التعليم المنزلي تربية الأبناء

ما لا تعرفه عن منهج منتسوري

انتشرت في البلاد العربيه مؤخرا توجهات للتعليم المنزلي و خصوصا منهج منتسوري, و البعض سمع كثيرا عن هذا المنهج والبعض لم يسمع والبعض يعرف فقط الإسم دون معرفه المزيد, فاليوم سنوضح لكم العديد من المعلومات المفيده والصحيحه عن هذا النظام التعليمي.

أولا من هي ماريا منتسوري:

هي طبيبه للأطفال المعاقين ذهنيا إيطاليه الجنسيه (1870-1952) رشحت لجائزه نوبل للسلام ثلاث مرات, بدأ الأمر معها بتدوين ملاحظاتها عن الأطفال المعاقين و كيف أن بذل بعض الجهد معهم يعطي نتائج مبهرة لاحظها المحيطين بماريا , ومن هنا بدأت ماريا كتابه منهجها الذي يعتبر المتعلم هو الشخص محور العمليه التعليميه وليس المعلم كما هو شائع لدينا .

ثانيا منهج منتسوري:

يعتمد منهج منتسوري في الأساس على التنميه البشريه و يهدف لمساعده الأطفال على تطوير قدراتهم الإبداعيه و كذلك قدراتهم على حل المشكلات وتنميه التفكير النقدي و قدرات إداره الوقت وللمنهج نقاط أساسيه يرتكز عليها هي:

تعلم

  1. التركيز على حريه الطفل واستقلاليته :
    فالطفل ليس متلقي فقط وليس له أي دور في العمليه التعليميه غير الحفظ ,لا بل هو أساس العمليه التعليميه والمعلم مجرد مساعد وموجه له.
  2. احترام النمو النفسي و البيولوجي للطفل:
    فلا نقارن أحد الأطفال بالآخر ولا نجبر كل الأطفال بعمر ثلاث سنوات مثلا على تعلم نفس الشئ في نفس الوقت وبنفس الطريقه, لا بل كل طفل هو شخص كامل لديه شخصيه نحترمها وميول يميل إليها والمعلم يوجهه و يساعده على تعلم ما يحدده هو.
  3. تعليم أطفال من أعمار مختلفه معا من سن 3 إلى 9 سنوات:
    فالاطفال يحبون دائما تقليد من هو أكبر منهم ففي مثل هذه البيئه ستجد الطفل الكبير يعلم الصغير أشياء قد لا نعجز نحن عن تصور أن مثل هذا العمر يستطيع القيام بذلك.
  4. جعل الطفل يشعر بإختيار النشاط الذي يريد ان يتعلمه ضمن نشاطات أخرى محدده له من قبل المعلم:
    فهذا يشعره بالوثوق والإعتماد على النفس في التعلم ويشبع لديه فضول تعلم شئ ما.
  5. استخدام الحواس كلها في التعلم:
    مثل لمس شياء بملمس مختلف(ناعم – خشن – أملس – مجعد ) أو شم عده روائح في علب مغلقه وتخمين الطفل ما بداخلها وهكذا الكثير من الانشطه التي تنمي استخدام كل الحواس لدى الطفل.
  6. تهيئه البيئه التعليميه للطفل:
    بحيث تتيح له كل شئ نريده أن يتعلمه بخامات وأثاث كله ملائم لحجم الطفل و قدراته الجسديه ولا نفرض عليه تعلم شئ بل البيئه تجذبه لتعلم الأشياء من حوله .
إقرأ أيضاً:  التمارين البصرية ضمن "التمارين الحسية" لمنهج منتسوري (3-6) سنوات "الجزء الثالث"

ثالثا:مؤلفات ماريا منتسوري:

  • من الطفولة إلى المراهقة.
  • المرشد في تعليم الصغار.
  • التربية من أجل عالم جديد.
  • التعليم من أجل السلام.
  • العقل المستوعب.
  • الطفل في الأسرة.
  • القوة الإنسانية الكامنة.
  • اكتشاف الطفل.
  • سر الطفولة.
  • طريقه مونتيسوري المتقدمة.
  • تدريب الطفل.

رابعا مراحل النمو لدي منتسوري:

قسمت ماريا مونتيسوري عملية التنمية البشرية للإنسان إلى أربع مراحل أساسية، تمتد من عمر الولادة وحتى عمر أربع وعشرون عاماً، ولكل مرحلة وضعت رؤية خاصة لكلاً من الخصائص، طرق التعلم، الأنشطة الضرورية.

المرحله الأولى: من عمر الولاده و حتى 6 سنوات : لاحظت منتسوري أن الاطفال بشكل أساسي يميلون للإكتشاف وينمون قدراتهم النفسيه و الجسديه من خلال ذلك واوصت منتسوري أن تركز الأنشطه في هذه المرحله على تنميه القدرات التاليه:

إقرأ أيضاً:  هل تعرفي كم فائده تربويه لقصه قبل النوم؟

laurel-1118926_640

  • مهارات اللغة: تبدأ من الولادة حتى عمر ست سنوات.
  • النظام: تبدأ من عمر العام وحتى ثلاث سنوات.
  • صقل الحواس: تبدأ من عمر العام وحتى عمر أربع سنوات.
  • التركيز على أهداف صغيرة: تبدأ من عمر 18 شهر وحتى عمر أربع سنوات.
  • السلوك الاجتماعي: تبدأ من عمر عامان ونصف وحتى عمر أربع سنوات.

المرحله الثانيه: من عمر 6 سنوات حتى 12 سنه:

في هذه المرحلة لاحظت مونتيسوري العديد من التغيرات النفسية والجسدية على الأطفال وقد طورت بيئة الفصول، المواد الدراسية، والمواد الطبيعية بما يتناسب مع هذه التغيرات، من الصفات التي لوحظ تطورها في هذه المرحلة…. الميل إلى العمل في مجموعات، تطور الخيال والقدرات الإبداعية، الحس الأخلاقي، التنظيم الاجتماعي، وتشكيل الاستقلال الفكري.

المرحله الثالثه: من عمر 12 سنه حتى 18 سنه:

وهي بالأساس مرحلة المراهقة، وقد لاحظت مونتيسوري أن في هذه المرحلة تكون التغيرات بشكل أساسي جسدية والمرتبطة بعمر البلوغ وما يصحبها من تغيرات نفسية، وركزت أنشطتها على عدم الاستقرار النفسي وعدم التركيز في هذا العمر، فضلاً عن الاتجاهات الإبداعية ونمو شعور الكرامة والاعتداد بالنفس، واعتبرت مونتيسوري هذه المرحلة هي مرحلة بناء الذات.

إقرأ أيضاً:  إليكم الطرق السريعة ل"سعادة الأطفال"

المرحله الرابعه:من عمر 18 سنه حتى 24 سنه:

وهي مرحلة النضوج بالأساس، ولم تطور مونتيسوري أنشطة تعليمية لهذه المرحلة، لكنها اعتمدت منهج للتنمية الذاتية لأشخاص نضجوا في ظل فلسفة مونتيسوري.

كانت هذه معلومات لابد من معرفتها قبل الدخول في التطبيقات العمليه لمنهج منتسوري من خلال المواد البيئيه و سنفرد لهذه التطبيقات سلسله مقالات مستقله, فلمعرفه كيفيه تطبيق هذا المنهج تابعونا في قسم التعليم المنزلي و انتظروا كل جديد في هذا القسم.

2 تعليقان

  • ياااريت تساعدونا في وضع لنا خطط في تربية ابنائنا…وكذلك نوديهم من حضراتكم تسليط الضوء على تربية التوأم… وكيفية وضع حل للشجارات التي تنور بينهم….انا لدي توأم عمرهم سنتين وبنتي الكبيرة عمرها خمس سنوات… وقد بدأت معها في الدراسة وتعليم القراءة والكتابة قبل دخولها في المدرسة… هل هذا صحيح ام اني اولد ضغط عليها… وكانت هي ترغب في التعلم…الان اصبحت تنفر … ولا اعرف كيف اوجهها…. بلاضافة الى ضغوطات المنزل التي لا تنتهي وتربية التوأم الشاااااقة جداً…. نتمنى المساعدة من جنابكم الكريم… فأن اغلى حل المشاكل تأتي بتعليم الام والاب قبل تعليم اطفالنا… مع فائق الشكر والامتنان..

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: