التعليم المنزلي

استخدام الماء في تطبيقات لمنهج منتسوري بالمنزل (1-3) سنوات

استمرارا في إيجاد البيئه المناسبه لتعلم الطفل بالمنزل وكذلك كما وعدناكم سنعطيكم أفكار لصنع نشاطات منهج منتسوري من خلال المواد المتاحه بالمنزل واليوم نشاط تعلم من خلال الماء, فالكثير من الأطفال يحبون الماء واللعب فيه و لمسه فلماذا لا نستغل هذا الحب و اللعب في الماء ننقله من مجرد لعب لنشاط تعليمي بالمنزل و خصوصا في فصل الصيف, ولمعرفه كيف يحدث هذا اقرئوا هذا المقال.

القمع

أولا: نشاط القمع:

اعطوا طفلكم كوبان من المطبخ و ضعوا في أحدهم بعض الماء و أطلبوا منه أن ينقل الماء من الكوب الاول إلى الكوب الثاني بإستخدام القمع, ضعوا الكوبان على صينيه حتى لا ينسكب الماء على الأرض و اتركوه يحاول مرة بعد مرة حتى يستطيع في النهايه سكب الماء من كوب للأخر دون إسقاط أي شئ وهذا النشاط مفيد جدا في: ( الثقه بالنفس – التحكم العضلي في عضلات اليد – زياده التركيز – الأعتماد على النفس).

ثانيا:نشاط القياس و تعلم الأحجام:

بالتأكيد لديكم في المطبخ أحجام مختلفة من البطرمانات أحضروا لطفلكم واحد رفيع و طويل وأخر واسع و قصير أملئوا الصغيربالماء ثم اسكوبوه في البطرمان الكبير واسألوه ماذا يلاحظ ؟ سيتعلم من هذا النشاط إن نفس الكمية لو وضعناها في وعاء صغير تملئه و لكن في وعاء كبير تملاء نصفه و يمكن عمل النشاط بالعكس مثلا أملئوا البطرمان الكبير و اسكبوا ما به من ماء واملائوا به بطرمانان صغيران سيتعلم الطفل القياس والأحجام مثل كبير صغير مناسب و غير مناسب .

إقرأ أيضاً:  تمارين حاسة التذوق ضمن التمارين الحسية لمنهج منتسوري (3-6 سنوات)

ماء ملون

ثالثا:نشاط تلوين الماء:

إن أردتم تعليمه الألوان أحضروا بعض ألوان الماء الأمنة لإستخدام الأطفال (وإذا لم تتوفر إستبدلوها بالعصائر البودرة الملونة مثل عصير بطعم الفراولة للون الاحمر و التفاح للون البني وهكذا) ولونوا بها كميات مختلفة من الماء ودعوه  يعرف أسماء الألوان و يكررها معكم ثم يجرب بعد ذلك مزج لونين معا ومعرفه النتيجه و من هنا تنموا لديه الإبتكار.

رابعا:صلب و سائل و غاز:

وهذا نشاط للأطفال من عمر سنتين لثلاث سنوات وهو مفيد جدا لتعليم الطفل أن المادة التي معنا هنا هي الماء تتأثر بدرجه الحرارة, احضروا كوب أو وعاء معدني صغير ضعوا فيه كمية من الماء و أعطوه لطفلكم يتفحصه و علموه ماذا يعني سائل ( أشياء مثل العصير أو الحليب …..) ثم ضعوا الوعاء في الفريزر و اخرجوه عندما يتحول لثلج وأعطوه لطفلكم ليرى كيف تحول الماء السائل إلى ثلج صلب لو تعرض لدرجه حرارة منخفضة ثم اتركوه يذوب لكي يرى طفلكم أن الصلب تحول لسائل بسبب الحرارة الدافئه للجو ثم المرحلة الأخيره ضعوا الوعاء على النار ليغلي الماء و يتبخر و هكذا تحول الماء السائل لبخار ماء غازي عند التعرض لدرجه حرارة مرتفعة جدا.

إقرأ أيضاً:  تمارين المجاملة ضمن "الحياة العملية" لمنهج منتسوري (3 - 6 سنوات)

خامسا: العد:

إعطوا طفلكم العدد الذي تريدوه أن يتعلمه من كور أو علب مثلا و اجعلوه يحممهم في طبق أو وعاء كبير فيه ماء  بالحمام و قولوا له سنعدهم أثناء تحميمهم و كرروا الأرقام و هو يكرر معكم حتى يحفظ  وبذلك يتعلم العد و يستمتع أيضا باللعب .

بنوته

سادسا: التذوق:

أذيبوا ملعقه سكر في بعض الماء أجعلوه يتذوق الطعم المسكر الحلو ثم أذيبوا بعض الملح في ماء أخر واجعلوه يتذوق الطعم المالح واعصروا بعض قطرات الليمون على ماء أخر واجعلوه يتذوق الطعم الحامض و هكذا يتعلم التذوق وأسماء المذاقات المختلفه و يتعلم أن كل إضافه تعطي طعم أو تأثير أخر.

وهكذا حاولوا توظيف الخامات البيئيه المحيطه في تعليم طفلكم و استمروا في متابعه مقالتنا وأخبرونا بتجربتكم مع طفلكم وما تعلمتوه من هذه الأنشطة.

2 تعليقان

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: