الصحة

نحافة الأطفال

بالرغم من أن مشكلة السمنة تعتبر حديث الساعة إلا أنه على الجانب الآخر توجد مشكلة النحافة التي تؤرق كثير من الأسر , فمتى تعرف الأسرة أن طفلها مصاب بالنحافة؟ و ما هي الأطعمة التي تعالج النحافة عند الأطفال؟ و هل النحافة عرض أم مرض؟ و متى يجب زيارة الطبيب المختص؟ كل هذا سنعرض له بشئ من التفصيل.

كيف نعرف أن الطفل مصاب بالنحافة؟

تحليل

كثير من الأمهات تشتكي من عدم تقبل أطفالها للطعام و رفضها له بشكل كامل أو جزئي أي يأكلون أصناف و أصناف لا , و لكن قبل الحكم على الطفل بأنه مريض نحافة عليكي إجراء مسألة حسابية سهلة و هي:

عمر الطفل مضروبا في 2 زائد 8

مثال: طفل عمره أربع سنوات نضرب في 2 يصبح 8 نزيد 8 يكون الناتج 16 , إذا لابد أن يكون وزن الطفل بعمر 4 سنوات 16 كيلو جرام , و هذا يسهل على كل أسرة معرفة وزن كل طفل و معرفة إذا كان نحيف أم لا , ولا نحكم بالمظر أو بكمية الطعام أو الأصناف التي يأكلها الطفل و إن كانت كل الأصناف ضرورية لنمو الجسم بشكل متكامل.

إقرأ أيضاً:  بعد الولادة:لا تسمعي لكل نصيحة تقال لكي!

أسباب النحافة:

بعد معرفة الوزن المثالي للطفل و يمكننا معرفة إن كان الطفل مصاب بالنحافة أم لا و للنحافة أسباب كثيرة منها ما هو وراثي و منها ما هو عضوي و منها ما يكون بسبب الطفيليات بالأمعاء و لمعرفة السبب الواضح نبدأ بتحليل براز للطفل المصاب بالنحافة , وهذا لمعرفة سبب عدم إمتصاص الأمعاء للمواد الغذائية الهامة و الفيتامينات و المعادن و البروتينات و الحديد و لو تبين وجود طفيليات ضارة أو ديدان مثلا سيكتب لها الطبيب علاج مطهر معوي و ستزول المشكلة أما إن كانت المشكلة أكبر من ذلك بسبب الغدة مثلا أو لا قدر الله مرض السكر يجب المتابعة السريعة مع الطبيب و هو سيخبر بدقة عن ما ستقوم به الأسرة.

إقرأ أيضاً:  الزائده الدوديه .... الأسباب والأعراض!

ومن المحتمل عدم وجود أسباب و إنما سوء تغذية و عدم معرفة الأم بالكم  المناسب و عدد الوجبات التي يجب أن يتناولها الطفل يوميا فإليكم مثال على ذلك:

إن كان الإفطار الساعة 8 يأخذ الطفل وجبة خفيفة الساعة الحادية عشر متمثلة في فواكة أو زبادي أو مكسرات ثم الغداء الساعة الثالثة و وجبة أخرى خفيفة الساعة السادسة و العشاء الساعة التاسعة و النوم الساعة العاشرة.

بعض الاطعمة الهامة في علاج النحافة:

عسل

  • العسل الأبيض و الأسود فإن لم يأكله الطفل مع الوجبات يمكن إعطاؤه بالملعقة أو بالإضافة للعصائر.
  • الحلبة و المفتقة من أهم علاجات النحافة.
  • التين و الزبيب الفواكة المجففة.
  • السمسم و زيت السمسم لهم دور كبير في علاج النحافة و يمكن إضافة السمسم للسلطة مثلا.
  • التمر و العجوة و يمكن نقعها في الحليب لوجبة خفيفة غنية بالفيتامينات و الكالسيوم معا.

وهذه الأطعمة يجب زيادتها على الوجبات الرئيسية للطفل و لا تحل محلالها أو تلغيها و إن لم تحصلوا على نتائج راجعوا الطبيب المختص بالتغذية فربما إحتاج الأمر لبعض المقويات أو الفيتامينات أو العلاجات فالتشخيص المبكر يعني علاج مبكر و بالنهاية نتمنى المعافاة لجميع الأطفال , و نسعد بمشاركتكم و تعليقاتكم .

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: