا منا على إفادتكي بكم أكبر من النصائح لأن كل موضوع اقترحتيه يحتاج لمقال منفرد أو عدة مقالات فتابعينا بإستمرار

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: